ماهي الفوائد الصحية للعسل الخام؟

تاريخ النشر : 15/11/2019 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :305
المراجع جواهر السبيعي

مشرفة قسم الموارد البشرية.

المترجم ديمة حنون

مقارنة بين الفوائد الصحية للعسل العادي والعسل الخام، بالإضافة إلى استخدامات وفوائد العسل للإنسان.

ما هو العسل الخام ؟

العسل هو سائل حلو ذهبي اللون يصنعه نحل العسل، فهي تخزن العسل في أكواب صغيرة سداسية الشكل تدعى خلايا النحل، وياتي العسل الخام مباشرة من خلايا النحل.

ويحتوي العسل المأخوذ من الخلية على حبوب اللقاح وشمع العسل وأجزاء من نحل ميت. ويمرر المنتجون العسل الخام من خلال الفلتر لإزالة أكبر قدر ممكن من الشوائب، لكن عادة ما يبقى بعضها الذي يعد آمنا للأكل.

وبعكس العسل الخام، يمر العسل العادي بعملية بسترة. وهذا يعني أن المنتجين يسخنونه لقتل خلايا الخميرة مما قد يؤثر على مذاقه ويزيد من فترة صلاحيته ويجعله أكثر شفافية وجاذبية. إلا أن البسترة قد تؤثر سلبًا على عدد العناصر الغذائية في العسل.

وتقدر بعض الأدلة التاريخية أن بدء استخدام الإنسان للعسل يرجع لأكثر من 8000 عام، واستخدم الناس العسل الخام في العصور القديمة، إلا أن معظم الناس يستخدمون العسل المبستر.

ويوفر العسل الطبيعي الخصائص الصحية التالية :

●مضادًا للجراثيم

●المساعدة  في التئام الجروح

●مضادًا للأكسدة

●تأثيرًا مضادًا للاتهاب

وكما يحتوي العسل الخام على حبوب اللقاح والعكبر، وهو مادة دبقة صمغية تستخدمها النحل لتقوية أقراص الخلية. قد لا يحتوي العسل العادي  على نفس القدر من العكبر وحبوب اللقاح الموجودين في العسل الخام .

و ذُكِر في بحث أجري عام 2017 على العسل وبحث أجري عام  2015 على حبوب اللقاح أن العكبر وحبوب اللقاح لهما خواص مضادة للالتهاب  والأكسدة والجراثيم والسرطان .

وفي الأقسام التالية نستكشف معا سبعًا من الفوائد الصحية المثبتة للعسل الخام.

تأثيرا مضادًا للأكسدة

يعتقد الباحثون أن بعضًا من أهم الفوائد الصحية للعسل تأتي من مكوناته المضادة للأكسدة.

يحتوي العسل الطبيعي على مركبات مختلفة تعمل كمضادات أكسدة، ومن بينها كيميائيات نباتية وفلافونويدات “flavonoids” وحمض الأسكوربيك “ascorbic acid”.

وتخفض مضادات الأكسدة الإجهاد التأكسدي في الجسم باجتثاث الشوارد الحرة. ويربط العلماء بين الإجهاد التأكسدي والكثير من الحالات الصحية المزمنة ومن بينها السرطان. ويستطيع الإنسان بتناوله غذاءً غنيًا بمضادات الأكسدة تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

ويعتقد بعض الناس بأن البسترة تقلل عدد مضادات الأكسدة في العسل، مما يعني بأن العسل المبستر قد لا يوفر نفس فوائد العسل الخام.

لا يوجد بحث معين في كيفية تأثير البسترة على مضادات الأكسدة في العسل، لكن الدراسات تشير إلى أن تسخين أطعمة أخرى يمكن أن يقلل محتواها من مضادات الأكسدة.

العناصر الغذائية

يحتوي العسل على عناصر غذائية خاصة يجعله إضافة صحية للنظام الغذائي.

ويختلف تركيب العناصر الغذائية والكيميائية للعسل الخام باختلاف البلدان والبيئات، ويعتمد جزئيًا على نوع الأزهار التي يجمع النحل من رحيقها. وبغض النظر عن هذه العوامل، فإن العسل لا يزال يحوي مركبات نافعة مثل مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والفيتامينات.

وتحتوي ملعقة طعام واحدة من العسل الخام أو 21 جرامًا منه على 64 سعرة حرارية و16 جراما من السكر. وقد تتباين هذه القيم بحسب الأنواع والدفعات.

وعادة ما يحتوي العسل  الطبيعي على كميات قليلة من الفيتامينات والمعادن التالية :

●النياسين “niacin”

●ريبوفلافين “riboflavin”

●حمض البانتوثينيك “pantothenic acid”

●كالسيوم “calcium”

●مغنيسيوم “magnesium”

●منغنيز “manganese”

●بوتاسيوم “potassium”

●فوسفور “phosphorous”

●زنك “zinc”

وعادة ما يحتوي العسل على السكر، وأكثر من نصفه بقليل من الفركتوز، وتثبت الأبحاث وجود علاقة بين الفركتوز ومختلف من المشاكل الصحية.

