هل تستحق الأطعمة العضوية أسعارها المرتفعة؟

تاريخ النشر : 19/09/2015 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :2479

organic food

في أحد الأيام كانت كرستين ديماركو متوجهة إلى متجر Trader Joe’s في شرق لوس أنجلوس وكانت تعلم يقينًا أنها لن تشتري أي شيء عضويًا.

تقول ذات الستة والعشرين ربيعًا: “أشعر بأني قد اكتسبت مناعة ضد أي شيء قد يكون في طعامي”.

بجانب ذلك، قالت: “لماذا قد أشتري طعامًا بسعر مضاعف بالنسبة للطعام التقليدي؟”

“لا أعتقد أن هناك فرقًا كبيرًا في الجودة يبرر ارتفاع السعر”، أضافت ديماركو.

 

ديماركو ليست الوحيدة التي تظن ذلك. في دراسات مجموعة Mintel عن السوق  أظهرت النتائج تهكم المستهلكين الصغار في السن بأسعار الغذاء العضوي المرتفعة. فقط 40% من جيل X يعتقدون أن الطعام العضوي عضوي حقًا،  كما نشرت Mintel. أن أكثر من النصف يعتقد أن العضوي يسمى عضويًا كعذر لزيادة السعر.

يقول بيلي روبرتز محلل الطعام والمشروبات في مجموعة Mintel: “يصعب إقناع المستهلكين بأسعار الطعام العضوي المرتفعة،  وبناء على ذلك، ستصل المبيعات إلى مرحلة منخفضة غير متغيرة، وأغلب الظن أن تبقى كذلك حتى يُقدم سبب واضح للعودة إلى شراء العضويات”.

التسويق للغذاء العضوي جعل المستهلكين أكثر حيطة وحذرًا. هل الطعام العضوي حقًا أفضل من الغذاء التقليدي؟ وهل هناك أي فروق على الإطلاق بينهما؟

 

وفقًا لبلاغات المستهلكين، الطعام والشراب العضوي يفوق البدائل التقليدية في السعر بنسبة 47%. وفي بعض الحالات، قد تصل الزيادة إلى 300%.  وهذا فرق شاسع.

تشتري المواد العضوية ويغلب على ظنك أنها وجبة صحية أكثر من التقليدية. هذا يعني أن هذه الثمار الباهظة لم تتعرض لمبيدات الحشرات، وأن الدجاج واللحم لم يتعرضا للمضادات الحيوية، وأن الحليب يحتوي على قيمة غذائية عالية.

 

ليزا هيرزيج، بروفيسورة مشاركة في التغذية في ولاية فرسنو، تقول: “من البديهي أن تناول الطعام الذي يحتوي على مبيدات حشرية أقل أمر مُفضلٌ صحيًا، لكن هذا لا يبرر التبذير في شرائه”.

أضافت: “شراء الطعام العضوي لا يعني بالضرورة أنه يحتوي على قيمة غذائية أعلى أو أنه صحي أكثر، فالطعام التقليدي قد يحتوي على نسبة أعلى من المضادات الحشرية لكنها على الرغم من ذلك تظل نسبة آمنة و غير ضارة للصحة”.

تقول هيرزيج: “أن السبب الرئيسي للناس الذين يشترون هذه المواد الغذائية العضوية بشكل مستمر هو الرضا النفسي المتولد من المشاركة في تحسين ذواتهم و بيئتهم “.

وتتساءل: “هل هو حقًا أمر مفيد للصحة؟” ثم تستطرد: “سأجيب بـ لا”.

 

مايو كلينيك تؤيد هذا الرأي وتقول أن الباحثين استخلصوا أن “المواد الغذائية المنتجة عضويا وتقليديا لا تختلف كثيرا في محتواها  الغذائي.”

