كيف يمكنك التأكد أنه لا يوجد أحد يتجسس على حاسبك الشخصي

تاريخ النشر : 17/02/2019 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :2493

Laptop

 

الملخص

البرامج التي تتجسس على نشاطات حاسوبك هي أكثر البرمجيات الخبيثة خطرًا لن تقوم بطلب فدية أو إعلان إنها ستقوم بحذف ملفاتك. بدلاً من ذلك، فإنه يخفي بصمت على النظام الخاص بك، ومشاهدة وتسجيل كل نشاط الكمبيوتر الخاص بك.

 

برامج التجسس تستطيع القيام بكل شيء من اختطاف كاميرا الويب الخاصة بك إلى تسجيل مدخلات لوحة مفاتيحك. يهدف الجناة في نهاية المطاف إلى جمع ما يكفي من بياناتك الشخصية لسرقة هويتك أو الاستيلاء على حساباتك أو كشف حياتك الرقمية بطرق أخرى. لتقليل احتمالات وجود برنامج غير مرغوب فيها، اتبع دليلنا للإبقاء على برامج التجسس خالية.

 

احم نظامك

لتبدأ، تحتاج إلى إنشاء حماية متينة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ستحميك معظم برامج مكافحة الفيروسات لكل من ويندوز وماك أو اس من المخترق الذي يسجل مدخلات لوحة المفاتيح، والمتسللين في كاميرا الويب، وأنواع أخرى من برامج التجسس، خاصة إذا كنت تحافظ على تحديث هذا البرنامج.

كيف تختار؟ لن تجد الحل الامثل. بالنسبة إلى معظم أجهزة الكمبيوتر المنزلية، يجب أن توفر البرامج المجانية مستوىً كافياً من الحماية، لكن دفع ثمن نسخة مطورة من البرنامج سيزيد من فرص البقاء في أمان.

لقد اخترنا أربعة من أكثر أدوات مكافحة الفيروسات المجانية فعالية وبديهية التي استخدمناها في السنوات الأخيرة. جميعها حصلت على درجات عالية من AV-Comparatives، وهي منظمة تقوم بشكل مستقل بتقييم برامج مكافحة الفيروسات. على الرغم من أن أيا من الخيارات التالية لا يتخصص في مكافحة برامج التجسس، إلا أن جميعها تتضمن بعض الدفاعات ضد هذا النوع من البرامج الضارة. طالما قمت بتثبيت أي واحدة من هذه الحزم، سوف تقلل على نطاق واسع من خطر الإصابة بالعدوى.

اخياراتنا هي windows defender  (المضمنه في AVG Free, الاصدار المطور يكلف 70$ في السنه), Bitdefender  (الاصدار المطور يكلف 54$ في السنه), Malwarebytes  (الاصدار المطور يكلف 40$ في السنه) , Avast (الإصدار المطور يكلف 60$ في السنة). إذا قمت بترقية هذه البرامج إلى إصدارات مدفوعة، فستحصل على ميزات إضافية مثل المسح المحسّن لرابط الويب للقبض على عناوين URL المراوغة، وخيارات أكثر شمولية لمنع الهجمات بشكل استباقي، وتأمين تخزين الملفات.

نوصي أيضًا بتثبيت الحماية الثانوية. بالنسبة لنظام التشغيل ويندوز، فإننا نفضل تطبيق Spybot Search & Destroy المجاني، الذي يعمل جنبًا إلى جنب مع حزمة مكافحة الفيروسات العادية الخاصة بك، ويقوم بمسح عميق كطبقة دفاع إضافية ضد الشفرة المعدية. إذا كنت تشك في أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعاني من برامج التجسس، ولكن أداة مكافحة الفيروسات العادية لا تلتقطه، حاول إجراء عملية بحث أعمق في النظام باستخدام برنامج أمان ويندوز الثانوي Norton Power Eraser. على نفس المنوال، يعمل Trend Micro’s HouseCall كمسح ضوئي إضافي فوق حزمة الأمان الحالية، ويعمل من متصفح الويب الخاص بك، والذي يسمح له بتغطية أي نوع من أنظمة التشغيل.

 

تجنب العدوى

حتى مع وجود برنامج مكافحة فيروسات قوي في مكانه، من المؤكد إنك لا ترغب في منح برامج التجسس فرصة لربط جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا كنت ترغب في إبقاء أعين المتطفلين خارج النظام الخاص بك، فأنت بحاجة إلى مراقبة جميع الطرق المحتملة التي يمكن أن ترميزها الشفرات الخبيثة في جهازك.

للأسف، تدخل بعض برامج التجسس عبر المنزل، عندما يحاول الناس استراق النظر في كمبيوتر أصدقائهم وأفراد عائلاتهم. على الرغم من أننا متأكدون من أن كل شخص في منزلك جدير بالثقة تمامًا … يجب أن يكون للكمبيوتر المشترك حسابات مستخدم منفصلة لكل شخص يستعمل على هذا الجهاز. قم بحماية تلك الحسابات بكلمات مرور لإيقاف التجسس: في ويندو، اذهب الى الإعدادات> الحسابات؛ في ماك او اس، تحقق من الإعداد في تفضيلات النظام> المستخدمون والمجموعات .

