التحليل الفني الاقتصادي

تاريخ النشر : 04/06/2015 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :1294

التحليل الفني الاقتصادي

التحليل الفني الاقتصادي أحد الطرق الأكثر شيوعا واستخداما في الأسواق المالية في تحديد الاتجاه وكذلك نقاط الدخول والخروج  ،وهي دراسة لاتجاه السهم في الفترة الماضية وكمية التداول للتنبؤ عن معطيات السوق المستقبلية وأهمها السعر وحجم تداول الأسهم و يتم ذلك عادة ببرامج متخصصة تربط السعر بالزمن وتُستخدم عادة بين متداولي الأسهم ومحترفي أسواق المال

 

طبيعة التحليل الفني الاقتصادي

 

يعتمد أساس التحليل الفني على النظر في جميع نقاط الضعف والقوة لسوق الأسهم أو العملات في الفترات الماضية وماهي العوامل المسببة لسقوطه لكي يتنبأ متداولي الأسهم بمستقبل أسعار الأسهم وتأثير ذلك على الشركة التي تتبع لها الأسهم ، لهذا فإن نظرة وتحليل المختصين والخبراء الاقتصاديين تختلف تماماً عن التحليل الفني لأي شخص عادي حيث أن التحليل الفني الاقتصادي دائماً يأخذ بعين الاعتبار الظروف السياسية والتجارية والمالية لأي دولة ؛ السبب الأساسي الذي يجعل جميع مرتادي أسواق المال في خوف متواصل هو ان اغلب البيانات المحصلة من التحليل الفني عباره عن توقعات حتى وإن استندوا إلى عوامل ملموسة فإن جميع هذه التوقعات ليست مضمونة فربما تصيب وربما تخطئ !

ابتدأ التحليل الفني في العصر الحديث لقراءة التغييرات حول أسعار العملات وهدفه المساعدة في فهم المنطق ما وراء التداول. عند فهم التحليل الفني بشكل جيد يساعد التاجر او المستثمر في خياراته وقراراته عند التداول، فهو يساعد في إنشاء أو بناء نظام منطقي واستراتيجية منظمة. عن طريق دراسة السعر يساعد التحليل التقني بتطوير نمط لطريق التداول بمساعدة الرسوم البيانية.

وتساعد المخططات البيانية المتداولين في اختيار نقاط الشراء المناسبة، ونقاط البيع أو الهروب. فمن المناسب لمتداول الأسهم أن يشتري السهم بأقل سعر ممكن ويبيعه بأعلى سعر ممكن. ومن خلال المخطط البياني يسعى المتداولون إلى شراء الأسهم في أقرب مكان إلى قاع المخطط البياني وبيعها في أعلى نقطة ممكنة من ذلك المخطط، ثم معاودة الشراء في السعر المنخفض ثانية والبيع عند الأسعار الأعلى.. وهكذا على حد زعمهم.

 

فوائد التحليل الفني

يستفيد متداول الأسهم والشخصيات التي لها اهتمام وميول تجاري أو اقتصادي من التحليل الفني في أنه يساعد على سهولة اتخاذ قرار سريع من ناحية الدخول في مساهمة او صفقة تجارية أو الانسحاب منها لأن جميع البيانات التي يحتاجها المتداول سهلة وتتمثل في طبيعة السوق في الفترة الماضية و كيف سيكون في الفترة القادمة

 

اسلوب التحليل الفني

قد تختلف معطيات الأسواق المالية من دولة الى دولة أخرى بناء على عوامل كثيره يجب على المتداول أخذها بعين الاعتبار فبعض الدول متقدمة ولكن ديونها كثيرة إلى درجة أن بعض موظفيها الحكوميين لا يأخذون رواتبهم كامله !!

و بعض الدول ليس لديها ديون كثيرة ولكن إدارتها لسوق المال ليس بالمستوى القوي مما يساعد في خلق ظروف ربما لا تكون في صالح سوق المال !!

و دول أخرى لديها التقدم الصناعي والتجاري ولكن سياستها مرتبطة بدول أخرى مما يؤثر على أسواقها المالية!

جميع هذه العوامل يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار اثناء دراسة التحليل الفني لكي تكون نتائج تحليلك سليمه.

 

استخدامات التحليل الفني :

سنتطرق لجميع استخدامات التحليل الفني في الوقت الحالي

 

في التداول:

أصبح هناك مواقع متخصصة تقدم دراسات تحليل فني ولكن خطورة هذه المواقع تكمن في أن جميع المستثمرين لو اتبعوا نصائحها لأفلس السوق ولو أعطتهم معلومات خاطئة كذلك سيتضرر السوق

في الإعلام :

للأسف بات  بعض  الصحف الناشئة وكذلك بعض الشخصيات الاقتصادية يقوم بترويج إشاعات مغلوطه مثل :سقوط الاقتصاد المحلي – نقص الوظائف – تدهور الوضع العام – انتقاص رواتب الموظفين الحكوميين ، والهدف منها هو ليكسب الشخص أو الصحيفة متابعين أكثر له فقط !! وجميع هذه المعلومات المغلوطة تؤثر سلباً على الرؤية العامة للناس وتجعل الجميع في حالة من الرهبة

في الاقتصاد العام :

جميع الدول التي لها نطاقات دخل كثيرة ونشاطاتها واسعة لا يمكن التنبؤ بمستقبل اقتصادها بعد 5 سنوات كرقم دقيق 100% خصوصا الدول التي ليس لديها أزمات مالية ولا أزمات نفطية ، وقد يصل الاتزان في بعض الدول إلى مستوى متقدم فتجد أن جميع المشاريع لم تتوقف وجميع الموظفين يأخذون رواتبهم كاملة وتخوض حروب كبيرة بالرغم من الأزمات الاقتصادية التي تمر بها معظم دول العالم وهذا هو الوضع الحالي الذي يجري في المملكة العربية السعودية ولله الحمد ، وهذا يعتبر نقطة اتزان قوية في صالح الاقتصاد العام السعودي .

 

 

المراجع:

 

http://www.markets.com/ar/education/technical-analysis/what-is-technical-analysis.html

Wikipedia

http://www.mubasher.info/TDWL/info-base/question-details/568

 

حول استراتيجيات المتاجرة بإستخدام التحليل الفني الكتاب المشهور لـ Welles Wilder

New Concepts in Technical Trading Systems

 

كتاب جون ميرفي للتحليل الفني

 

 

 


شاركنا رأيك طباعة