اتباع “حمية الكيتو” قد يحمي من الإصابة بالإنفلونزا.

اتباع “حمية الكيتو” قد يحمي من الإصابة بالإنفلونزا.

9 مارس , 2020

ترجم بواسطة:

رزان الرفاعي

دقق بواسطة:

سارة ياسين

إن الامتناع عن تناول الكربوهيدرات والتركيز على تناول كمية كبيرة من الدهون قد يقوي المناعة ضد الإنفلونزا، وقد أظهرت الفئران قوة خلاياها المناعية بعد اتباع حمية الكيتو.

تُجبِر حمية الكيتو الجسم على حرق الدهون للحصول على الطاقة مما يساعد على خسارة الوزن وقد يصاب الأشخاص المتبعين للحمية بأعراض مماثلة لأعراض الإنفلونزا لأن أجسامهم تعتمد على كمية قليلة من الكربوهيدرات وتسمى عندها “بالإنفلونزا الكيتونية”. ارتبطت حمية الكيتو بتحسين صحة القلب وتنظيم السكر في الدم عند مرضى السكري ولكن لاتزال الإحصائيات غير متطابقة.

وجدت أكيكو إيواساكي وزملاؤها في كلية الطب أن حمية الكيتو تقلل الالتهاب لدى الفئران المصابة بالنقرس، وبما أن الالتهاب متشابه في النقرس والإنفلونزا اعتقد الفريق أن حمية الكيتو قد تؤثر على التهاب الإنفلونزا والذي من الممكن أن يضر الرئتين بشدة.

ولاختبار النظرية أطعم الفريق مجموعة من الفئران المصابة بالإنفلونزا باتباع حمية الكيتو ومجموعة أخرى باتباع حمية عادية لمدة أسبوع قبل اصابتهم بالإنفلونزا (اشد انواع الإنفلونزا). بعد أربعة أيام استسلمت جميع الفئران السبعة المتبعة للحمية العادية للعدوى، أما المجموعة المتبعة للكيتو فلم تصب خمسة فئران من أصل عشرة بأي أعراض كما لم يخسروا الكثير من الوزن، إذا تعد خسارة الوزن علامة أساسية لإصابة الحيوانات بالإنفلونزا.

وجد الفريق أن حمية الكيتو تضاعف عدد أحد أنواع الخلايا التائية الموجودة في الرئة والتي تلعب دوراً رئيساً في استجابة المناعة. تقوية الخلايا التائية قلل حساسية الخلايا المبطنة للرئة ضد العدوى وزاد من إنتاج الخلايا المخاطية.

قالت إيواساكي: يبدو أن الأغشية المخاطية الزائدة مهمة في حماية الفئران لأنها تحبس فايروس الإنفلونزا لتمنعه من الانتشار. ولكن لاتزال وظيفة هذه الخلايا التائية مبهمة بجانب ما في الدراسة.

على الرغم من اختلاف عمليات الأيض بين الفأر والإنسان فقد أظهرت الدراسة أن الإنسان قد يتمكن من حماية جسده من الإنفلونزا باتباع حمية الكيتو.

كما ذكر “جون ترينقوينق” من كلية لندن الامبراطورية والذي لم يشارك في الدراسة: نحن نعرف العلاقة بين الحمية والجهاز المناعي. فكما أن تناول الأغذية الغنية بفيتامين سي يقوي الجهاز المناعي، فإن حمية الكيتو قد تساعد في تقوية الجهاز المناعي لذلك هذه أفضل طريقة للقضاء على العدوى.

ترجمة: رزان الرفاعي

المصدر: https://www.newscientist.com/

مراجعة وتدقيق: سارة إسماعيل ياسين


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية