الأشخاص الذين يحظون بأدمغة كبيرة لديهم بنية دماغية مختلفة

تاريخ النشر : 05/02/2019 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :731

A brain

 

بينما تتساءل عن ما فائدة الدماغ الكبير؟ اتضح أن المناطق المسؤولة عن جمع المعلومات  في أدمغة البشر الكبيرة تتوسع بشكل كبير، لكن حتى الآن لا نعرف ما مدى تأثير ذلك على وظائف الدماغ.

 

حيث اكتشف أرمين رازناهان (Armin Raznahan) في المعهد الوطني الأمريكي للصحة العقلية (US National Institute of Mental Health) في ماريلاند و زملاؤه ذلك بمقارنة صور أدمغة 3000 شخص تقريباً. حيث قارنوا نطاق منطقة تحتوي على  80،000 نقطة عبر قشرة الدماغ وهو الجزء الأكبر من أدمغتنا الذي يشارك في الوظائف الأرقى والهامة مثل التفكير.

 

و بتحليلها و جدوا أن بعض المناطق المعينة توسعت أكثر من غيرها في الأشخاص الذين يحظون عموماً بحجم دماغ أكبر. و يقول  رازناهان: ” يبدو أن هذه المناطق مشاركة في دمج المعلومات من مختلف أنحاء الدماغ “.

 

هذه المناطق المتوسعة  هي نفس المناطق التي تنمو بشكل أكبر نسبيًا خلال تطورنا وبداية نمونا ، و تصبح أكبر نسبيًا في أدمغة البالغين مقارنة بأدمغة الأطفال.

 

هل الدماغ الأكبر أفضل؟

كما يقول رازناهان : ” أنه على الرغم من ذلك ليس من الواضح ما إذا كان هذا يمنح أي فوائد إضافية .  حيث و جدت الأبحاث السابقة أن الأشخاص الذين لديهم أدمغة أكبر يميلون إلى الحصول على معدل ذكاء أعلى، لكن علاقة ذلك ببعضه مخفية حتى الآن حيث أن حجم الدماغ يمثل فقط حوالي 5%  من التباين في معدل الذكاء “.

 

ومن الممكن أن تكون هذه المناطق المتوسعة تحتاج لأن تكون أكبر نسبياً لدى أصحاب الأدمغة الكبيرة ، حيث يقول رازناهان: “لكي تعمل الأشياء بشكل جيد، تحتاج إلى تنظيم الدماغ الأكبر بطريقة مختلفة جذريًا عن الدماغ الصغير”.

 

و وجد الفريق أيضًا أن بعض مناطق الدماغ كانت أصغر من المتوقع في الأدمغة الأكبر حجمًا وهي المناطق المشاركة في معالجة المشاعر و الحركة و الرؤية.

 

و يخطط فريق Raznahan لمقارنة مناطق الدماغ في الأشخاص الذين يعانون أو لا يعانون من الأمراض النفسية أو الاضطرابات الدماغية، لمعرفة ما إذا كانوا يستطيعون تحديد الاختلافات التي قد تفسر الأعراض أو تساعد في توجيه العلاج.

 

 

ترجمة:خولة سلطان العتيبي

Twitter @5aiol

مراجعة: نوف حسن

Twitter @nofology

المصدر:

New Scientist


شاركنا رأيك طباعة