أثر زيادة شرب الماء على تقليل استهلاك الدهون، السكر و الأملاح

تاريخ النشر : 08/07/2016 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :1394
الكاتب غادة شريفي

طالبة في كلية الطب و الجراحة في جامعة الدمام.

المراجع بلقيس الشريف

أثر-زيادة-شرب-الماء-على-تقليل-استهلاك-الدهون،-السكر-و-الأملاح

 

السر في حرق المزيد من السعرات الحرارية، وتقليل استهلاك الدهون و السكريات هو شرب المزيد من المياه
في دراسة نشرتها مجلة  Journal of Human Nutrition and Dietetics  في الثاني و العشرين من فبراير  2016 م ، فحص الباحثون العادات الغذائية لأكثر من 18000 بالغ ووجدوا أن أولئك الذين يواظبون على شرب كمية وافرة من المياه، قلت عندهم عدد السعرات المستهلكة ونسب الكولسترول كما قل استهلاكهم للدهون المشبعة وملح الطعام .
يشرب الإنسان في المتوسط ما يقارب 4 أكواب تقريباً من الماء يومياً. والذي يحتسب من ضمن 30% من استهلاكه الكلي للمياه في اليوم. وتختلف مصادر المياه من مشروبات كالقهوة، الشاي، العصير وأغذية مختلفة.
وجد أن متوسط عدد السعرات الحرارية المستهلكة من قبل المشاركين في هذه الدراسة حوالي 2,157 سعرة حرارية. ولكن 125 سعرة كان مصدرها فقط من المشروبات المحلاة بالسكر و 432 سعرة حرارية مصدرها من الحلويات، المعجنات والوجبات الخفيفة . وبحسب نتائج الدراسة فإن أولئك الذين شربوا كوب ماء،كوبين أو حتى ثلاثة أكواب إضافية من الماء قل بشكل ملحوظ استهلاكهم للسعرات الحرارية بالمقارنة مع السابق بحوالي 68 إلى 205 سعرات حرارية، كما قل معدل استهلاكهم لملح الطعام من نحو 78 إلى 235 ملغرام.
إضافةً إلى أنه قل استهلاكهم للسكر ما يقارب 5 إلى 16جرام وكذلك الكوليسترول ما بين 7 إلى 21 ميلغرام. والجدير بالذكر أن هذا كان ملاحظ بوضوح في الرجال أكثر منه في النساء.
يذكر الباحثDr.Ruopeng من جامعة Illinois بأن الماء له إسهامات متعددة الجوانب، فهو يزيد من الشعور بالشبع، مما يمنع الإسراف في الأكل ومن ناحية أخرى فهو يعتبر بديل لتلك المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية والمشبعة بالسكر. كما يضيف قائلاً أن هناك طرق كثيرة حول كيفية إدخال شرب الماء إلى روتينك اليومي، فعلى سبيل المثال اشرب كوباً من الماء فور الاستيقاظ من النوم. أنعش نفسك بكوبٍ من الماء مع كل وجبة طعام .

مصدر المقال: http://www.health.harvard.edu/staying-healthy/drink-more-water-to-cut-calories-fat-and-sugar?utm_source=twitter&utm_medium=socialmedia&utm_campaign=061516kr&utm_content=nl
المترجم: غادة شريفي
حساب تويتر: @ghadah_f_sh
مراجعة: بلقيس الشريف
@bellasoulash
تدقيق: احمد الطلحي


شاركنا رأيك طباعة