بعد تجاذب أطراف الحديث مع نحو عشرة من المتسوقين في متجر Trader Joe’s، صرحت الغالبية العظمى  بتفضيل الأغذية العضوية واعترفت  بأن العضوية ربما تكلف أكثر لأنه من الصعب إنتاجها. ولكن لا أحد صرّح اعتقاده بأن الأسعار المفروضة على الأغذية العضوية تعكس التكلفة الحقيقية لها. على الأرجح، على حد قولهم، أن هناك غلو بالأسعار لاستغلال من يبتاع الطعام العضوي بهدف تحسين نمط حياته الصحية.

ويقول آدم أغاجاني، ٤٠ عام،  “الأمر مريب قليلًا ومن الصعب فهم آلية التعامل مع الطعام العضوي في السوق بشكل كلي.”

 

ربما سيساعدنا القرار الآتي في فهم ذلك. وفقا لوزارة الزراعة الأميركية، تسمى الثمار بالعضوية في حالة واحدة فقط وهي عدم تعرضها البتة للمبيدات الحشرية والأسمدة الاصطناعية أو الكائنات المعدلة وراثيًا خلال فترة نموها.

و بالنسبة للحوم فهي تسمى بالعضوية في حال تمت رعاية الحيوانات في بيئة طبيعية، وتمت تغذيتها تغذية عضوية ١٠٠٪ ولم يتم إعطاءها أية مضادات

حيوية أو هرمونات.

 

ولكن عندما يتعلق الأمر بالأطعمة المعلبة، يسمح المسؤولين الفيدراليين بمساحة كبيرة للمناورة. فإذا وُجِدت كلمة “100٪ عضوي” على العلبة، هذا يعني أن المنتج صُنِّع باستخدام مواد عضوية، بدون أي جدال.

من جهة أخرى، التسمية (على المعلبات) التي تقول بأن “المنتج عضوي”، تعني أن ٩٥٪ من المكونات العضوية. وال ٥٪ الأخرى هي ما دون ذلك.

والمنتجات التي يُذكرُ عليها بأنها “تحتوي على مكونات عضوية” فهي تحتوي على الأقل ٧٠٪ مكونات عضوية.

 

أما ما يسمى بالأغذية الطبيعية فتلك قصة مختلفة تمامًا. أفادت تقارير المستهلك في المركز القومي للأبحاث العام الماضي أن ما يقارب ٦٠٪ من المستهلكين خلال التسوق يقومون بالبحث عن مصطلح “منتج طبيعي” على عبوات الطعام.

لكن للأسف لا يوجد تعريف قانوني لمصطلح “منتج طبيعي أو مشتقاته”، وفقا لهيئة الغذاء والدواء.

تقول الهيئة، بشكل عام يجب أن تكون المنتجات الطبيعية خالية تمامًا من المكونات الصناعية لكن ليس هناك قانون في هذا الشأن حتى الآن.

 

علاوة على ذلك، لمجرد أنه يقال لمنتج ما أنه طبيعي فهذا لا يعني بالضرورة أنه جيد بالنسبة لك فالسكر في نهاية المطاف مادة طبيعية.

“عندما تقرأ كلمة طبيعي على منتج ما، فإن ذلك لا يعني شيئًا” كما قالت ليز آبلجيت، مديرة الرياضة والتغذية في جامعة كاليفورنيا في ديفيس.

أما بالنسبة للأطعمة العضوية، فقد قالت ليز: يجب أن ألا يحرص المستهلك على شراء المنتجات العضوية الغالية الثمن، المزروعة في الظل، التي لا تحتوي على مواد كيميائية بتاتًا، نصيحتي هي شراء المواد العضوية بأسعار معقولة. لكن بالنسبة لمستهلك يحاول إطعام أسرة كاملة صحيًا، فإن التكلفة ربما لا تستحق كل هذا العناء لأن الأمر الأكثر أهمية هو ببساطة تناول الفاكهة والخضروات، بغض النظر عن الأحوال التي زُرعت فيها”.

 

المصدر: http://www.latimes.com/business/la-fi-lazarus-20150519-column.html?linkId=14356693


شاركنا رأيك طباعة