وبالرغم من محتواه من الفركتوز، يعتبر العسل خيارًا صحيًا بديلًا عن سكر المائدة، وترى بعض الأبحاث بأن العسل يحدث تأثيرًا وقائيًا من مرض السكري وبأن بعض أنواع العسل قد يحسن مستويات الكوليسترول.

ويمكن للمصابين بمرض السكري أو الملتزمين بحميات غذائية قليلة السكر تناول العسل باعتدال لتجنب إحداث تغيرات كبيرة في مستويات سكر الدم لديهم. ويحتوي العسل الصافي على 58 من مؤشر الجلايسيمك ” glycemic”، مما يعني أن تأثيره متوسط على مستويات سكر الدم.

مضادًا للبكتيريا

يعتبر العسل عاملًا مضادًا للبكتيريا والميكروبات، فهو يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين ” hydrogen peroxide ” (ماء أكسجيني) وأكسيداز الغلوكوز “glucose oxidase” (إنزيم) ورقما هيدروجينيًا منخفضًا، مما يعني استطاعته قتل البكتيريا والفطريات الضارة، كما أن بسبب تركيبه الكيميائي الفريد لا يساعد على تكاثر البكتيريا والخمائر. 

ويمكن للإنسان استخدامه كمعقم للجروح بسبب تأثيره المضاد للبكتيريا.

ويظهر البحث أن عسل المانوكا “manuka honey” -وهو نوع من العسل الخام – يمكنه قتل مسببات الأمراض الشائعة، ومن بينها:

الإشريكية القولونية “Escherichia coli”، وهو نوع من البكتيريا المسببة لتسمم الطعام والتهابات الجروح.

بكتيريا المكورات العنقودية “Staphylococcus aureus”، وهي بكتيريا تسبب التهابات في الجلد.

بكتيريا الهيلوباكتر بايلوري “Helicobacter pylori” أو ما يعرف بجرثومة المعدة، وهي نوع من البكتيريا تسبب تقرحات في المعدة والتهابات.

التئام الجروح

تظهر بعض الدراسات أن العسل يمكن أن يعمل بشكل جيد كضماد معالج للجروح .

 يؤكد بحث فائدة العسل في شفاء الجروح بسبب خواصه المضادة للبكتيريا والالتهاب والأكسدة، كما تظهر بعض الأدلة احتواء العسل على خواص مضادة للفطريات والفيروسات.

ويعتبر العسل أيضًا حمضيًا، مما يساعد في تحرير الأكسجين من الجروح ويعزز شفاءها.

ضع العسل الخام مباشرة على الجروح والحروق البسيطة ثم غط الجرح بالشاش أو الضماد، وكبديل آخر يمكن أن يشتري الناس عسل المانوكا ومنتجات العسل من بعض الصيدليات للعناية بالجروح أو الاختيار من بين العلامات التجارية للعسل من مواقع الإنترنت.

تهدئة السعال

تظهر عدة دراسات بأن العسل قد يكون ذا تأثير مماثل لبعض أدوية السعال المتاحة دون وصفة أو أفضل منها، فالكثير من أدوية السعال غير آمنة على الأطفال الصغار، ولذا فقد يكون العسل بديلًا جيدًا للأطفال الذين تجاوزوا عامهم الأول من العمر.

ويظهر تحليل تلوي “A meta-analysis” أن العسل قد يكون طريقة فعالة لتقليل حدة السعال الليلي وتكراره لدى الطفل، ووجدت إحدى الدراسات صغيرة المستوى بأن خليطًا من نوع واحد من العسل مع الحليب يخفف سعال الأطفال بفاعلية تماثل أدوية السعال المتاحة دون وصفة.

ولتخفيف السعال، خذ ملعقة شاي من العسل الخام وتجنب تناول أي سوائل أو أطعمة بعدها للسماح للعسل بتغليف الحلق.

معالج للإسهال

قد يكون للعسل الخام تأثير لطيف على عملية الهضم، مما يخفف أعراض الإسهال.

وجدت دراسة أجريت على 150 طفل مصاب بنزلة معدية معوية بأن الذين تلقوا محلول إماهة فموي مع العسل كان شفاؤهم من الإسهال بشكل أفضل من الذين لم يأخذوه، فالأطفال الذين أخذوا العسل قل عدد مرات تبرزهم وشفوا بسرعة أكبر.

