لماذا يعيش الأشخاص اللطفاء حياة أكثر سعادة؟

تاريخ النشر : 26/08/2015 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :2309
الكاتب ريانه العجمي

طالبة تمريض في جامعة الملك سعود ، اهتماماتي متعددة احداها التصميم و الترجمة ، أؤمن بأن الفن لا ينفصل عن العلم .

المراجع نواف المري

الأشخاص اللطفاء

الأشخاص ذوو النتائج العالية في السمات الشخصية الحريصين على أن يكونوا على وفاق مع الآخرين ، والمهتمين بهم ، وبالتوافق أو التفاهم مع وجهات نظر الآخرين . في المتوسط يعيشون حياة أكثر سعادة.

دراسة جديدة تشير إلى السبب وراء ذلك: أنه عندما تسنح لهم الفرصة يميل الأشخاص الودودين إلى تجنب الأمور السلبية.

بدأ الباحثان كونارد روبنسون ومايكل بريسن بسؤال المشاركين في البحث بأن يشاهدوا  سلسلة من الصور الايجابية والسلبية حتى لو أنفقوا قدر كبير من الوقت على ذلك .

معظم الناس ينفقون القدر الأكبر من الوقت على الصور التي لديها اتجاه سلبي ، بعكس الأشخاص الوديعون الحريصين على أن يكونوا على وفاق مع الآخرين.

استمر هذا التأثير خلال تجربتين احتوت على حوالي 200 طالب مشارك وقد تم أيضا تعميم إعداد تجربة أخرى  حيث تم طرح سؤال على  73 من المشاركين لبيان ما إذا كانوا يفضلون الانخراط في جو مليء بالمرح أو هواية غير مبهجة، و من الأمثلة على ذلك : أغنية سعيدة متفائلة أو بطيئة حزينة ، فلم وثائقي عن مسيرة حياة فنان شهير أو عن فساد حكومي أو محاضرة عن تحضير كعكة في مقابل محاضرة عن تشريح جسم الإنسان .المشاركون الغير حريصين على أن يكونوا على وفاق مع الآخرين اختاروا على أن ينخرطوا بهوايات غير مبهجة على أنها تجربة إيجابية ، في حين فضّل المشاركين الحريصين على أن يكونون على وفاق مع الآخرين اختيار هوايات و أجواء مليئة بالمرح . على الرغم أنه لا يمكن  أن تعمم هذه النتيجة في المواقف السلبية جدا.

تجادل الباحثان روبنسون وبريسن على أن معظم خبرات الحياة الواقعية تميل إلى أن تقع ضمن حدود ضيقة بين حالات الأكثر لطفا أو الأقل متعة .وعبر العديد من هذه الحالات الناس سوف يختلفون , منهم من هو على وفاق مع الآخرين سيختارون طرق حياة أكثر إيجابية .

وقد ذكر في أبحاث سابقة عن كيف يمكن لوجهات النظر المختلفة أن تجعل الناس يستجيبون لتحدي الأحداث بطرق مختلفة : عندما تعطيك الحياة ليمونًا ، صنع المتفائلين عصير الليمون .هذا البحث قد أشار إلى أن الناس الأكثر لطافة ومن هم أكثر وفاق مع غيرهم أكثر مشاركة للأمور السعيدة والإيجابية مع الآخرين .

 

المصدر: http://digest.bps.org.uk/2014/12/why-do-friendly-people-usually-lead.html


شاركنا رأيك طباعة