أهم خمسة أسباب لتغسل يديك

تاريخ النشر : 12/07/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :674

أهم-خمسة-أسباب-لتغسل-يديك

 

هناك ما يقارب من ١٥٠٠ بكتيريا في كل سنتيمتر مربع من يدك ، وواحدةٌ من أفضل وأسهل الطرق لمنع هذه البكتيريا من نقل الأمراض والعدوى هي غسل اليدين بالماء و الصابون. ومع أن الجميع يعي ذلك تقريبًا إلا أن الدراسات تشير إلى أن الناس ما زالوا لا يغسلون أيديهم .
غسل اليدين مهمٌ جدًا و لكن غسل اليدين وحدهُ لا يكفي لمنع انتقال البكتيريا والجراثيم .
بعد غسل اليدين يجب تجفيفهما جيدًا بمنشفة نظيفة أو بمجفف الهواء ، إن تعلم عادات نظافة اليدين الصحيحة مهمٌ لتقليل انتشار هذه الجراثيم و هُنا سوف نستعرض خمسة أسباب مهمة تجعلك تحرص على غسل يديك :

1-الجراثيم في كل مكان ولكننا لا نراها :
الجراثيم مثل البكتيريا والفيروسات هي مخلوقات مجهرية ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة . ولكن هذا لا يعني كوننا لا نراها بأنها غير موجودة ، في الحقيقة بعض البكتيريا تعيش على جلدك وبعضها يعيش داخل جسمك حيث تستوطن الجراثيم غالبًا والأغراض التي تستخدم يوميًا مثل هاتفك المحمول ، عربة التسوق وكذلك فرشاة أسنانك . يمكنها أن تنتقل من الأشياء الموبوءة إلى يديك حين تلمسها ، وبعض أهم الطرق التي تنتقل بها الجراثيم إلى يديك هي حين إمساكك بلحم نيء ، أيضاً من خلال استخدام المرحاض أو تغيير الحفائظ للأطفال ، العطاس والكحة وبعد لمس الحيوانات الأليفة .

2- الجراثيم تسبب لك الأمراض :
البكتيريا القاتلة ، الفيروسات ، الفطريات والجراثيم الأخرى تسبب الأمراض للإنسان .هذه الجراثيم تدخل إلى الجسم عندما تنتقل من شخص لآخر أو عند ملامسة أسطح موبوءة ، وعندما تدخل إلى الجسم فإنها تهرب من نظام المناعة وتنتج سمومًا تسبب المرض . البكتيريا و لفيروسات والطفيليات هي من أهم الأسباب الشائعة التي تسبب التسمم الغذائي وبقية الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء ، ردة فعل الجسم تجاهها قد تكون بسيطة مثل شعور غير مريح بالحموضة وقد تتطور فتسبب الإسهال وحتى الوفاة .

٣-غسل اليدين يمنع انتشار الجراثيم :
وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والأوبئة وُجِد أن غسل اليدين هي الطريقة الأكثر فعالية في منع انتشار الأمراض .غسل اليدين جيدًا وإزالة الأوساخ يزيل الجراثيم التي من الممكن أن تنتقل للآخرين ، المحافظة على اليدين نظيفة مهمٌ أيضًا لأننا نستخدم اليدين عادةً للمس العين ، الأنف والفم . لمس هذه الأماكن الحساسة يلوثها بالجراثيم مثل فايروس الانفلونزا الذي يدخل إلى الجسم و يصب الجهاز التنفسي بالمرض . يجب أن تغسل يديك دائما قبل الأكل ، بعد استخدام دورة المياه وبعد لمس أي شيء صلب أو أي شيء من الممكن أن يكون ملوث بالجراثيم ، غسل اليدين يحد من انتشار التهابات الجلد والعينين ، من المهم جدًا غسل اليدين خصوصًا بعد إمساكك بلحمٍ نيء أو بعد استخدام دورة المياه ، هذه العادة البسيطة تساعد في منع انتشار أنواع عديدة من البكتيريا مثل :
البكتيريا العقدية المقاومة لمضاد الميثيسلين الحيوي (MRSA) وهذا النوع من البكتيريا التي من الممكن أن تتسبب بالتهابات خطيرة و من الصعب علاجها لأنها مقاومة للمضادات الحيوية.
البكتيريا المغزلية العسيرة ( clostridium difficile) المقاومة للمضادات الحيوية التي من الممكن أن تسبب الإسهال و آلام البطن .
البكتيريا العصوية القولونية (e.coli) وهي من الأنواع الضارة التي يمكن أن تسبب أمراضًا في الأمعاء ، التهابات الجهاز البولي و التهاب السحايا الدماغية .
بكتيريا السالمونيلا التي قد تسبب داء السالمونيلات أو التيفوئيد و تكون أعراضه الشعور بالغثيان ، التقيؤ، آلام البطن و الإسهال .

