كيف يمكنك تشخيص اضطراب الشخصية؟

تاريخ النشر : 28/11/2019 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :153
المترجم زينب محمد

مذكرة جديدة توصي بالتدريب على تشخيص اضطراب الشخصية في المملكة المتحدة.

بقلم: دانيال جي ونيراك( Daniel J Winarick):

في مقال افتتاحي نُشر في 23 أكتوبر 2019 ، في مجلة الطب والعلوم والقانون ، ينص على  أن هناك مخطوطة توصي فيها الكلية الملكية للأطباء النفسيين (the Royal College of Psychiatrists ) بتدريب جميع الأطباء النفسيين على تقييم وتشخيص اضطراب الشخصية. بالنظر إلى هذه التوصية المتوقعة – الحاجة إلى الأطباء النفسيين لتقييم اضطرابات الشخصية PDs) )-ستتم مناقشة بعض التدابير والأساليب والاعتبارات المتعلقة بتشخيص اضطرابات الشخصية في هذا المقال.

 

هناك طرق مختلفة – تقنيات وأدوات-  لتشخيص اضطرابات الشخصية في العيادات السريرية, وهناك مقاييس تقرير نفسي ذاتي واختبارات إسقاطية بالإضافة إلى مقابلات منظمة وشبه منظمة ومفتوحة .  وتبعًا للموقف، قد تكون بيانات الأرشيف متاحة ، مثل السجلات الطبية أو التعليمية أو الجنائية. يمكن للتقارير الجانبية  التي يوضحها المعلمون وزملاء العمل والأقران وأفراد الأسرة عن أوصاف المريض أن تعزز دقة وصحة تشخيص اضطراب الشخصية( PD). يختلف الأسلوب أو (الأساليب) المستخدمة أثناء تقييم اضطراب الشخصية بشكل كبير من خلال الموقف والمهنة والتدريب.

من الناحية المثالية ، ينبغي للأطباء دمج أفضل الممارسات من هذه الأبحاث قدر الإمكان مع الحفاظ على   وحدة الإطار العلاجي. وبعبارة أخرى ، قد يؤدي إدخال متطلبات رسمية  مملة تستغرق وقتًا طويلاً مثل :أسئلة المقابلة السريرية المنظمة والإجابات والتسجيل إلى تفكك وحدة  إطارعلاجي قوي قائم  بالفعل أو تمنع إنشائه. ومع ذلك ، قد يكون من الممكن والمفيد أيضًا دمج المقابلات المنظمة بشكل مريح في سياق علاج نفسي. يعتمد الأمر على الخصائص المميزة  للمريض والطبيب و  موضعهم في المصفوفة الشخصية التي يشغلونها بين مختلف الفئات.

◄ المقابلات السريرية المنظمة(Structured Clinical Interviews):

هناك نوعان من تقنيات المقابلات المهيكلة  أو المنظمة ذات المعايير الذهبية لتشخيص اضطراب الشخصية: المقابلة السريرية المهيكلة للشخصية ، الإصدار الرابع ، والمقابلة الدولية  لفحص اضطراب الشخصية ، التي نشرتها منظمة الصحة العالمية(WHO )قد يكون الأول أكثر اتساقًا مع علم الأمراض النفسية الأمريكية(the American psychiatric nosology )، في حين أن الأخير أكثر توافقًا مع التشخيص النفسي الدولي كما هو محدد في دليل التصنيف الدولي للأمراض(the International Classification of Disease (ICD)  )لا توجد اختلافات جوهرية كبيرة بين الاثنين ، وغالبًا ما يمكن استخدامها بالتبادل. يمكن أن تستمر كل من هذه البروتوكولات لمدة تصل إلى ثلاث ساعات ويتطلب  إجراء  هذه المقابلة في كثير من الأحيان محاور مدُّرب جيداً من الدارسين في  مستوى الدكتوراه.