ولتخفيف الإسهال البسيط، جرب تناول ملعقة شاي من العسل الخام أو خلط العسل مع شراب، وتجنب تناول الكثير من العسل لأن تناول الكثير من السكر يمكنه أن يزيد الإسهال سوءًا.

يحمي الدماغ

تظهر بعض الأدلة أن العسل قد يحتوي على خواص مضادة للأكسدة والالتهاب والتي يمكنها أن تفيد الدماغ، وجدت دراسة أجريت على الحيوانات بأن الفئران التي تناولت العسل أصبح لديها حماية من تلف الدماغ الناتج عن التعرض للرصاص.

وبالإضافة إلى ذلك، يذكر بحث بأن العسل الخام قد يحوي مكونات تساعد في مقاومة الالتهاب في الحصين، وهو الجزء من الدماغ المسؤول عن الذاكرة. 

مخاطر

يعتبر العسل الخام عموما آمن الاستخدام مالم يكن لدى الشخص حساسية من حبوب اللقاح.

بحسب مراكز مكافحة الأمراض، يجب عدم إعطاء العسل للرضع الذين لم يبلغوا العام من عمرهم، وذلك لخطر إصابتهم بالتسمم الوشيقي للرضع. ويعتبر العسل بنوعيه الخام والعادي آمنا ابتداء من عمر السنة.

اختيار النوع المناسب من العسل

توجد علامة ” عسل خام ” على علبة العسل الخام، فإذا لم تحوي العلامة كلمة ” خام ” “raw honey”، أو لا يمكن التأكد من أنها تأتي مباشرة من مزرعة أو منحلة يمكن التأكد منها أن العسل خام، فمن المحتمل أن العسل قد مر بمرحلة البسترة أثناء الإنتاج.

كما يجب أن تصف العلامة نوع الأزهار التي لقحتها النحلات لإنتاج هذا العسل، ونوع الأزهار يحدد طعم العسل ولونه ومحتواه من مضادات الأكسدة والفيتامينات.

وتحوي العديد من أنواع العسل المبستر علامة ” عسل صاف “، بينما يذكر الآخرون علامة ” عسل البرسيم ” أو أنه جاء من منطقة محلية. وحتى الأنواع التي عليها علامة ” عسل عضوي” قد لا تكون خامًا، لأن يعض المنتجين يبسترون العسل العضوي.

وتحوي بعض أنواع العسل المعالج شراب الذرة عالي الفركتوز أو إضافات أخرى. اقرأ العلامة  للتأكد من نقاء العسل.

وقد أصبح العسل الخام أكثر شعبية في السنوات الأخيرة ، ويستطيع الناس شراءه من العديد من محال البقالة ومخازن الأغذية الصحية . كما تبيع أسواق المزارعين أيضا العسل الخام ، والتي تأتي أحيانا مباشرة من مربي النحل .

وتوفر المتاجر الإلكترونية عبر الإنترنت تشكيلة واسعة من العلامات التجارية لكلا النوعين الخام والعادي .

عندما يتحول العسل الخام إلى “سكر”

قد يتبلور العسل الخام بعد عدة شهور من التخزين، وهذا يعني أن قوامه يصبح حبيبيًا أو مثل السكر، إلا أن العسل المتبلور يعد آمنا للأكل وله نفس المذاق.

ولإسالة العسل مجددًا، استخدم طريقة تدفئة لطيفة كالتالي:

اغل قدرا من الماء ثم أبعده عن النار .

ضع وعاء العسل فوق وعاء الماء المغلي ، لا تدع الماء الساخن يصل إلى مستوى فوهة وعاء العسل لتجنب تلويثه .

أبعد وعاء العسل بعد عدة دقائق، فإذا ظل جامدا أو متبلورا أعد الكرة من جديد.

لا تسخن العسل الخام في الميكروويف أو تضعه مباشرة في الماء المغلي أو فوق موقد ساخن، فهذا قد يتلف بعضًا من عناصره الغذائية.

الخلاصة

قد يحتوي العسل الخام على عناصر غذائية لا يحويها العسل العادي، وهذا يعني إمكانية احتوائه على فوائد صحية أكثر فاعلية، إلا أن الأبحاث لم تؤكد هذه المعلومات.

قد يحتوي العسل الخام على عناصر إضافية مثل حبوب اللقاح والعكبر، الذي يمكنه توفيرخواص إضافية لمضادات الأكسدة والفطريات.

الأبحاث على استعمالات العسل الخام واعدة، كما أن الدراسات على خصائصه الشفائية والغذائية تشير إلى أن العسل الخام قد يكون محليًا صحي أفضل من السكر.

ترجمة: ديمة حنون.

المصدر:www.medicalnewstoday.com

twitter: Dhanoon3

مراجعة: جواهر السبيعي.

تويتر: ijawaher94


شاركنا رأيك طباعة