جونو تصل إلى المشتري

تاريخ النشر : 04/07/2016 التعليقات :0 الاعجابات :2 المشاهدات :898

جونو-تصل-الى-المشتري

يعتبر كوكب المشتري من  أكبر الكواكب في مجموعتنا الشمسية. فعليك أن تتخيل بأنه لو كان مجوفاً فإنه سوف يتسع لـ 1300 أرض مثل أرضنا بداخله، لهذا يشكل هذا الكوكب العملاق ثلثي كتلة الكواكب في المجموعة الشمسية .

في الحقيقة كوكب المشتري ليس بالمكان الجميل للزيارة، فهو عبارة عن  كرة ضخمة من الغاز بحيث يتعذر الهبوط عليه ، فلو مرت مركبة فضائية خلال الغيوم الملونة للكوكب سوف تتحطم وتذوب وكذلك رواد الفضاء, ويعتر الضغط الجوي لكوكب المشتري عالي جدا لدرجة أن الغازات تتحول إلى سائل، وغلافه الجوي سيعمل على سحق المركبة الفضائية وكأنها كوب ورقي.

للمشتري دوامات من الماء والأمونيا، والبقعة الحمراء الكبيرة عليه عبارة عن عاصفة أكبر من الأرض مسمرة منذ مئات السنين

ويعتبر الغلاف الجوي لكوكب المشتري سام  بحيث يغلب عليه الهيدروجين والهيليوم ، كما يحوي على إشعاعات خطرة جدا أعلى بألف مرة من الجرعة القاتلة للإنسان.

أقمار المشتري:

يمكننا القول بأن كوكب المشتري يملك نظامه الشمسي المصغر الخاص به بحيث يتبعه حوالي خمسين قمراً، لكن اهتمام العلماء ينصب على أكبر أربعة أقمار للمشتري والتي اكتشفها العالم جاليليو جاليلي عام 1610

القمر أيو به براكين نشطة ، والقمر جانيميد لديه حقله المغناطيسي الخاص، بينما القمر إيروبا لديه قشرة متجمدة يوجد تحتها ماء سائل مما يجعل هذا القمر مناسب للبعثات في المستقبل .

أُطلقت جونو في 2011 ومن المتوقع أن تصل مدار المشتري في الرابع من جولاي، سوف تصل مركبة جونو اليوم إلى  كوكب المشتري وسوف تعمل على تجنب مناطق الإشعاع العالية باقترابها من الشمال وتنخفض إلى ارتفاعٍ أدنى من أحزمة الإشعاع التي تشبه أحزمة فان ألين ولكن أشد منها وستغادر من جهة الجنوب.

الهدف الأساسي من رحلة جونو الكشف عن قصة تشكل وتطور المشتري، فهم أصل وتطور المشتري سيساعد على فهم أصل نظامنا الشمسي وغيره من الأنظمة حول النجوم الأخرى

زيارة سابقة للمشتري:

في 1995 أطلقت بعثة جاليليو إلى المشتري التي بينت لنا خلاف ما توقع العلماء عن تكوين وتشكل الكواكب

بعثة جونو تتميز عن سابقتها بأنها الأولى التي ستكشف لنا ما تحت الغيوم الكثيفة للمشتري، ومن هنا جاءت تسمية المركبة بجونو على اسم الآلهة الرومانية جونو ، زوجة جوبيتر ” المشتري” التي كانت تستطيع الرؤية من خلال الغيوم

أهداف بعثة جونو:

  • تحديد كمية الماء في الغلاف الجوي للمشتري
  • الكشف عن صفات وخصائص المشتري مثل درجة الحرارة والتركيب
  • رسم خريطة للمجال المغناطيسي والجاذبية
  • استكشاف ودراسة الغلاف المغناطيسي للمشتري والشفق عند القطبين الجنوبي والشمالي

 

 

المصادر:

http://nasa.tumblr.com/post/146709523704/what-is-it-like-to-visit-jupiter

http://nasa.tumblr.com/post/146856517889/juno-spacecraft-what-do-we-hope-to-learn


شاركنا رأيك طباعة