شيئين يمكن للحوامل القيام بهما لتقليل احتمالية الولادة القيصرية

تاريخ النشر : 11/12/2018 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :461
المراجع جواهر الراشد

المترجم إيناس سدوح

مدونة.

 

الملخص:

صار للنساء سبباً آخر لتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة خلال الحمل، حيث وجدت دراسة أن إتباع هذه السلوكيات قد يقلل احتمالية الولادة القيصرية.

 

 

إن اكتساب بعض الوزن خلال الحمل هو أمر صحيّ ومتوقع تماماً، ولكن اكتساب الكثير منه قد يحمل معه تأثيرات سلبية على كلاَ من الجنين والأم.

 

على سبيل المثال، إن اكتساب الكثير من الوزن خلال الحمل قد يزيد من احتمالية زيادة وزن الجنين والذي بدوره قد يزيد من احتمالية إصابته ببعض المشاكل الصحية مثل السمنة وضغط الدم خلال الطفولة.

 

بالإضافة إلى ذلك فإن الوزن الزائد يضع السيدة في خطر الاصابة بحالة تسمى “مقدمات الارتعاج” أو “ما قبل تسمم الحمل” (Preeclampsia) خلال الحمل.

 

وقد وجدت بعض الدراسات أن اكتساب الوزن المفرط يزيد من خطر الولادات القيصرية، والتي هي اخطر من الولادة الطبيعية (رغم أن العمليات القيصرية تعتبر بشكل عام آمنة إلا أنها إحدى العمليات الجراحية الصعبة والتي تحمل الخطر).

 

لقد وجدت دراسة حديثة أُجريت على مجموعة من النساء الحوامل أن النساء اللاتي إتبعن حمية غذائية صحية ومارسوا الرياضة قد اكتسبوا 0.7 كيلوجرام أقل من اللاتي لم يتبعن أسلوب الحياة الصحي -وهنّ أيضا أقل عرضة للولادات القيصرية بنسبة 9%-.

 

نشرت الدراسة في 19 من يوليو من عام 2017 في صحيفة بحثية (The BMJ)، وأُجريت الدراسة من قبل إدارة الوزن الدولية في المجموعة التعاونية للحمل (The International Weight Management in Pregnancy Collaborative Group)، وهي شبكة من الباحثين تقوم على التدخُلات للتحكم في وزن النساء الحوامل.

 

وجاءت النتائج من تحليل الباحثين لبيانات جُمعت من أكثر من 12,500 سيدة في 36 دراسة سابقة، وقد اهتمت جميعُها إلى تأثير النظام الغذائي وممارسة الرياضة خلال الحمل على كلاً من الأم والطفل.

 

وسجل الباحثون أن 45% من السيدات المشاركين في الدراسة كانوا في حملهم الأول، إضافة إلى أن 40% من النساء كانوا بدينات، و40% أخريات قالوا بأنهن يعشن نمط الحياة الخاملة.

 

وكتب الباحثين أن النتائج توحي بأن جميع النساء بغض النظر عن أوزانهن قد يستفدن من إتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة خلال الحمل، وأن يجب على الأطباء طمأنة النساء حول آمان ممارسة الرياضة خلال الحمل والتأكيد على بأن عدم ممارستها قد يشكل خطورة.

 

 

 

ترجمة:

إيناس سدوح

Twitter @Enas_saddoh

مراجعة: جواهر الراشد

Twitter: @J_rashed

 

المصدر:

livescience.com: Pregnant Women Can Do These 2 Things to Lower Odds of a C-Section


شاركنا رأيك طباعة