أخيراً تم الكشف عن مسح ثلاثي أبعاد دفين للتمثال المصري العتيق نفرتيتي.

أخيراً تم الكشف عن مسح ثلاثي أبعاد دفين للتمثال المصري العتيق نفرتيتي.

18 فبراير , 2020

ترجم بواسطة:

بشائر اللحياني

دقق بواسطة:

Hussam

ملفات رقمية للتمثال كانت تحت الحراسة بنفس حراسة القطعة الأثرية نفسها تقريباً

كانت الملفات الرقمية عند مسح متحف ألماني لتمثال مصري عريق للملكة نفرتيتي Nefertiti محروسة كحراسة القطعة الأثرية الأيقونية نفسها تقريباً.
لكن، المتحف المصري ومجموعة بابيرس Papyrus في برلين أذنت بنشر نسخة ثلاثية الأبعاد للتمثال البالغ عمره ٣٠٠٠ سنة بعد حملة دامت ثلاث سنوات، أقامها فنان وسائط متعددة كوزمو وينمان Cosmo Wenman .
بعد ذلك وينمان Wenman وضع الملفات على ثينقيفيرس Thingiverse ، موقع لمشاهدة وطباعة الأجسام ثلاثية الأبعاد، كتب وينمان Wenman في منشور تدويني.

يُظهر التمثال وجه نفرتيتي Nefertiti المدهش، عاشت من ١٣٧٠ إلى ١٣٣٦ قبل الميلاد، وكانت زوجة فرعون اخناتون، منحوتة في حجر جيري بواسطة نحات المحكمة ثوتموس Thutmos في عام ١٣٤٠ قبل الميلاد ، .يُظهر التمثال الملكة كإمرأة ناضجة مع تناغم وجمال متوازن” وفقاً للوصف في موقع المتحف.

اكتشف علماء الآثار القطعة الأثرية في تل العمارنة ، مصر، عام ١٩١٢، وهي في المجموعة المصرية لمتحف برلين منذ ١٩٢٠ .
تمسح المتاحف غالباً الأشياء الهامة وتجري لها نموذج ثلاثي أبعاد لجعل الوصول لها أسهل، على عكس القطع الأثرية القابلة للكسر، النماذج ذات الدقة العالية من الممكن حفظها وتشكيلها بسهولة إلى ثلاثة أبعاد كاشفة عن أدق التفاصيل. قام المتحف بإجراء مسح ثلاثي أبعاد لتمثال نفرتيتي Nefertiti، اكتشف ذلك وينمان Wenmanعام ٢٠١٦- لكن الحصول على إذن لرؤيته أُثبت أنه سيكون معقد ويستغرق الكثير من الوقت.

بدءاً في ذلك العام، سعى وينمان Wenman بإصرار الوصول إلى ملفات نفرتيتي Nefertiti تحت قوانين ألمانيا التي تمنح حرية المعلومة. والتي تمكن أي شخص بالحصول على نسخ من سجلات رسمية ( محتوية وسائط رقمية) والتي أُنشأت بواسطة وكالات فدرالية.

لكن مؤسسة التراث الثقافي البروسي- المنظمة التي تُشرف على متاحف الدولة في برلين- رفضت مبدئياً طلب وينمان Wenman.
قال وينمان Wenman ممثلون ادعو أن نشر النسخة سيتعارض مع مبيعات المتحف من النُسخ المطابقة لتمثال Nefertiti في محل الهدايا التابع له، في النهاية، منحته الوكالة طلبه بإرسال مشغل يو اس بي USB يحتوي الملفات.

قال وينمان في منشور تدويني ، أكثر من ذلك، “ختم “المتحف إلكترونياً الجزء السفلي لنموذج الثلاثة أبعاد برخصة المشاع الإبداعي، جاعلينها مجانية لأي شخص لنسخها وتكييفها أو نقلها لإستعمال غير تجاري، طالما المصدر الأصلي معروف.

بينما مسح نفرتيتي Nefertiti الثلاثي أبعاد نجا من النسيان الرقمي، تحفة فنية أخرى رائعة لم تكن محظوظة جداً. وينمان Wenman حالياً يسعى للحصول على نُسخ ثلاثية الأبعاد لأوغست رودن Auguste Rodin ” المفكر”. قال وينمان Wenman في تصريحه إن المسؤولين في متحف رودن في باريس يرفضون نشره.

كتب وينمان Wenman الملفات في ثينقيفيرس Thingiverse متاحة لأي شخص لتحميلها وإستعمالها لأغراض غير تجارية تحت رخصة المشاع الإبداعي الممنوحة للمسح مِن قِبَل المتحف.

المترجم: بشاير اللحياني
المصدر: https://www.livescience.com

تدقيق : حسام سيف
تويتر @alsaifhussam


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!