أسماء العناصر الكيميائية الجديدة

تاريخ النشر : 09/06/2016 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :1385
المراجع نجلاء الحربي

طالبة ماجستير في الكيمياء الحيوية.

أسماء-العناصر-الكيميائية-الجديدة

إنّ اكتشاف عنصرٍ جديد لا يُعتبر بالمهمة السهلة أبداً، لذلك جُعلت تسمية العناصر الجديدة جائزةً لمكتشفيها!

ففي يناير الماضي، أكّد العلماء اكتشاف أربعة عناصر جديدة. ومنذ ذلك الحين، بدأت التخمينات والتوقعات لأسماء تلك العناصر، وبعد انتظارٍ طويل، تم الإعلان عن الأسماء المقترحة للعناصر الأربعة الجديدة.

ويعتبر اكتشاف عنصرٍ كيميائيٍّ جديد أمراً نادراً جداً بعد اكتشاف كل العناصر الطبيعية المعروفة، ولذلك يُعدّ اكتشافه في هذا الوقت مغامرةً في عالم توليف المركبات. وتخضع هذه الإكتشافات الجديدة للتدقيق والمراجعة من قِبَل الإتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية، ما تُسمّى اختصاراً (IUPAC: International Union of Pure and Applied Chemistry)والتي تضع معاييراً محددة للكيميائيين.

وتعتبر عملية التحقق من صحة العنصر الجديد عمليةً طويلةً، فعندما أعلن الإتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية عن العناصر الأربع مطلع عام ٢٠١٦م، ليكتمل بذلك الصف السابع في الجدول الدوري، كان العلماء المكتشفين في حقيقة الأمر قد قضوا سنواتٍ من البحث للوصول للنتيجة التي وصلوا إليها.والآن وبعد التحقق من صحة نتائجهم،فقد حان الوقت لتسمية تلك العناصر.

وترتبط الأسماء الجديدة بأسماء أماكن وعلماء مهمة للمكتشفين، حيث يُمكن لأسماء العناصر أن تكون تبعاً لأسماء علماء، أساطير، مناطق جغرافية أو مدن، فالفريق الياباني من معهد “RIKEN” العلمي قرر تسمية العنصر (١١٣) “نيهونيوم-Nihonium”، تيمناً بالمصطلح الياباني “Nihon”،ويعني أرض النور ويُكتب اختصاراً”Nh”، أما العناصر الثلاثة الباقية فقد اكتُشِفت بواسطة فريقٍ مشتركٍ من العلماء الروس والأمريكيين من المعهد المشترك للأبحاث النووية في موسكو ومختبرات “أوك ريدج ولورنس ليفرمور العالمية”، حيث اختار الفريق الروسي تسمية العنصر (١١٥) بالاسم “موسكوفيوم-Moscovium” وذلك تيمناً بالعاصمة الروسية موسكو ويرمز له Mc””،وأطلق الفريق الأمريكي اسم “تينيسيينTennessine-” على العنصر (١١٧) تيمناً باسم ولاية تينيسي بالولايات المتحدة ويرمز له بالرمز”Ts”، أما العنصر الرابع والأخير والذي يُرقّم بالرقم (١١٨) في الجدول الدوري فقد سُمّي “أوقنيسون-“Oganesson ، وذلك تبعاً لاسم العالم الروسي الذي شارك في اكتشاف عدد من العناصر الثقيلة ويرمز له “Og”.

الجدير بالذكر أنّ الإتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية سيُخضِعُ هذه الأسماء المقترحة للمراجعة لمدة خمسة أشهر قبل اعتمادها في الجدول الدوري.

 

 

 

 

المصادر:

http://www.smithsonianmag.com/smart-news/four-newest-elements-now-have-names-180959350/

https://www.sciencenews.org/blog/science-ticker/four-newest-elements-periodic-table-get-names?tgt=nr

 


شاركنا رأيك طباعة