امرأة مصابة بتشخيص مرضي نادر غير قادرة على سماع أصوات الرجال !

تاريخ النشر : 02/09/2019 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :457

الملخص:  يناقش المقال حالة صحية غريبة من نوعها حصلت لإمرأة صينيه حيث فقدت قدرتها على سماع أصوات الرجال بينما تستطيع سماع أصوات النساء والسبب في ذلك يعود إلى اختلاف التردد بين أصوات النساء والرجال .

ظهرت امرأة في الصين فجأة بحالة غير عادية جعلتها غير قادرة على سماع أصوات الذكور. و على الرّغم من أنَّ هذا الأمر قد يبدو طريفًا للوهلة الأولى، إلا أنَّه يحمل تداعيات طبية خطيرة. وقد زارت المرأة ، التي تم تعريفها فقط باسم عائلتها – تشن – ، المستشفى بعد استيقاظها في صباح أحد الأيام وعدم تمكنها من سماع صوت صديقها ، – وذلك حسبما ذكرت نيوزويك -. كما أخبرت تشن الأطباء أنه في الليلة السابقة ، عانت من رنين في أذنيها (حالة تعرف باسم الطنين) متبوعا بالتقيؤ . 

في المستشفى ، تم علاج تشن من قبل الدكتورة  لين شياو تشينغ التي لاحظت أنه بينما كانت تشن قادرة على سماع صوت شياو تشينغ ، لم تستطع سماع صوت أحد المرضى المجاور لها من الذكور “على الإطلاق”. شياو تشينغ قامت بتشخيص تشن بفقدان السمع العكسي المنحدر ، وهو نوع نادر من فقدان السمع للترددات المنخفضة و الذي يضعف قدرتها على سماع أصوات الذكور العميقة ذات الترددات المنخفضة.

يُسمى ضعف السمع العكسي المنحدر(RSHL)  باسمه بسبب الشكل الذي ينتج عنه في تخطيط السمع – وهو منحدر معكوس عن صورة المنحدر الناتج عن فقدان السمع عالي التردد ، وفقًا لعيادة السمعAudiology HEARS ، PC ، في كومينغ ، جورجيا. ويؤثر هذا المرض على ما يقدر بثلاثة آلاف شخص في الولايات المتحدة وكندا من كل 12000 شخص يعانون من ضعف السمع ، وهناك فرد واحد فقط لديهRSHL ، حسبما ذكرت عيادة السمع.

وقالت الدكتورة ميشيل كراسكين ، أخصائية السمع ومساعد مدير السمع والكلام في مركز ويل كورنيل الطبي في مستشفى نيويورك ، إن البشر يكتشفون الأصوات من خلال اهتزاز الشعيرات الصغيرة داخل الأذنين ، وبمرور الوقت (أو بسبب الوراثة أو الإصابة أو استخدام المخدرات) ، يمكن أن تصبح هذه الشعيرات هشة وعرضة للكسر.  والشعر الذي يحدد الأصوات عالية التردد أكثر حساسية ، ولهذا السبب فإن تلك التي تميل إلى الضُعف أولاً ، وهذا يفسر السبب في أن ضعف السمع غالباً ما يؤثر على قدرتنا على سماع أصوات عالية النبرة والتردد أكثر من الأصوات الأقل انخفاضاً .

و أيضاً فقدان السمع للأصوات الأقل انخفاضاً (وهو ما عانته تشن) أقل شيوعاً لأن جزء القوقعة- وهي عبارة عن بنية على شكل حلزون في عمق الأذن الداخلية – يتمتع بحماية جيدة جداً ، كما تقول جاكي كلارك ، أستاذ سريري في كلية العلوم السلوكية والدماغية في جامعة تكساس في دالاس .

وقال كلارك إن اضطرابات المناعة الذاتية التي تؤثر على الأذن الداخلية والتي يعتقد أنها تحدث في حوالي واحد بالمئة من سكان الولايات المتحدة قد تكون أيضا سببا في الإصابة بالـRSHL. في الواقع ، يمكن لأمراض المناعة الذاتية في الأذن الداخلية أن تسبب مشاكل التوازن التي قد تؤدي إلى التقيؤ – وهو أحد الأعراض التي وصفها تشن لطبيبها.

قد يكون من المضحك تخيل عالم تكون فيه أصوات الذكور غير موجودة. ومع ذلك ، قال كلارك إن ضعف السمع ليس موضوعا مضحك. يجب على الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع المفاجئ وغير المبرر أن يشاهدوا أخصائيًا في أقرب وقت ممكنوالخبر السار هو أنه عندما يتم الكشف عنRSHL بسرعة ، فإن فرص الإصابة به تقل .

“وقالت كراسكين  “لقد أظهرت معظم الدراسات أنه إذا تم الكشف عليه في غضون 48 ساعة ، لديك فرصة أفضل للشفاء ،” وأضافت أن العلاج يمكن أن يشمل جرعات عالية من الستيرويدات ، لكن في بعض الأحيان تختفي الحالة دون أي علاج على الإطلاق.وفي حالة تشن ، قال طبيبتها إن الإجهاد من العمل المتأخر وقلة النوم تسبب في انخفاض سمع تشن ، مضيفة أن الراحة ستعيد قريباً السمع للمرأة بالكامل.

المترجم: وفاء عبدالله الشهراني

تويتر: @WafaAbdullahs

مراجعة :خلود الشريف 

تويتر :@kkoloud 

المصدر: live science the most interesting articles mysteries and discoveries


شاركنا رأيك طباعة