٤-إن غسل اليدين أقل تكلفة من البقاء في المشفى :
غسل اليدين وتجفيفها هو من أهم أسباب الوقاية البسيطة التي من الممكن أن تفعلها لتجنب الإصابة بالأمراض ،كل ما كانت صحتك جيدة كانت احتمالية الذهاب للمشفى أو الطوارئ أقل، استخدام الصابون لغسل يديك هو طريقة غير مكلفة للمحافظة على صحتك و صحة من حولك .

٥-غسل يديك يبقيك بصحة جيدة :
الفائدة الكبرى في إبقاء يديك نظيفتين هو أنه يساعدك على البقاء في صحة جيدة . و يساعد أيضًا في إبقاء البيئة من حولك نظيفة ، مما يمنع انتشار الجراثيم للآخرين ، فوفقا لمركز السيطرة على الأمراض والأوبئة وُجِد أن غسل اليدين جيدًا و تجفيفهما يقلل من احتمال إصابة الفرد بالإسهال بنسبة الثلث ، وكذلك يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض تنفسية بنسبة ٢٠٪ .

كيف تغسل يديك بطريقة صحيحة ؟ *
_غسل اليدين هو عملية بسيطة و لها فوائد صحية كبيرة كما ذُكر ، إن المفتاح هو التأكد من غسل اليدين وتجفيفهما جيدا لإزالة الأوساخ، البكتيريا وبقية الجراثيم . هناك خمسة خطوات بسيطة :
بلل يديك بالماء الدافئ و افركها بالصابون.
افرك يديك ببعضها البعض مع الحرص على أن تصل رغوة الصابون لظاهر الكف و تحت الأظافر.
نظف اليدين وافركها بعمق لمدة ٢٠ ثانية على الأقل .
اغسل يديك تحت الماء الجاري لإزالة الصابون والأوساخ والجراثيم.
جفف اليدين بمنشفة نظيفة أو بمجفف الهواء.
تجفيف اليدين هو خطوة مهمة يجب ألا نتجاهلها في عملية تغسيل اليدين . تجفيف اليدين جيداً لا يتضمن تنشيف يديك بفركها في ملابسك ، تجفيف اليدين يكون بالمناديل الورقية أو استخدام مجفف الهواء بدون فرك اليدين معا أثناء تجفيفها ، حتى نبقي البكتيريا بأعداد قليلة حيث أن فرك اليدين أثناء تجفيفها بمجفف الهواء يزيلُ كل فائدة غسل اليدين لأنه يجلب البكتيريا التي في داخل الجلد إلى سطح اليدين ، هذه البكتيريا وأي بكتيريا أخرى التي لم تتم إزالتها أثناء غسل اليدين قد تنتقل بدورها لأسطُحٍ أخرى .

ماذا عن معقمات اليدين ؟
إن الخيار الأفضل لإزالة الأوساخ والجراثيم هو غسل اليدين بالماء و الصابون ، بعض معقمات اليدين يمكن أن تكون بديلًا عندما لا يتوافر الصابون والماء ، لكن يجب ألا تستخدم معقمات اليدين كبديل للصابون و الماء لأنها ليست فعّالة في إزالة الأوساخ ، مثل بقايا الطعام أو الزيوت التي تعلق باليدين بعد الأكل .
تعمل معقمات اليدين مباشرة على البكتيريا والجراثيم ، مادة الكحول الموجودة داخل المعقم تحطم جدار الخلية البكتيرية و تقتل الجراثيم ، عند استخدام معقمات اليدين تأكد أنها تحتوي على الكحول بنسبة ٦٠٪ على الأقل . استخدم منشفة نظيفة أو منديلًا ورقيًا لإزالة أيةِ أوساخٍ أو بقايا للطعام من يديك ، ضع كمية من المعقم كما هو مكتوب في إرشادات الاستخدام ، افرك اليدين ليتوزع المعقم على كامل اليدين و بين الأصابع حتى تجف اليدانِ تمامًا .

 

رابط المصدر :
http://biology.about.com/od/microbiology/ss/Top-5-Reasons-to-Wash-Your-Hands.htm#step2

 

ترجمة : خوله العريني
@lole_666
khawlah446@gmail.com

مراجعة وتدقيق : د. عبدالمجيد كريدس
@Dr_Kraidis

تدقيق احمد الطلحي


شاركنا رأيك طباعة