اضطرابات الغذاء

تاريخ النشر : 25/04/2016 التعليقات :0 الاعجابات :4 المشاهدات :907
الكاتب Bashaer Almuzaini

Translator

المراجع ضحى العبد

اضطرابات-الغذاء

اضطرابات الغذاء : مشكلة تؤثر على الرجال والفتيان أيضا !

يعتبر مارس الشهر العالمي للتغذية عندما تذكّر أكاديمية التغذية والنظام الغذائي الأفراد للعودة إلى أساسيات النمط الصحي للأكل . وهو أيضا الوقت الذي تحتفل به الأكاديمية بتسجيل أخصائيين التغذية لديها كـخبراء للغذاء والتغذية.

إن مشكلة اضطرابات الأكل ليست حصرًا على الفتيات والسيدات! بل الرجال والفتيان يعانون أيضا من مشاكل فقدان الشهية والشره المرضي واضطرابات الأكل بنهم . مع ذلك، إن الفرق الكبير بين الرجال والنساء في مشكلة اضطرابات الغذاء هو أن النساء يميلون أكثر للبحث عن العلاج. فيما تشير الإحصائيات العالمية أن نحو 10% من الذين لديهم اضطرابات الغذاء هم رجال، ولكن جيسكا سيتنك ” أخصائية في علوم التغذية واضطرابات الغذاء ” تشتبه أن الموضوع أكبر من ذلك حيث تقول ” بأن جميع الاحصائيات حول اضطرابات الغذاء تستند تقريبًا على من يحصل على العلاج ، بالتالي فإن الأرقام تميل أكثر نحو النساء “.

التأثير يأتي من وسائل الإعلام \ القرناء .

كثير من الآباء والناشطون قلقون حول الرسائل التي تتلقاها الفتيات من وسائل الإعلام، هل يتعلّمن الفتيات أن النحافة تحدد قيمتهن لأنفسهن ؟ هل يخضعن لتأثير القرناء في اللباس والظهور بشكل معين ؟
في ذات الحين الرجال والفتيان أيضا يقعون فريسة لتأثير أقرانهم ووسائل الإعلام التي تصوّر لهم مظهر الرجل قوي البدن .
كثير من الرجال ممن لديهم اضطرابات الغذاء يودون تخفيض كميات الدهون في الجسم بطريقة غير واقعية أبدا، تقول روبيرتا أندنج ” ماجستير في العلوم وأخصائية تغذية وتغذية رياضية و مختصة في صعوبات التعلم و أمراض الشريان التاجي ” : نحن أيضا نشهد مجموعة من الشباب الذين عانوا من البدانة المفرطة واضطراب الغذاء بسبب تعرضهم للمضايقات والمعاملة القاسية من قرنائهم . و تضيف : هناك مجموعة أخرى في خطر و هم المصارعين و الفرسان و غيرهم ممن يشاركون في الألعاب الرياضية التي تتطلب إخفاض الوزن . وفي بعض المجتمعات الرياضية، تقيؤ الغذاء يصبح ممارسة مقبولة ” .

” لا تجعل جنسك يحدد قدرتك على معرفة اضطراب الغذاء ” تحذر أندنج فتقول بأن هناك دلائل تشير إلى أن الرجل أو المراهق لديه اضطراب الغذاء قد تشمل تركيزه بشكل مفرط على شكل الجسم والعضلات و العيوب الموجودة . سيتنك أضافت أيضا بعض المؤشرات منها استخدام الستيرويد المنشط، وقضاء وقت مفرط في ممارسة الرياضة على حساب الأنشطة الأخرى، التوجه إلى دورة المياه مباشرة بعد تناول الطعام و اتباع روتين غذائي صارم .
اضطرابات الغذاء تؤثر على الصحة النفسية والجسدية للفرد ، لذلك كثير ممن لديهم هذه المشكلة يعانون من الاكتئاب و الإدمان والرهاب الاجتماعي . من الممكن أيضًا أن يعاني هؤلاء الرجال من الإمساك، اضطرابات الالكتروليت، عدم انتظام دقات القلب ، تآكل طبقة المينا في الأسنان و انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون .

الحل متوفر!

إذا كنت تعاني في تناولك للطعام، اطلب المساعدة ! حتى إذا لم تعلم ما إذا كانت مشكلتك تصنف من اضطرابات الغذاء أم لا وإذا كنت قلق بشأن شخص ما تعرفه لديه اضطرابات الغذاء لا تتجاهل المشكلة أو تعتقد أنها سوف تحلّ من تلقاء نفسها ولكن الفت انتباهه بإظهارك القلق حول هذا الأمر و اسأله عن رأيه، هذا ما كانت تدعو إليه الأخصائية ستنيك .
يجب أن نفهم أن المشكلة الرئيسية ليست الطعام ، لذا التوجه إلى نظام غذائي آخر ببساطة ليس هو الحل !
فـاتباع الأنظمة الغذائية الخطيرة لمن لديهم مشاكل اضطرابات الغذاء هو من أعراض وجود مشاكل نفسية،
لذا فإن فريق الرعاية الصحية يجب أن يشتمل على أطباء مختصين في الصحة النفسية و التغذية .
إذا كان أحد أصدقاؤك أو أفراد أسرتك لاحظ أن لديه اضطراب في الغذاء لكنه لا يعلم ما الذي يتوجب عليه فعله حيال ذلك يمكنك أن تساعده من خلال بحثك له عن طبيب مختص . أما إذا كان ينكر ذلك يجب أن تلفت انتباهه لهذه المشكلة مرة أخرى في وقت لاحق. في الوقت نفسه اعرف أكثر عن اضطرابات الغذاء بتحديد موعد مع الأخصائي و الحديث عن ما يقلقك و تلقي الدعم حيال ذلك . لذا اهتمامك و جهدك قد يحثّه لاتخاذ الإجراءات اللازمة . هذا ما أضافته الأخصائية ستنيك .

المصدر :
http://www.eatright.org/resource/health/diseases-and-conditions/eating-disorders/eating-disorders-problem-also-affects-boys-and-men

 


شاركنا رأيك طباعة