ماهي الأطعمة الخارقة؟

تاريخ النشر : 10/04/2016 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :1159
المراجع يزيد الحارثي

المدقق

الأطعمة الخارقة.psd

تصنيف  الأغذية الخارقة ” Superfood أصبح معروف و متداول في هذه الفترة لزيادة وعي المجتمعات بأهمية النظام الغذائي وتأثيره على صحة الجسم على المدى القصير والطويل ، وبالحديث عنالأطعمة الخارقةغالبًا ماتكون هذه الأطعمة نباتية إضافةً إلى بعض أنواع الأسماك ومنتجات الألبان .

ليس هنالك معايير محددة لهذه الأغذية ، فهي أطمعة ذات قيمة غذائية عالية وتحتوي على كميات كبيرة  من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على الوقاية من الأمراض .             

من أشهر هذه الأغذية :

التوت الازرق : يعتبر الأول في هذه القائمة من الناحية الغذائية ، فهو غني بالفيتامينات و الألياف و الفايتوكيميكالوهي مواد كيميائية مسؤولة عن لون    ورائحة الفواكه والخضروات، تقلل من معدل الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطاناتوبشكل عام هذه المواد نجدها أيضاً في الأنواع الأخرى من التوت مثل الفراولة و التوت البري .

فاكهة الكيوي : تملك نفس خصائص أنواع التوت ، البطيخ و الحمضيات .

ويحتوي على كمية عاليه من فيتامين C المضاد للأكسدة                                        هي مواد تمنع التأكسد داخل جسم الانسان فتمنع الجذور الحرة من الارتباط بخلايا الجسم .

أُجريت دراسة عام ٢٠١١ على وجود علاقة بين استهلاك فاكهة الكيوي التي تحتوي على هرمون السيرتونين الذي بدوره يساعد على الراحة ليلاً لمن يعانون من مشاكل النوم.

الفول و الحبوب الكاملة : الفول مصدر هام للبروتين قليل الدسم ويحتوي على الألياف الغذائية التي تقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم ، يعطي احساس بالشبع لفترة طويلة بالإضافة إلى أنه مصدر هام للفيتامينات والمعادن مثل المنجنيز ، وللحبوب الكاملة نفس الفوائد لاحتوائها على النخالة لكن محتوى البروتين فيها اقل .

المكسرات و البذور : تحتوي على مجموعة من المعادن المهمه و الدهون المفيدة ، تحتوي على سعرات حرارية عالية لكن تكمن الفائدة في التحكم بالكمية ، وأكل المكسرات أثناء فتحها وتقشيرها يعتبر مثالياً في هذه الحاله للتقليل من الكمية لأن كمية قليلة من هذه المكسرات من الممكن أن تحتوي على أكثر من ١٠٠ سعرة حرارية .

السالمون و السردين : هذه الأسماك غنية بالدهون المفيدة ومنها مجموعة (الأوميجا٣) التي تساعد على خفض معدل الاصابه بأمراض القلب و الجلطات .

في اعتقاد كثير من الناس أن لا مشكلة من أكل كميات لا محدوده من الأغذية المصنفة كأغذيةصحيةوهذا اعتقاد غير صحيح ، لأن الفواكه مثلًا حتى وإن كانت صحية فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية إضافة إلى أنها تحتوي على كميات عالية من السكر مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بمجرد أكلها .

النظام الغذائي المثالي هو الغذاء النباتي المتنوع ، خضروات ، فواكه ، حبوب كاملة والمنتجات الحيوانية الصحية ( الألبان و اللحوم قليلة الدسم ) والأهم من ذلك التوازن والمحافظة على الوزن المثالي .

المترجم: بشاير المالكي

المراجع : يزيد الحارثي 

المدقق : أفراح الميمان

http://www.livescience.com/34693-superfoods.html


شاركنا رأيك طباعة