الحقيقة حول الذكاء: ما مدى فائدة معدل الذكاء المرتفع؟

تاريخ النشر : 02/02/2019 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :608
المراجع جواهر السبيعي

قسم المقالات.

exams

الملخص

الذكاء ليس مفيدًا في المدرسة فقط! قد يساعدك عقلك الذكي على أداء الاختبارات، ولكن اختلاف معدلات الذكاء يتوقع مدى استجابتك للتدريب في مكان العمل ومدى نجاحك في أداء مهامك اليومية.

 

إن تفكيرنا حول العقل البشري محاط بالمعلومات المظللة! لكن أحدث ما جاء في علم الذكاء مفيد بشكل مثير للدهشة!

 

الامتحانات ليست الطريق الوحيد للنجاح، والدليل على ذلك كلًا من رجال الأعمال المليارديران (Richard Branson) ريتشارد برانسون و (Alan Sugar) آلان شوجر الذين تركوا المدرسة في سن ١٥ سنة و  ١٦ سنة. ومع ذلك، يمكن للدرجات الجيدة فتح الكثير من الأبواب لك والذكاء يساعد بالتأكيد عندما يتعلق الأمر بالتحصيل العلمي، يمثل أداء اختبار الذكاء ما يقارب ثلثي التباين في درجات الامتحانات الدراسية حيث تؤثر العوامل الأخرى بما في ذلك الحوافز والصحة العقلية والجسدية أيضًا على مدى نجاح الأطفال.

 

الذكاء ليس مفيدًا في المدرسة فقط! فمعدل الذكاء يتوقع مدى استجابة الناس للتدريب في مكان العمل ومدى نجاحهم في أداء مهامهم، حتى في المهن غير الأكاديمية مثل كونك ميكانيكي سيارات أو نجار. وفقًا لستيوارت ريتشي (Stuart Richie) في جامعة ادنبره في المملكة المتحدة؛ ربما لأن الذكاء العام يعكس قدرة الناس على التعامل مع التعقيد في الشؤون اليومية حيث تتطلب العديد من المهام، بدءًا من التسوق في السوبرماركت وحتى تصفح دفتر يومياتنا التعامل مع المواقف غير المتوقعة وإصدار الأحكام وتحديد المشكلات وحلها، وينطبق ذلك على تفاعلاتنا الاجتماعية أيضًا.

 

الناس الذين يسجلون درجات أفضل في اختبارات الذكاء أكثر صحة ويعيشون لفترة أطول، قد يكون أحد التفسيرات لذلك أنهم أفضل تعليمًا، لذا من الأرجح أن يكونوا في وظائف مهنية عالية، مما يساعدهم على تحمل تكاليف عضوية الصالة الرياضية والأطعمة الصحية.

 

أمر آخر هو أن مهارات التعلم والتفكير وحل المشكلات مفيدة في تجنب الحوادث، والوقاية من الأمراض المزمنة والتشبث بأنظمة العلاج المعقدة إذا مرض الشخص. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون سبب انخفاض معدل الذكاء حدث خلال الأحداث أثناء نمو الجنين أو الطفولة – مثل ضربة الرأس- التي تؤثر على الصحة وطول العمر.

 

الجانب السلبي من الذكاء

 

يقول (Russell Warne) راسل وارني من جامعة أوتاه فالي: ” لقد عرف علماء النفس لمدة مائة عام أن العلاقة بين النجاح – اقتصاديًا أو في المدرسة –  ليست مرتبطة تمامًا مع معدل الذكاء”. أنت بحاجة إلى مهارات أخرى، مثل المثابرة.

 

من خلال معظم مقاييس النجاح الاقتصادي من ناحية أخرى فإن كونك أكثر ذكاءً أفضل من كونك غير ذكي! ومع ذلك فإن للذكاء بعض العيوب، فالأشخاص ذوو معدل الذكاء المرتفع من المرجح أن يكون نظرهم ضعيف، وأيضًا معدل الذكاء المرتفع للغاية يكون مرتبطًا بالاضطراب الثنائي القطب.

 

 

ترجمة: نجود الغامدي

Twitter @njoodagh

مراجعة: جواهر السبيعي.

 

المصدر:

New Scientist 


شاركنا رأيك طباعة