فيتامين B6 : المصادر والفوائد

تاريخ النشر : 19/02/2016 التعليقات :2 الاعجابات :1 المشاهدات :1840
المراجع أسماء محمد

أحببت عملي مع نون العلمية كثيرًا فقد فتح آفاقًا و سدد جهودًا ، مرحبا بكل عشاق العلم و المعرفة ..أتمنى أن تجدوا المتعة و الفائدة فيما نقدم هنا =)

المدقق

vitB6

فيتامين ب 6 إلى جانب فيتامينات أخرى, يساعد الجسم على تحويل الغذاء إلى طاقة. وهو فيتامين له العديد من الاستخدامات الأخرى التي تعتبر هامة للحفاظ على صحة الجسم وتطور الدماغ السليم. فيتامين ب6 مهم فقد أدى إلى نمو أول الكائنات الحية على الأرض.

مصادره:

NYC   ذكر الدكتور ديفيد جرانير, مدير وأحد مؤسسي رابطة نيويورك الجراحية

( الحقيقة أن مجموعة فيتامينات ب هامة جدًا بالنسبة لحالتنا الغذائية، وهي من الفيتامينات التي تذوب في الماء ولا يتم الاحتفاظ بمخزون كبير منها في الجسم مما يجعل من السهل جدا جفاف المخزون).

وبما أن مخزون الجسم من فيتامين ب6 من السهل نفاذه, فإنه من المهم الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي عليه وأفضل مصادره تشمل الفاصوليا والدواجن والأسماك والحبوب المدعمة، والورقيات الخضراء الداكنة، والبابايا والبرتقال والشمام والموز، وذلك وفقاً لمدرسة هارفارد للصحة العامة, والموز مصدر آخر جيد .

التنفس الأول:

من المحتمل أن فيتامين ب6 ساهم في نشوء أول المخلوقات المنتجة للأكسجين في الأرض وفقاً للباحثين في جامعة إلينوي .

قبل نحو 2.4 بليون سنة، شهد كوكب الأرض ارتفاعا كبيرًا في مستويات الأكسجين في الغلاف الجوي. وقد عقد العلماء منذ فترة طويلة أن هذا الارتفاع في الأكسجين، يسمى حدث الأكسدة الكبير، والذي ارتبط بوصول أول مخلوقات التمثيل الضوئي. (الأكسجين هو نتيجة ثانوية لعملية التمثيل الضوئي، والتي تُستخدم فيها أشعة الشمس لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى الأطعمة السكرية). ولكن لا أحد يعرف لماذا ظهرت هذه الكائنات المنتجة للأكسجين في المقام الأول.

ووجد الباحثون أنها أقدم عملية مستندة إلى الأكسجين وشملت إنتاج بيروديكسال، وهو شكل من أشكال فيتامين ب6, قبل نحو 2.9 بليون سنة، في الوقت نفسه ظهر إنزيم المنجنيز الكتاليز.إنزيم منجنيز كاتاليز يحلل الهيدروجين بيروكسايد إلى أكسجين وماء.

أوائل الكائنات الحية قد تكون جاءت عبر هذا الإنزيم عند محاولة التكيف مع الهيدروجين بيروكسايد البيئي. ويعتقد بعض علماء كيمياء الأرض وفرة في الأنهار الجليدية على الأرض في ذلك الوقت، وقد تم تحريرها عن طريق قصف الإشعاع الشمسي. الكائنات الحية أساسًا حصلت على الأكسجين التي تحتاجه لإنتاج بيروديكسال عن طريق تحطيم بيروكسيد الهيدروجين الجليدي بواسطة إنزيم منجنيز الكاتاليز.

فوائده:

بالإضافة إلى إنتاج الطاقة للجسم, مجموعة فيتامينات ب لديها أيضاً العديد من الاستخدامات الأخرى. قال جرونر: “غالباً ما يُنظر الى مركبات فيتامينات ب على نطاق واسع باعتبارها مدعمات الإيض “. وأضاف ” أنها مسؤولة عن طريقة الجسم في تحرير الطاقة من الطعام لتكون قادرة على الاستفادة من العناصر الغذائية على نحو فعال، والمساعدة في التحسين الهرموني و صحة الخلية واستخدام الطاقة”. وعلاوة على ذلك، كما قال: من دون ب6 الجسم لن يكون قادر على امتصاص فيتامين ب 12.

إلى جانب العديد من فيتامينات ب الأخرى, البيرودوكسين وهو شكل من أشكال فيتامين ب6 ، وهو يتحكم بمستويات الحوامض الأمينية في الدم، والتي قد تكون المفتاح لخفض التعرض لأمراض القلب والسكتة الدماغية وفقاً لمدرسة هارفارد للصحة العامة، مع أن الدراسات لم تكن كافية حتى الآن.