◄التقييم النفسي / مقابلة شبه منظمة(Psychiatric Evaluation/Semi-Structured Interview):

يتم تضمين الأسئلة العامة حول الأساليب  أو التجارب  السابقة الشخصية ، والعاطفية ، والسلوكية في تقييم نفسي أولي . يتم توجيه الاستجواب على نطاق واسع من خلال تقييم تأثير أي نمط من الأنماط السلوكية السابقة  على أداء المريض.

◄الاستبيانات(Questionnaires):

في العيادات  السريرية  الخارجية الروتينية ، قد يوفر الاستبيان الذاتي أو الشخصي طريقة سريعة وسهلة للحصول على بعض البيانات الشخصية المهمة أو المرتبطة بالتشخيص دون التطفل بشكل مفرط على عملية العلاج النفسي. أوصي باستخدام استبيانات قصيرة نسبيًا إذا كان لدى الشخص قيود زمنية أو أسباب أخرى متعلقة بالإفصاح عن بياناته  (على سبيل المثال ، يشعر الطبيب أن المريض لن يستجيب جيدًا لعملية طويلة و رسمية)، فالتجارب في العلاقة الوطيدة قصيرة  تشكّل  أقل من 20 مادة تم تسجيلها على مقياس ليكرت(Likert scale )والتي تنتج متغيرات ذات صلة باضطراب الشخصية ، ولكنها تُعرّف البنيات التي تقيسها في لغة نظرية التعلق(the language of attachment theory). و من المقاييس الأكثر قابلية للتطبيق مباشرة على تشخيص الإضطرابات الشخصية( PDs )،هى المقاييس التي تعد أطول قليلاً مثل فحص اضطراب الشخصية العالمي- فحص الاستبيان IPDE-SQ أو استبيان فحص SIDP-IV .درجات اختبار الشخصية التي تعكس تقييم  خمول العوامل الخمسة أو الشخصية هي أيضًا ذات صلة ،ولكنها ليست ضرورية ولا كافية لتشخيص اضطراب الشخصية( PD ) بعض المقاييس خاصة بالسمات الأساسية لـلإضطراب شخصي معين ( PD ) مثل : RSQ لـ AVPD و RSAS لـ SPD

◄التقييم الضمني للأمراض الشخصية(Implicit Assessment of Personality Pathology):

هو عبارة عن اختبار إسقاطي ، على سبيل المثال( TAT أو Rorschach Ink Blot )، يحدث عادةً في سياق بطارية اختبار شاملة ولكن يمكن استخدامه للمساعدة في تقييم الإضطرابات الشخصية( PDs )في سياق العلاج النفسي. يُنصح بالتعليقات المتعمقة أثناء شرح قيود التقييم لمساعدة الشخص على الشعور بالفهم واكتساب نظرة ثاقبة في ذهنه. على مدار فترة العلاج النفسي ، يمكن في بعض الأحيان استخدام التشخيص المضاد ، أو كيف يشعر الطبيب في الغرفة مع المريض ، ولا سيما فيما يتعلق بتشخيص الإضطرابات الشخصية( PDs).

◄تشخيص متعدد الأساليب(Multi-Method Diagnosis):

بعض هذه الطرق أفضل من غيرها لتشخيص اضطرابات الشخصية. سيتم إتباع أفضل طريقة لتشخيص اضطرابات الشخصية من خلال أهداف المريض ، و القيود الزمنية ، والقضايا السياقية الأخرى. ولكل الأمور الأخرى المتساوية ، فإن عملية التشخيص  المثالية لاضطراب الشخصية ستشمل جميع التدابير والطرق المذكورة أعلاه مع السماح لنمط شخصية المريض بالكشف عن نفسه بشكل طبيعي على مدار فترة العلاج النفسي كما تنعكس في ديناميات العلاقات الشخصية بين الطبيب والمريض.

المصدر: https://www.psychologytoday.com

المترجم : زينب محمد

تويتر:@zinaabhesien

المراجع: منال النفيعي

تويتر: @_power7


شاركنا رأيك طباعة