هل تصاب النباتات بالسرطان؟

تاريخ النشر : 26/07/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :914
الكاتب نوف حمدان

المراجع هاله الشمري

هل-تصاب-النباتات-بالسرطان؟

 

يكون تطور الورم في الحيوانات ناتجًا عن فقدان الخلية أو الخلايا للتحكّم في النمو الطبيعي، وغالبًا ما تكون نتيجةً لطفرة ما داخل الخليّة.
وقد تعاني النباتات من نفس الظاهرة، لكنها تميل لأن تُنقل عن طريق العدوى. فاكتساح الفطريات والبكتيريا والفيروسات والحشرات للنبات مرتبط بإصابته بالسرطان.
أشجار البلّوط مثلا، تنمو غالبًا بأورامٍ تتضاعف لتصبحَ مسكنًا لليرقات.

الخبر السّار هنا، أنه بالرغم من كون النباتات معرّضة للإصابة بالسرطان لكنّها أقل عرضة لآثاره ونتائجه.
أحد الأسباب هو أنّ أورام الخضروات لا تنتقل من خليّة لأخرى، فالخلية النباتية مُغلقة تمامًا بواسطة نسيج صلب (جدار الخليّة) لذا فالخلايا السرطانية غير قادرة على النزوح للخلايا المجاورةِ لها حتى عند انقسامها، فالورم يبقى عالقًا في مكانه مع بعض الآثار الطفيفة لصحّة النبتة كالعُقد في شجر الخشب الأحمر.

ومن الجيّد أن النباتات تفتقر لأيّة أعضاء حيّة. تقول إليوت مايروويتس, عالمةُ في مجال الوراثة النباتيّة في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: “من السيء الإصابة بورمٍ دماغي إذا كُنت إنسانًا, ولكن لا يوجد شيء سيء في إصابة نباتاتك بالورم لأنك ببساطة قادرٌ على زراعةِ أخرى”

تشير مايروويتس هنا إلى اختلافٍ بين النبات والحيوان في مجال علم الأورام, وفيما يخص عُقد لحاء الشجر الأحمر تقول: “عِوضًا عن معالجةِ الورم في هذه الأشجار بواسطةٍ جراحة أو علاجٍ كيميائي, يمكننا تحويلها إلى طاولة قهوة مُبتذلة!”

 

الترجمة:

نوف حمدان

(violet_Nouf@)

مراجعة :
هاله عبدالعزيز الشمري
(Halahalshammari@)
Halah.alshammari@gmail.com

المصدر:

http://www.popsci.com/article/science/ask-anything-do-plants-get-cancer


شاركنا رأيك طباعة