أفضل الطرق لمساعدة المقعدين

تاريخ النشر : 03/10/2015 التعليقات :0 الاعجابات :2 المشاهدات :1488

المقعدين

إذا كان أحد أفراد أسرتك مصاب بسكتة دماغية أو إصابة في العظام أو أي سبب آخر يجعله يعتمد على أجهزة مساعدة مثل الكراسي المتحركة فإنه من المهم أن نعرف أي طريقة هي الأفضل لمساعدته في حركته ،وضمان سلامته وسلامتك هو دائما في المقام الأول.

“عند تقديم الرعاية، ضع في الاعتبار سلامتكما “، ويقول كريستين شولت “أنت لا تقدم الكثير من المساعدة إذا كنت تؤذي نفسك في هذه العملية.”

يجب على مقدمي الرعاية تعلم ميكانيكا الجسم السليم لضمان أن لديهم فهم واضح لموقفهم في العلاقة مع المريض عند نقل الشخص أو مساعدته على التحرك مع جهاز المساعدة .

” المريض يجب أن يكون دائما نشيطاً قدر الاستطاعة حتى لو كان  بشكل بسيط فهو شيء جيد ”

 

كيفية نقل شخص من السرير إلى كرسي متحرك :

١. عند  المساعدة في نقل المريض خارج السرير وجه الكرسي المتحرك باتجاه السرير بحيث يمكنك تحريك الكرسي بقرب السرير مع قفل العجلات لكي لا يتحرك الكرسي.

٢. لوضع المريض في وضع مستقيم واطلب منه الالتفاف على جانبه واستخدام أطرافه العلوية لدفع نفسه في وضع رأسي على نحو انزلاق ساقيه على جانب السرير باستخدام وزن الجسم للدفع والسماح لانخفاض رجليه وسحب الوسط لأعلى مما يسمح للمريض ببذل المزيد من الحركة .

٣. لمساعدته على الوقوف المريض على الوقوف لابد أن يكون  في وضعية الميول للأمام مع أنفه على أصابع قدميه لتوزيع الوزن على الرجلين أو القدمين بشكل جيد ثم مساعدته في التوجيه والارتكاز على القدم التي تحمل الوزن وخفض الكرسي له

– إذا كان الشخص ضعيف جدا، يجب شد حزام حول الخصر للمساعدة في توجيهه كما يعطي الحزام بعضاً من المساعدة للامساك بالمريض وتوجيه حركته ”

– إذا كان على المريض ملابس فضفاضة  فإنها ستنزلق تحت يديك مما يجعلها غير آمنة فمن الضروري الإمساك بالمريض جيدا.

كيف أساعده للتنقل في الدرج ؟

عند مساعدة مريض يصعد الدرج، فمن الأفضل أن تمشي بجانبه أو خلفه. لأنه إذا بدأ في الانخفاض، فإنه من السهل دفعه إلى الأمام. أبق يدك على كتفيه أو على منطقة الحزام للحفاظ على تمركزه إلى الأمام.

إذا كان في وضع النزول من الدرج يجب الوقوف أمامه، لأن مساعدته في الحفاظ على توازنه أفضل من محاولة الإمساك به من وراءه في حالة السقوط لا سمح الله .

أيضا، يجب على المريض أن يمشي بقدمه السليمة لترتفع الخطوات، بحيث أن الساق السليمة هي التي دائما تبدأ بالحركة.

يقول شولت: كما أن الحركة يمكن أن تمر بمرحلة انتقالية في الجزء العلوي من مقعد، ثم على كرسي، ثم إلى وضعية الوقوف.

منع السقوط:

تنبه إلى عدم وجود أشياء على الأرض في منزل المريض ، مثل أسلاك التمديد، سلال الغسيل والسجاد التي من الممكن أن تؤدي إلى سقوطه لا سمح الله . وأخيرا تأكد من أن الممرات والطرق مضاءة بشكل جيد وبالتالي فإن الرؤية واضحة

المصدر: http://health.clevelandclinic.org/2015/04/best-ways-you-can-help-someone-who-uses-a-wheelchair-or-cane/?

 


شاركنا رأيك طباعة