برامج أخرى تصل مقنعة، يزعم أن تكون النوافذ المنبثقة العشوائية أو رسائل البريد الإلكتروني غير ضارة. وغالبًا ما يختبئون داخل التطبيقات التي تبدو شرعية تمامًا، أو تبدو وكأنها مرفقات بريد إلكتروني بتنسيق ملف تتعرف عليه. كن حذرًا من الروابط التي تتلقاها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني، حتى إذا ظهر أنها تأتي من أشخاص تثق بهم – فقد يكون أحد الممثلين السيئين قد عرض حساباتهم للخطر أو انتحل هوياتهم. في ما يلي بعض الطرق لحماية نفسك من الروابط الاحتيالية، والتي قد تحتوي على برامج تجسس.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون حذراً للغاية بشأن ما تقوم بتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ومكان تنزيله منه. إذا كنت تريد تجربة برنامج جديد ، فتأكد من قراءته أولاً. وعندما تكون مستعدًا لتثبيت البرنامج، تأكد من الحصول عليه من الموقع الرسمي لشركة البرامج التي تصممه، أو التزم بالبرامج التي يمكنك تنزيلها من Mac أو Windows Store. وينطبق نفس الشيء على إضافات المتصفح. يمكن أن يؤدي منح هذه الأدوات الوصول إلى المستعرض الخاص بك إلى تهديد الأمان الخاص به، لذلك تحتاج إلى فحص الوظائف الإضافية بعناية. قبل تثبيت أي شيء، تحقق من المراجعات التي تركها المستخدمون الآخرون، أو ابحث عنها لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على موافقات من مواقع التقنية الاحترافية.

 

تعرف على علامات التحذير

بغض النظر عن مدى إحكامك في دفاعاتك، فلا يجب أن تشعر بالرضا. بالإضافة إلى اتخاذ الاحتياطات المذكورة أعلاه ضد العدوى، ترقب هذه العلامات على وجود برامج التجسس.

اولا العلم الاحمر هو نظام يعمل ببطء . بطبيعة الحال ، تبطئ أجهزة الكمبيوتر القديمة تدريجياً بمرور الوقت ، لكن انتبه من الانخفاض المفاجئ في الأداء. ترقب أيضًا الكثير من أنشطة القرص الصلب وتوقف البرامج مؤقتًا ، خاصةً إذا حدثت حتى عندما لا يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك يشغل الكثير من البرامج.

بشكل عام، يجب عليك التعامل مع السلوك الغريب والغير متوقع – مثل فتح التطبيقات التي لم تفتحها مباشرة – مع الشك. هذه ليست مشكلة كبيرة إذا قمت بتعيين البرامج لفتح تلقائيا عند تشغيل الكمبيوتر، ولكن قد يكون مشكلة إذا حدث هذا عندما تكون في منتصف الجلسة. من المشكوك فيه بشكل خاص إذا ظهرت النوافذ لفترة وجيزة ثم تختفي مرة أخرى، وهي علامة على تحميل برنامج ثم إخفاء نفسه.

يختلف كل برنامج من برامج التجسس وإعدادات النظام، لذلك لا يمكننا أن نقدم لك قائمة فحص نهائية؛ ولكن كلما زادت الحوادث المشبوهة التي تلاحظها، زادت احتمالية إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وتشمل الإجراءات الغريبة الأخرى حركات الماوس غير المبررة أو إدخال النص، والتي قد تكون علامة على شيء غير معروف يعمل في الخلفية؛ تغييرات على إعدادات نظام التشغيل. وظهور اختصارات التطبيقات التي لم تلاحظها من قبل.

ستحاول برنامج التجسس ان تعمل بشكل غير مرئي، ولكنها ستظل تستخدم الذاكرة ووقت وحدة المعالجة المركزية. لذلك يجب عليك التحقق من البرامج والعمليات التي تعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. على جهازWindows ، يمكنك استخدام Task Manager (إدارة المهام)، الذي تقوم بتشغيله بالبحث عنه في مربع شريط المهام. ثم انتقل إلى علامة التبويب العمليات لمشاهدة جميع التطبيقات والعمليات الموجودة حاليًا في الذاكرة. في نظام MacOS ، استفد من أداة مشابهة تسمى Activity Monitor ، والتي يمكنك العثور عليها من خلال فتح Spotlight (اضغط على اختصار لوحة المفاتيح(Cmd +  Space وابحث عن Activity Monitor . ضمن علامة تبويب وحدة المعالجة المركزية(CPU) ، سترى قائمة بالبرامج والعمليات التي يتم تشغيلها حاليًا، بالإضافة إلى مقدار موارد نظام الكمبيوتر التي تتناولها.

 

ما الذي يجب أن تبحث عنه في “مدير المهام” أو “مراقبة النشاط”؟ بشكل مزعج، تحتوي الأدوات الضارة على أسماء تبدو غير ضارة قدر الإمكان. هذا يعني أنه لا يمكننا منحك قائمة نهائية بالمصطلحات التي تشير إلى برامج التجسس. بدلاً من ذلك، ترقب التطبيقات أو العمليات التي لا تعرفها أو تتذكر إطلاقها، ثم قم بإجراء بحث سريع على الويب عن أسمائها لمعرفة ما إذا كانت مشروعة أم لا.

 

والخبر السار هو أنه حتى عندما تصبح برامج التجسس أكثر ذكاءً وأكثر تطوراً، فإن المتصفحات وأنظمة التشغيل تتضمن أدوات أمنية أكثر. مع ذلك، يجب عليك دائمًا الحفاظ على تحديث نظامك وبرامجه وأدواته الأمنية بأحدث التصحيحات.

 

 

ترجمه: غيداء احمد الفيفي

تويتر: GhFi01@

 

مراجعه: هلا الطريّف

تويتر: AlturaifHala@

 

المصدر:

popsci.com 


شاركنا رأيك طباعة