فيتامين ب6 على وجه التحديد يتم استخدامه لصنع العديد من الناقلات العصبية في الدماغ، وفقا لجامعة المركز الطبي بميريلاند . الناقلات العصبية هي مواد كيميائية تحمل الإشارات من خلية عصبية إلى أخرى. هذه المواد الكيميائية هي مهمة لمعالجة التفكير وتطور الدماغ السليم. كما أنها مسؤولة عن جعل الجسم يُصنع الهرمونات المؤثره على المزاج ودورات النوم في الجسم.              فيتامين ب6 مهم لصحة المرأة والطفل، على وجه الخصوص . قال الدكتور شيري روس، الخبير في صحة المرأة في مركز بروفيدانس سانت جون الصحي في سانتا مونيكا، كاليفورنيا: “خلال فترة الحمل والرضاعة، يُفيد الفيتامين في نمو الدماغ ودعم وظيفة المناعة” .

تقارير المكتبة الوطنية الأمريكية للطب أيضا أن تناول البيردوكسين عن طريق الوريد هو العلاج الفعال للسيطرة على النوبات عند الرضع الناجمة عن الاعتماد على البيردوكسين.

تستخدم النساء أيضا فيتامين ب6 لمتلازمة ما قبل الحيض، والاكتئاب المرتبط بالحمل وحبوب منع الحمل، والأعراض المرتبطة بانقطاع الطمث. وجدت دراسة أجرتها جامعة ولاية نيويورك أن 30 ملغ من ب6 قد يساعد في تقليل غثيان الصباح.

النقص والجرعة:

على الرغم من أن النقص الكبير في فيتامين  ب6 أمر نادر الحدوث، فقد يكون لدى الكثير من الناس نقص طفيف، وفقا لجامعة المركز الطبي بميريلاند . أكثر الناس عرضة للنقص هم من الأطفال، وكبار السن، وأولئك الذين يأخذون بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب انخفاض مستويات ب6.  الناس الذين لديهم صعوبة في امتصاص فيتامين ب6 من الغذاء أو المكملات الغذائية يمكن أن يتطور لنقص.

وقال روس أنها تشمل الذين يعانون من مرض الكلى، وإدمان الكحول، وفرط نشاط الغدة الدرقية، واضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، ومرض التهاب الأمعاء مثل مرض الاضطرابات الهضمية، أو مرض كرون.

أعراض نقص فيتامين ب6 تشمل ضعف جهاز المناعة، وفقر الدم، والطفح الجلدي والحكة، وقشور الجلد على الشفاه، والشقوق في زوايا الفم وتورم اللسان. وهناك أعراض أخرى تظهر عند مستويات منخفضة جدًا لفيتامين ب6 كالاكتئاب والارتباك، وفقاً للمكتبة الوطنية للطب.

الحصة الغذائية الموصى بها  للرجال والنساء البالغين حتى سن 50 هو 1.3 ملغ يومياً. الرجال أكثر من 50 لهم مكمل غذائي 1.7 ملغ , في حين أن النساء أكثر من 50 سنة لهم مكمل غذائي 1.5 ملغ . وفقاً للمكتبة الوطنية للطب. كوب واحد من الفاصوليا المطبوخة يحتوي على 0.2 ملغ من فيتامين ب6، في حين أن البرتقال الكبير حوالي 0.1 ملغ.

فيتامين ب6 يسبب تفاعلات مع بعض الأدوية، لذا يجب التأكد من الاتصال والاستشارة الطبية قبل تناول مكملات البيرودكسين.

   

  قال جرونر ” بشكل عام، تقع معظم الفيتامينات ضمن فئتين رئيسيتين –إما ذائبة في الماء أو ذائبة في الدهون “. 

“لماذا هذا مهم؟ الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في معظمها يتخلص منها الجسم يوميًا، بينما يتم تخزين الفيتامينات الذائبة في الدهون داخل أنسجة الجسم”.

على الرغم من أنها آمن عادة، فالإكثار من ب6 ليس جيداً.

“أعراض مثل الدوخة والغثيان وحساسية الأشعة الشمس وتلف الأعصاب يمكن أن يحدث عندما يأخذ الناس بانتظام أكثر من 250 ملغ يوميا، ولكن يمكن أن يحدث حتى مع 100 ملغ كل يوم”، الدكتور كريستين آرثر، للطب الباطني في المركز الطبي التذكاري ساحل أورانج في نافورة فالي، كاليفورنيا.

الاستهلاك المستمر لجرعات عالية للغاية من ب6 يمكن أن يسبب تلف العصب الحسي الشديد، مما يؤدي إلى تخدر (فقدان الحس)، والتغيرات الحسية وفقدان السيطرة على الحركات الجسدية. فيما ذكرت معدلات المكتبة الوطنية الطبية    ل ب6  بـأنها ربما غير آمنة للاستخدام على المدى الطويل في جرعات عالية.

المصدر /

   http://www.livescience.com/51920-vitamin-b6.html


شاركنا رأيك طباعة

تعليقات الزوار 2 تعليقان

[…] المصدر: n-scientific.org/?p=5026 […]