وفقاً للعلماء: الرجال يصنعون القرارات والاختيارات بشكل مبالغ فيه

وفقاً للعلماء: الرجال يصنعون القرارات والاختيارات بشكل مبالغ فيه

1 أغسطس , 2021

دقق بواسطة:

زينب محمد

كان ذلك هو الناتج الرئيسي لدراسة جديدة شملت أكثر من 50 ألف مشارك في 97 نموذج ونُشرت في مجلة (PNAS ).

أوضحت النتائج أن القرارات والاختيارات المبالغ فيها الصادرة من الرجال إما أن تكون إيجابية أو سلبية.

 وقال الأستاذ ستيفن فولك، من كلية إدارة الاعمال بجامعة سيدني:” والسؤال عن ما إذا كان صنع الرجال والنساء للقرارات والاختيارات المختلفة والمنظمة يعتبر أحد أهم الأمور ( الجدلية) والأسئلة الأساسية في البحث النفسي”.

” لقد وجدنا أن الرجال أكثر تشابهًا من النساء في النهايات السلوكية المبالغ فيها فهم يتصرفون إما بأنانية أو بإيثار شديد أو بثقة عالية أو بعدم ثقة أو بقمة العدل أو بظلم شديد أو بخطورة عالية أو بحذر شديد كما أن تركيزهم إما أن يكون على مدى قصير جدًا أو طويل جدًا”.

قد تؤثر النتائج على السياسات الموجهة نحو التنظيمات السلوكية المبالغ فيها كما هو الحال في جنون التجارة الحاصل في لعبة ( Game Stop) بعد بيع تجار التجزئة الأسهم على Reddit بشكل كبير.

ويضيف  الدكتور فولك: ” يوضح بحثنا  أن السياسات الموجهة نحو تقليل السلوكيات المبالغ فيها بحيث يجب أن تكون أكثر ملاءمة للرجال”.

يقترح الباحثون بأن الفروقات الفردية لها جذور تطورية، ولكن توجد تغييرات بديلة لوجود ما يُعرف في الغالب بالمتغيرات الذكورية العظيمة.

 وأوضح دكتور فولك:” توضح نظرية الاستثمار الأبوي أن الرجال مقارنة بالنساء يستثمرون بشكل أقل وهم أيضًا أقل في خياراتهم الأبوية  وأقل انتقائية في اختيار الشريك وينافسون بشكل أكبر على الشركاء الجنسيين”.

” هذه التطورات التنظيرية تقول بإن الرجال قد انحرفوا عن المعدل كي يكونوا أكثر جاذبية للنساء من أجل التكاثر في حين أن النساء كانوا قادرين على جذب الشركاء الجنسيين بدون الانحراف عن المعدل”.

” وفي شرح آخر قد يدخل في الأعراف والتوقعات لسلوكيات الجنس المقبولة وأن سلوكيات الرجال المبالغ فيها قد نشأت وتعززت اجتماعياً”.

“توضح النظرية البديلة أن الأبوة المبنية اجتماعيًا في مجتمعات عدة  نجحت في تقييد النساء و إتاحة الفرصة لهن لعرض نفس المستوى من المتغيرات كما هو الحال عند الرجال”.

عمِل الأستاذ المساعد ستيفن فولك مع فريق دولي بغرض اختبار الفروق الجنسية في خُلُق الإيثار والتعاون والثقة والعدل والسلوكيات تجاه الوقت والمخاطر في صنع القرار الاقتصادي. وقد وجدوا دليلاً منهجيًا على زيادة تباين الذكور.

وأضاف:” إن هذه الفروقات الجنسية في  هذه المتغيرات يصعب اكتشافها في بحث يركز على الفروقات الجنسية في المتوسط من السلوك”. السبب الذي جعلهم يتجاهلونه في معظم البحوث السابقة والتي ركزت بشكل واضح على الفروقات الجنسية الجلية، بدلاً من مجموع السلوكيات. ولكننا بحاجة للنظر في الفروقات بين السلوكيات المبالغ فيها لفهم الدافع وراء تلك السلوكيات .

ورقة البحث بأكاديمية العلوم الوطنية ( PNAS ) هى الثانية في السلسلة التي ألفها الأستاذ فولك على المتغيرات الذكورية العظيمة، وبالنسبة للورقة الأولى فقد تم نشرها في مجلة “علم النفس” الرائدة عالمياً( Psychological Science).

وهذا البحث السابق تضمن تحليلين واسعين النطاق في دراسة صنع القرارالاقتصادي ودراسات سلوك المواطنة التنظيمية  بمشاركة أكثر من 20 ألف مشارك.

وبينما لم يجد الباحثون فروقًا في الدرجة التي يتعامل فيها الرجل والمرأة بشكل تعاوني في المتوسط، إلا أنهم وجدوا أدلة قوية على وجود  تباين  أكبر بين الذكور في التعاون.

المصدر:   https://www.sciencedaily.com

ترجمة: أحمد بن خالد بن عبدالرحمن الوحيمد

تويتر: AhmadBinKhaled

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية