حقيقة الذكاء: هل اختبارات الاي كيو (IQ) تعطي تقديرا دقيقًا؟

تاريخ النشر : 28/12/2018 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :855
المراجع رهف الحامد

Languages and Translation Student

المترجم أنس المعولي

certificates

 

 

الملخص

علي الرغم من فعالية اختبارات الاي كيو إلا أن كثير من الانتقادات تواجهها ، يناقش المقال هذه الاختبارات وطبيعة عملها.

 

قضى رسل وارن ساعات طويلة بين كتب علم السايكولوجيا الجامعية يتصيد الأخطاء العلمية ، بحكم عمله كبروفيسورًا في جامعة يوتا فالي (Utah Valley) ، وقد وجد الكثير منها. ومن ضمن أسوء الأخطاء التي وجدها هي المتعلقة باختبارات الأي كيو (IQ).فيقول رسل أن من الأخطاء الأكثر شيوعًا هو تصنيف الذكاء إلى مجموعات محددة. لكن الباحثين يتكبدون العناء لتأكيد حقيقة أن اختبارات الاي كيو (IQ) تعتبر مقياسًا عادلاً وليست محض موروث ثقافي. ويضيف رسل أن في المقابل هناك خطأ شائع آخر وهو القول أن الذكاء من الصعب قياسه.

 

من المعروف أن معرفتنا بالذكاء البشري مشوش بالمعلومات الخاطئة لكن الأبحاث العلمية الحديثة تبعث لنا بريقا من الأمل. فليس من الغريب أن اختبارات الاي كيو (IQ) مثيرة للجدل و سطحية لكن وبكل بساطة هذا ليس صحيحا. يقول ريكس جونغ من جامعة نيو مكسيكو (New Mexico) بالرغم من الانتقادات فإنها تعتبر من أكثر الاختيارات المعتمدة والرصينة التي تم اختراعها.

 

ولكن لا يدل ذلك أن تثق في أي اختبار تجده على الفيسبوك يحلل  ذكائك في ظرف 10 دقائق. فاختبار اي كيو (IQ) الشامل يمتد إلى أكثر من 10 دقائق وفي الظروف المثالية يكون تحت إشراف مختبر مؤهل. أيضاً مصمم هذا الاختبار ليحلل المهارات التي تشكل الذكاء لذلك يحتوي الاختبار على مجموعة من الاختبارات الفرعية التي تشمل مهارات التحليل والمصطلحات و سرعة البديهة و المهارات المكانية (أي القدرة على تذكر مكان الأشياء) وغيرها من المهارات. اختبارات الاي كيو (IQ) القصيرة التي تحلل عدداً محدودًا من هذه المهارات يمكن أن تعطي انطباعًا عامًا عن القدرات العقلية للشخص المختبر، كذلك نظرًا (لطبيعة الذكاء) فالشخص الذي يحصل على درجة جيدة في اختبار من اختبارات المهارات العقلية، من الممكن أن يحصل على درجة جيدة في المهارات الأخرى.

 

لكن أداء الشخص في اختبارات الاي كيو (IQ) قد يؤثر عليه مؤثرات خارجية، منها مدى حافزية الشخص لأداء الاختبار. كما يمكنك التدرب على أسئلة الاختبار قبل البدء فيه، لكن هذا قد يحسن فقط أربع إلى خمس نقاط إلي نتيجتك مقارنة باختبارك بدون تدريب مسبق.

 

هل اختبارات الـIQ فعالة؟

علي الرغم من فعالية اختبارات الاي كيو إلا أن أكثر الانتقادات التي تواجهها هي اختيار طبيعة المهارات التي تختبرها. فإنها تختبر نوعا محددًا من المهارات العقلية. فعلى سبيل المثال لا يختبر اختبار الاي كيو المهارات الإبداعية. كما تفتقر هذه الاختبارات إلى تحديد الصفات الشخصية لدى الموظف مثلا كاتسامه بالجدية أو غيرها من المهارات التي قد تحدد مدى فاعلية الموظف في بيئة العمل. إلا أن من النادر أن تختبر اختبارات الاي كيو بمفردها فعادة ما تلجأ الشركات والمؤسسات إلى اختبارات مساعدة لتحديد استعداد الموظف للعمل.

 

 

 

 

ترجمة: أنس المعولي

Twitter @AnasMawali

مراجعة: رهف الحامد

Twitter @RM_HII0

 

المصدر:

new scientist 


شاركنا رأيك طباعة