تغيير الوزن الذري لـ 19 عنصرًا

تاريخ النشر : 16/03/2014 التعليقات :0 الاعجابات :3 المشاهدات :5642
الكاتب مآب الطيب

طبيبة امتياز – جامعة طيبة

المراجع أ.إيمان صيقل

الوزن الذري

اقترح الاتحاد الدولي للكيمياء النظرية والتطبيقية IUPAC تغيير الوزن الذري لحوالي 19 عنصرا في الجدول الدوري للعناصر و ذلك بعد اجتماع أجري في أغسطس الماضي . و جاء هذا الاقتراح نتيجة للتطور الكبير في القياسات الدقيقة للأوزان الذرية مما وفر قياسات أدق من المدرجة حاليا .

الأوزان المعطاة في الجدول الدوري تعبر عن الوزن الذري لكل عنصر ، الذي يعرف بمتوسط الكتلة لعنصر ما  معبرًا عنه بوحدة كتلة ذرية فمثلاً : وحدة الكتلة الذرية للكربون تعادل (1/12) من كتلة ذرة الكربون-12

تتألف العناصر من ذرات ، و كل ذرة تتألف من عدد ثابت من البروتونات داخل النواة و عدد غير ثابت من النيوترونات – التي تحدد النظائر المشعة للعنصر. وكما هو معروف أن قياسات الوزن الذري هي متوسط ما حصل عليه الباحثون عند قياس كمية من عنصر محدد و أن كمية أي عنصر قابل للقياس على وجه الأرض تختلف على حسب توفره. فبالتالي كلما كان العنصر متوفرًا أكثر كلما تأثر قياس وزنه الذري . كما أن نوع الجهاز المستخدم للقياس يؤثر على دقة الوزن الذري للعنصر، فبعد اخذ هذه العوامل بعين الاعتبار و بعد التطور الملحوظ في الأجهزة و طرق قياس الوزن الذري , اقترب الباحثون من أرقام و قياسات أكثر دقة من القياسات السابقة . و على هذا الأساس تم اقتراح تعديل بعض العناصر في الجدول الدوري .

أهمية القياسات الدقيقة للأوزان الذرية تكمن في توفير أجهزة أكثر دقة مما يسهل الأبحاث في الأمور الطبيعية من حولنا ، كما تكمن الأهمية في تسجيل التطور العلمي فعلى سبيل المثال تم نشر أول جدول للأوزان الذرية علم 1899 تحت مسؤولية  اللجنة الدولية للأوزان الذرية و بعدها منذ عام 1919 أصبح الاتحاد الدولي للكيمياء النظرية و التطبيقية هو المسؤول .

و عليه سيتم نشر قائمة التغييرات الجديدة في جدول جديد يسمى ” جدول الأوزان الذرية لعام 2013 ”  في وقت لاحق العام القادم .

المصدر :

phys.org


شاركنا رأيك طباعة