لماذا معظم الناس يستخدمون اليد اليمُنى؟

لماذا معظم الناس يستخدمون اليد اليمُنى؟

23 أغسطس , 2019

الملخص: يعتقد أن سيطرة استخدام يد على أخرى لعبت دوراً هاماً في تطور البشرية واستخدموا في هذه المقالة العلمية لإثبات ذلك المحفورات الحجرية والأسنان العتيقة القديمة لإثبات ذلك مع محاولة ربط وظيفة و تأثير الدماغ على سيطرة استخدام اليد اليمنى.

هذا المقال نُشر أولاً في موقع علمي the conversation، الناشرين المساهمين في نشر هذا المقال الموقع العلمي حياة العلوم وخبراء الأصوات: أب إد والبصائر. ما يقرب من 90 في المئة من البشر يستخدمون اليد اليمُني وهذه هي واحدة من الصفات التي تفصلنا عن معظم الثدييات الأخرى التي لا تظهر في الواقع أي تفضيل عام بين اليسار أو اليمين.  ويعتقد أن سيطرة يد على أخرى لعبت دوراً هاماً في تطور البشرية، مع دراسة حديثة على أقرب دليل على أن سيطرة اليد اليمنى في السجل الأحفوري سلط الضوء على متى ولماذا نشأت هذه الصفة، ومن المثير للاهتمام تم العثور على أدلة ليست في أيدينا القديمة والعتيقة إنما في أسناننا القديمة.

لقد عرفنا منذ وقت طويل أن الدماغ البشري يتكون من نصفين متماثلين تقريباً، تسيطر على نصف الكرة المخية الأيسر القدرات اللغوية والحركية، في حين أن النصف الأيمن مسؤول عن الاهتمامات البصرية والحركية. ومن المعروف جيداً أن أقل عامل متخصص في الدماغ لديه هيمنة في بعض العمليات المعرفية يوجد في جانب واحد من الدماغ، وهي سمة مميزة في البشر، كما أنها مرتبطة بتحسين القدرة المعرفية. يمكن أن سيطرة يد علي الأخرى قد لعبت دوراً في تخصصات الدماغ، الأدوات الحجرية القديمة بها واستخدامها من قبل أقرب أسلافنا تكشف بعض الأدلة.

♦استخدام الأدوات:

و يعود تاريخ أقدم الأدوات الحجرية الى ما قبل 3,3 مليون سنة و اكتُشفت في العصر الحديث في كينيا و أفريقيا . سيكون الوقت مبكر لصنع الأدوات الحجرية لأنه يتطلب مستوى عال من البراعة، ونحن نعرف من التجارب التي تكررت عمليات صنع الأدوات التي في نصف الأيسر من الدماغ، هو المسؤول عن التخطيط والتنفيذ، فتجده نشط خلال هذه العملية. في الوقت نفسه البشر يستخدمون اليد اليمُني بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بصنع أداة مقارنة مع الأنواع الأخرى. و هذا هو الأرجح لأن نصفي الكرة جهة اليمين واليسار يعملان في السيطرة على عمل المحرك فهما طرفي نقيض من الجسم .بينما هذه العلاقة ليست مباشرة، يبدو أنه في معظم الحالات سيطرة يد على الأخرى وتخصص الدماغ يسيران جنباً إلى جنب (يقصد التورية).

فلماذا استخدام الأسنان للتحقيق في استخدام اليدين؟، الجواب يكمن في ندرة مطابقة عظام الذراع اليمنى واليسرى في السجل الأحفوري وخاصة أولئك الذين ينتمون إلى أقرب أسلافنا. دون مطابقة مجموعات اليسار واليمين فانه من المستحيل دراسة الاختلافات في الحجم والشكل لتحديد أي ناحية يفضلها الفرد عند إتمام المهام اليدوية. الأسنان ، من ناحية أخرى تميل إلى البقاء على قيد الحياة بشكل جيد نسبياً في السجل الأحفوري و يمكن الحفاظ على الخدوش أو التصدعات التي تحدد سيطرة يد على أخرى .

وأشار الباحثون في دراسة سابقة أن التصدعات على الجانب الأمامي من الأسنان تنتمي إلى البدائيون الأوروبيون. افترضوا أن هذه العلامات تم إجراؤها عندما جرت المواد في يد واحدة وأخذت تمسك بين الأسنان الأمامية وعملت من قبل من ناحية أخرى مع أداة حجرية تضرب في بعض الأحيان هذه الأسنان. تم نسخ هذه الإجراءات خلال التجارب التي ارتدى فيها المشاركون واقيات الفم . و أشارت النتائج إلى أن تتم التصدعات مائلة لليمين على الأسنان و عندما يتم سحب المواد مع اليد اليسرى وضرب مع اليد اليمنى . لذا التصدعات المائلة لليمين هي مؤشر جيد على سيطرة اليد اليمنى.

موضوع دراسة جديدة لعظم الفك العلوي القديم يوفر أقدم الأدلة على سيطرة اليد اليمنى المعروفة في منطقتنا جنس هومو. ينتمي عظم الفك الى واحدة من أقدم أسلاف الإنسان ، الإنسان الماهر ( حرفيا ، الرجل المفيد )  الذين جابوا تنزانيا في أفريقيا قبل نحو 1,8 مليون سنة . تم التعرف على الفك في وادي أولدفاي في أرجاء سيرينجيتي و التي هجرت و تعتبر من أقدم آثار الأثرية في العالم .

♦علامات على الأسنان :

و لاحظ واضعوا الدراسة عدداً من التصدعات على الجانب الأمامي من الأسنان .  استخدموا المجاهر رفيعة المستوى والكاميرات الرقمية للتحقيق من هذه التصدعات والزخرفة وخاصة التي في اتجاههم.و من المثير للاهتمام كان ما يقرب من نصف جميع التصدعات مائلة إلى اليمين , و كانت التصدعات المائلة لليمين مهيمنة بشكل خاص على أربعة من الأسنان الأمامية ( القواطع المركزية اليمنى و اليسرى ، القاطع الثاني صحيح و الناب الأيمن ) .

قاد هذا الكتاب إلى القول بأن معظم العلامات أجريت مع اليد اليمنى للفرد، واقترح أيضا أن أربعة من الأسنان الأمامية مائلة لليمين والتي كانت محور معظم أنشطة التجهيز. فك الإنسان الماهر هو المهم ، حيث أنه يوفر أقدم الأدلة على سيطرة اليد اليمنى في السجل الأحفوري , لكنه هو أيضا مهم لأنه يشير إلى أن مستوى كبير من التنظيم الدماغي قد وقع على البشر قبل نحو 1,8مليون سنة على الأقل .و قد مكنت تلك من  نمو الدماغ لإتقان المهارات المبكرة الحاسمة مثل صنع الأدوات الحجرية و ربما مهدت أيضا الطريق لتطور اللغة. وبالتالي يعني استخدام اليد اليمنى الكثير منا مجرد تفضيل لاستخدام اليد اليمنى

ترجمة:أسامة أحمد خوجلي

تويتر:@okroos_

مراجعة: سارة أحمد

 @__Sarah_Ahmed

المصدر:

live science the most interesting articles mysteries and discoveries


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية