مقوس أو مدبب أو أفطس؟ كيف يتشكل أنفك؟

تاريخ النشر : 11/07/2016 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :1725
الكاتب حسناء الدوسري

طالبة فيزياء

المراجع فيصل آل حسين

مقوس-أو-مدبب-أو-أفطس؟-كيف-يتشكل-أنفك؟
مرتفع أو مقوس أو أنف لينين أو الأفطس، توجد أشكال كثيرة للأنف .
كشف بحث جديد عن أربعة جينات تتحكم في تنوع جهاز الشم عند الإنسان.
النتائج الجديدة يمكن أن تساعد العلماء على فهم أسباب هذا التنوع، قال الباحثون: “معرفة دور كل جين يساعدنا على فهم مسار التطور من الإنسان البدائي إلى الإنسان الحديث ” ، الباحث المشارك Kaustubh Adhikari عالم أحياء تطوري في جامعة لندن قال :”جعلتنا أقرب فهماً لكيف يؤثر الجين على ملامحنا وهو شيء مهم في تطبيقات الأدلة الجنائية “.
العديد من الأشخاص يعتقدون أن شكل الأنف شيء جمالي في حين يعتقد الباحثين أن أشكال الأنوف تتطور بشكل مختلف في البيئات المختلفة لأسباب مختلفة ،قال الباحثون: “على سبيل المثال الأنف الأوربي النحيل صمم ليتكيّف مع الطقس البارد والجاف ” .
قال قائد الفريق البحثي Andrés Ruiz-Linares عالم أحياء في جامعة لندن: “تحديد الجينات التي تؤثر على شكل الأنف زودنا بأدوات جديدة لفهم تطور الوجه في الأنواع الأخرى” .
درس الباحثين حوالي 6000 شخص من كولومبيا ،وبيرو ،والبرازيل ،وشيلي ،والمكسيك من الذين شاركوا في بحث CANDELA، البحث المستمر للتنوع البيولوجي للأشخاص الذين يعيشون في أمريكا اللاتينية، والأشخاص في عينة البحث من أصل قوقازي وأفريقي و أمريكي مما أوجد مجموعة مختلفة من ملامح الوجه. البحث السابق لنفس العينة حدد الجينات المسؤولة عن البشرة السمراء .
حلل الفريق البحثي ملامح وجوه المشاركين وقاموا ببناء مجسم ثلاثي الأبعاد لوجوه 3000 مشارك لأخذ القياسات بدقة .ثم تم فحص الجينوم (DNA) للمشاركين وتحديد ثلاث جينات تحفز نمو العظام والغضاريف ظهر أنها تساهم في تشكيل الأنف ، وهي جين GLI3 ،وجين PAX1 يؤثران على عرض المنخر (nostril) ،وجين DCH2 يتحكم في الوترة والوتيرة و الأرنبة (nose pointiness) و الجين الرابع RUNX2 مرتبط باتساع العرنين والقصبة(the bridge) .

المثير للاهتمام أن الثلاث جينات GLI3و RUNX2 و DCH2 يبدو أنها قد تغيرت في الإنسان الحديث ، مقارنة مع الإنسان القديم، بما في ذلك البشر البدائيون ودينيسوفان. وتشير هذه النتيجة إلى أن هذه الجينات مرت بضغوط قوية من الانتقاء الطبيعي في الماضي ، وفقا للباحثين.
المصدر :
http://www.livescience.com/54801-genes-for-nose-shape-identified.html

حسناء الدوسري
hasnaa_phy@

مراجعة: فيصل آل حسين


شاركنا رأيك طباعة