تأثير الامتنان في مقر العمل

تاريخ النشر : 10/11/2019 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :67

قام فريق بحثي من جامعة الولاية في بورتلاند بإجراء دراسة على عينة من ممرضات الرعاية الحادة بولاية أوريغون الأمريكية تركزت حول العلاقة بين إظهار الامتنان في العمل وبين الصحة البدنية والعقلية للموظف. وخلصت الدراسة إلى أنه إذا تم شكرك في العمل أغلب الأوقات فيمكن التنبؤ لك بنوم أفضل، ونوبات صداع أقل، وأكل صحي أكثر، لأن ذلك حسّن رضا الممرِّضات عن العمل.

لوكنت تعلم بأنَّ التعبير بالامتنان للزملاء سيحسّن حياتك وحياتهم، هل ستقوم به في أغلب الأحيان؟

دراسةٌ جديدةٌ قام بها باحثون من جامعة الولاية في بورتلاند (الأستاذ “ديفيد قادس” وأستاذة علم النفس “سينثيا موهر”، وخرِّيجة علم النفس والحاصلة على درجة الدكتوراة حديثًا “أليسيا ستاركي”)، بالإضافة إلى أستاذ من جامعة ولاية كليمسون “روبرت سينكلير”، أظهرت العلاقة الإيجابيَّة بين إظهار الامتنان في مقر العمل والصحَّة البدنيَّة والعقليَّة.

وأظهرت دراسة “تقبُّل الامتنان والصحَّة البدنيَّة: فحص الدور الوسيط للرضا عن رعاية المرضى في عينة من ممرضات الرعاية الحادة “، أنه إذا تم شكرك في العمل أغلب الأوقات فيمكن التنبؤ لك بنوم أفضل، ونوبات صداع أقل، وأكل صحي أكثر، لأن ذلك حسّن رضا الممرِّضات عن العمل.

◄تحسين الرعاية الذاتيَّة في بيئة العمل المُرهقة

شملت الدراسة مجموعةً من الممرِّضات في ولاية “أوريغون”، المهنة التي ينتج عنها نسبةٌ عاليةٌ من الإرهاق. يناقش “قادس” النتائج وكيف يُمكن أن يكون لتطبيق البحث تأثيرٌ كبيرٌ على نوعيَّة الحياة والاحتفاظ بالوظيفة من خلال منع الأمراض المُرتبطة بالإجهاد، ويُوضِّح “قادس”: “الممرِّضات يتولين وظيفةً ناكرةً للجميل. إنها مهنة مجهدة بدنيًا، وغالبًا ما يتم الصراخ عليهنّ من قبل المرضى الذين هم في أضعف حالاتهم. وعندما يتلقّين الامتنان فإنَّ ذلك يعزز لديهن الشعور بالرضا”، “يُساعدنا هذا النوع من الدراسة في فهم كيفيَّة الحفاظ على الممرِّضات في القوى العاملة بطريقةٍ صحِّيَّة. تربط الممرِّضات مهنتهن بقوة بهويِّتهن وغالبًا ما يبدين اهتمامًا بالمرضى أكثر من أنفسهن. الامتنان يتطابق مع هويتهن ويمنحهن الرضا عن عملهن الجيِّد ويؤدي في النهاية إلى زيادة الرعاية الذاتيَّة”. كثيرٌ من الناس يربطون بشكل طبيعي هويَّتهم بوظيفتهم ومشاعر التقدير خلال تأدية أدوارهم. يُمكن لأصحاب العمل الذين يفهمون هذا ويُفعِّلونه أن يخلقوا تغييراتٍ اجتماعيَّةٍ واقتصاديَّةٍ إيجابيَّة.

◄الامتنان عملٌ جيِّدٌ

 من منظورٍ تنظيمي سياسيٍّ وقياديٍّ، يقول “قادس”: يجب على أصحاب العمل خلق فُرصٍ رسميَّةٍ أو غير رسميَّةٍ للناس للتعبير عن الامتنان. إنَّ تضمين الامتنان لخُطَّة العمل خطوةٌ أساسيَّةٌ تغيب عن العديد من روَّاد الأعمال، وقد يكون لهذا الإغفال عواقب ماليَّة.  يضيف “قادس”: “الموظَّفون الذين يتلقُّون ردودًا إيجابيَّةً هم أكثر صحَّة، ويُمكن أن يؤثر هذا على المحصلة النهائية”، “إنَّ منع الصداع والأعراض الأخرى المرتبطة بالإجهاد يعني عددًا أقلَّ للإجازات المرضيَّة، وفي هذه الحالة، يُقلِّل من تكلفة الممرِّضات البديلات والأجور الإضافيَّة”.

يُمكن أن يكون لهذه التغييرات الصغيرة تأثيرٌ ماليٌّ كبيرٌ مع مرور الوقت، ممَّا يمكن أن يؤدِّي إلى زيادة عدد الموظَّفين ومُعدَّلات رواتبٍ أفضل وزيادةٍ في المزايا.

الرسالة المهمة التي يمكن استخلاصها، عبِّر عن الامتنان عندما ترى شخصًا يقوم بعملٍ جيَّد. تُؤثِّر دائرة الردود الإيجابيَّة عليك وعلى من حولك، ويُمكن أن تُشكِّل في النهاية مُجتمعًا أكثر صحَّةً وسعادة.

اسم المترجمة: ريم الخلاوي

تويتر:  @irk8_

مراجعة:  عبدالرحمن الخلف

تويتر:   @alkhalaf05

المصدر: https://www.sciencedaily.com


شاركنا رأيك طباعة