حلّ الربيع سريعاً؟ يوضح علماء الفيزياء سبب مضي الوقت بسرعة كلما كبرنا بالعمر.

تاريخ النشر : 11/10/2019 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :204
المراجع

المترجم هيا الزير

المُلخص:

شرح باحث من جامعة ديوك عن سبب شعورنا بأن أيام الطفولة أطول بكثير مما نعيشه الآن ونحن كبار. 

وفقًا لأستاذ الهندسة الميكانيكية من جامعة ديوك أدريان بيجان، الذي فسّر التباين الزمني بطأً في معالجة الصورفي الدماغ البشري مع تقدم السن.

وقد نُشِرت هذه النظرية على الإنترنت، في الثامن عشر من مارس، في مجلة يوربيان رڤيو.

قال بيجان “غالباً ما يتفاجئ الناسحيال ما يتذكرونهمن أيامكثيرة قضوها في حياتهم، والتي قد تستمر معهم حتى في شبابهم. وهذا لا يعني أن تجربتهمتلك كانت أكثر عمقاً وتأثيراً حينها، بل إنها كانت تعالج بصورة أسرع فقط” 

أسند بيجان هذة الظاهرة إلى التغيرات الجسدية الحاصلة في جسم الإنسان مع تقدم العمر. فعندما تنضج الشبكات المتشابكة من الاعصاب والخلايا العصبية، فإنها تنمو بشكل كبير ومعقد، مما يؤدي إلى مساراتطويلة لهذه  

الإشارات من أجل أن تعْبُر. وحينما تهرم هذه المسارات، فإنها تبدأ بالتحلل، مما يعطي المزيد من المقاومةلتدفق الإشارات الكهربائية. 

تتسبب هذه الظاهرة في انخفاض معدل الحصول على صور ذهنية جديدة، والقدرة على معالجتها مع تقدم السن. وقد استدل بيجان على ذلك، بعد ملاحظتهعدد مرات تحريك الأطفال عيونهم مقارنة بالبالغين، لإن الأطفال يعالجون 

الصور أسرع بكثير من البالغين، لأجل الحصول على أكبر قدر من المعلومات. 

الاستنتاج النهائي: نظراً لإن المسنين نادرًا ما يشاهدون صورًا جديدة في حياتهم، لذلك يبدو لهم ان الوقت يمر بسرعة. 

وقال بيجان”يشعر العقل البشري بتغير الوقت، عندما تتغير الصور المخزنة لديه، فقد يختلف الحاضر عن الماضي، بسبب اختلاف الرؤية الذهنية، وليس بسبب مرور الزمن.فعندما تشعر بأن أيامالشباب تدوم أطول، فإنه بسبب تلقي عقل الشاب صورًا أكثرفي اليوم من الصور التي يتلقاها نفس العقل عند التقدم في العمر”. 

ترجمة: هيا الزير
مراجعة: عبد السلام العقيل
تويتر:@7Asalam7

المصدر: It’s spring already? Physics explains why time flies as we age


شاركنا رأيك طباعة