هل الشوفان صحي؟ إليك ما قاله الخبراء

تاريخ النشر : 24/01/2019 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :639

 

الشوفان هو فطور شبه محبوب عالمياً.. في الوقت الذي كان يتمتع به الناس تاريخياً في أوروبا و في روسيا والولايات المتحدة و اكتسب الشوفان شهرة واسعة في الدول النامية و ذلك بسبب سهوله الحصول علية بثمن معقول و بسبب خصائصه الصحية المتعرف عليها لكن ، هل فعلاً يعتبر الشوفان جيد لك؟

للإجابة على هذا السؤال من المهم أولاً التفريق بين جميع أنواع الشوفان المختلفة..

هناك قطع فولاذية ومدوّرة و سريعة الطهي وكذلك الفورية. و لكن جميع هذه المسميات المختلفة تدل على طرق مختلفة لإعداد الشوفان المقشر للطهي . تقول جوان سلافن ، أستاذة علوم الأغذية والتغذية في جامعة مينيسوتا: ” لا يمكنك أكل شوفان غير معالج مباشرة من الحقل “. وتضيف : ” إن الشوفان المقطوع ملفوف في قشرة صلبة يجب إزالتها قبل الطهي والاستهلاك وعندما يتم إزالة هذا القشر فإن ما يتبقى هوغروف الشوفان وهو النخالة الكاملة والسويداء والجراثيم ، و تلك هي المكونات الثلاثة التي تشكل الحبوب الكاملة “.

 

يمكنك شراء وطهي جريش الشوفان الكامل ، ولكن جميع أنواع الشوفان الأخرى تتضمن نوعاً من المعالجة و ذلك لتسهيل عميلة طهيها .

 

الشوفان المدور كمثال هو ببساطة عبارة عن جريش تم تعريضه للبخار و من ثم سحقه بشكل مسطح ، إن الشوفان سريع التحضير و الشوفان الفوري هما عبارة عن شوفان ملفوف تم تسطيحه بشكل أكبر أو تعريضه للبخار أو مسبقة الطهي و ذلك للتقليل من وقت الإعداد ؛ و لكن بغض النظر عن اختيارك .

تقول سلافين: ” جميع أنواع الشوفان تعتبر كاملة القمح وجميعها ينبغي أن تكون أكثر أو أقل مساواة فيما يخص خصائصها الغذائية الأساسية ” .

وبعبارة أخرى فإن جميع أنواع دقيق الشوفان صحية كما يقول الخبراء مع بعض التحذيرات .

يقول شنجمين سانغ ، أستاذ علوم الأغذية والصحة البشرية في جامعة ولاية كارولينا الشمالية للزراعة و التكنولوجيا و الذي قام بفحص الخصائص الغذائية للشوفان : ” بناء على الدليل المتوفر, تناول الشوفان الكامل القمح مفيد لصحتنا”.

و أضاف: إن تناول الشوفان كامل القمح باستطاعته منع السكري و خفض مستويات الكوليسترول و الذي بدوره يساعد على الوقاية من أمراض القلب و أظهرت بعض الدراسات بأن الشوفان يمتلك تأثيرات مضادة للإلتهابات مرتبطة بالأمراض المزمنة ” .

الألياف هي السمة الصحية الرئيسية لدقيق الشوفان.

تقول سلافين: ” الألياف جيدة لأشياء كثيرة في جميع أنحاء الجهاز الهضمي ، في المعدة والأمعاء الدقيقة على سبيل المثال ،  تساعد الألياف على إبطاء معالجة الطعام والامتصاص بطرق تعزز من الامتلاء وتنسي استجابة الجسم للأنسولين. وتضيف: بإمكان هذا كله التقليل من مخاطر إصابة الشخص بالنوع الثاني من السكري والأمراض الأيضية و تتحرك أبعد في الأمعاء الغليظة والألياف تغذي بكتيريا الأمعاء المفيدة وتشجع على إظهار براز سليم”.

و بعكس القمح ومعظم الحبوب الأخرى, يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من نوع محدد من الألياف يسمى بيتا جلوكان ، و الذي تم ذكر ارتباطه بدرجات الكولسترول الصحي و تقليل خطر الإصابة بالسكري و أمراض القلب في دراسات عدة و بشكل مستمر .

لكن الفائدة الصحية للشوفان تتعدى الألياف التي تحتويها.

يقول سانغ : ” حالياً هنالك تزايد في الأدلة التي تُظهر احتواء الشوفان كامل القمح على مواد كيميائية نباتية تدعى الـ … و هي مركبات تحتوي على جزئيات صغيرة نباتية الصنع و التي قد تحتوي على مضادات أكسدة و تأثيرات مضادة للإلتهابات”.

وأشار سانغ إلى نوع معين من الشوفان و هي مادة كيميائية نباتية تسمى ” أفينانثراميد ” كمقاتل التهابي واعد.

و يقول إدوارد جيوفانوتشي ، أستاذ التغذية في كلية هارفارد للصحة العامة: ”  يعتبر الشوفان أيضاً مصدر ممتاز لفيتامينات ب فيتامين هـ و المعادن كالمغنيسيوم”.

و لكنه حذر من الشوفان الممتلئ بالسكريات و الأملاح أو أي إضافات أخرى قد تقلل من فوائدها الصحية أو تعوضها بسرعة وهو تحذير عبر عنه خبراء آخرون.

و أضاف سانغ : ” الشوفان الفوري لديه كل مكونات الحبوب الكاملة ؛ ولكن قلقي يتمثل في السكر المضاف”.

و في حين أن الشوفان بطبيعته خالي من الجلوتين فإنه يمكن أن يؤدي التلوث المتبادل مع الحبوب الأخرى إلى تعرّض الأشخاص للجلوتين ، وهذا يهم أولئك الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية من الجلوتين.

يقول رونالد فريتز ، وهو عالم في البحث والتطوير في شركة بيبسيكو(الشركة التي تمتلك شوفان كويكر) و الذي قام بالبحث عن مخاطر تلوث الجلوتين في دقيق الشوفان : ” يمكن أن يتلوث الشوفان بالجلوتين المحتوي على حبات القمح والشعير والجاودار في الحقل ، أثناء التخزين أو أثناء النقل”.

يجادل فريتز بأن كويكر توظف تقنية لفحص الشوفان من الجلوتين ولكن ليس من الواضح كم عدد المرات التي تكون فيها منتجات دقيق الشوفان ملوثة أو كيف يمكن للمستهلكين تجنب هذه المشكلة بشكل مستقل عن الاعتماد على المنتجين لضمان خلو منتجاتهم من الجلوتين .

بغض النظر عن تلك المخاوف  يوافق الجميع إلى حد كبير على أن تناول دقيق الشوفان ، على افتراض أنك تختار نوعاً خالياً من السكر وغيره من الإضافات غير الصحية يعد فكرة جيدة.

ويقول تشي سون ، وهو أستاذ مساعد في التغذية في جامعة هارفارد مشيراً إلى أبحاثه السابقة عن الحبوب الكاملة وأيضاً بحث سينشر قريباً عن الشوفان  : ” الحبوب الكاملة هي أطعمة مفيدة وصحية ويمكنني أن أقول إن دقيق الشوفان مفيد بالتأكيد”.

و أضاف: ” تناول دقيق الشوفان على الإفطار هو اختيار جيد”.

 

 

ترجمة : نجلاء تركي .

تويتر : @njtlla

مراجعة : أسامة أحمد خوجلي .

تويتر : @okroos_

المصدر :  http://time.com/5368076/is-oatmeal-healthy-good-for-you/

 


شاركنا رأيك طباعة