كيف يمكنك إيقاف البهاق من الانتشار

تاريخ النشر : 31/08/2018 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :1210
المراجع جواهر السبيعي

قسم المقالات.

الملخص

مرض البهاق الذي لا يُعرف سبب انتشاره في انسان ما ويصبح المصاب به خجولًا شبه منعدم الثقة يعرض هذا المقال أسهل الطرق في كيفية إيقاف انتشاره والعلاجات الطبيعية له.

 

يؤثر مرض البهاق على البشرة بدرجة كبيرة بحيث أن البقع تبدأ في الظهور في عدة مناطق من الجسم وبالتالي تبدأ البشرة بفقدان لونها ولا يُعرف سبب حدوث هذا المرض كليًا، ويصبح الأشخاص المصابون بالبهاق أكثر خجلًا وشعورًا بانعدام الثقة وحينما يبدأ تغير لون البشرة بشدة يزداد الاحراج لذلك عادة ما يمتنع الشخص من التفاعل والاختلاط مع مجموعة من الأشخاص.

لذا كيف يمكنك إيقاف البهاق من الانتشار؟ 

 في الواقع، هناك العديد من الطرق لانتشار هذا المرض الجلدي كحالة تعرف بالمناعة الذاتية والتي عادة ما تؤدي إلى انتشار البهاق، ويمكن علاج هذه الحالة المرضية بالتأكيد عندما يستهلك الشخص الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج كعنصر رئيسي، أما إذا كنت قد تناولت أطعمة متخمرة كالروب أو الزبادي فأن هناك فرص كبيرة في انتشار البهاق.

لنلقي نظرة على أسهل الطرق في كيفية إيقاف انتشار البهاق قبل أن نتحدث عن العلاجات الطبيعية للبهاق:

 

تقليل الاجهاد:

يؤدي الاجهاد من أي نوع إلى الإصابة بالبهاق، لذا لكي تبقي ذهنك مسترخيًا يجب عليك أن تغير أسلوب حياتك إلى حد معين، مثلا فكر في ممارسة تمارين اليوغا وأنواع أخرى من تمارين الاسترخاء، وفي حال كان لديك وقت فراغ فأن القيام بتمارين الجري حتما ستساعد.

 

شرب الماء:

يجب عليك شرب الماء للحفاظ سوائل جسمك وللتخلص من البهاق، كما ويفضل شربها من الأوعية النحاسية لأنك ستحصل على راحة فورية عندما تكون أيونات النحاس قد نقعت في الماء.

 

حماية البشرة جيدًا:

إذا كنت تعاني من جرح أو إصابة فأنه يجب عليك أن تحمي بشرتك فشيء كالتعرض لحادث مؤلم يجعل هذه الحالة تنتشر في مناطق مختلفة.

 

استخدم كريم الحماية من الشمس:

إذا أردت أن تمضي يومك في الخارج في الأيام المشمسة فأنه من المستحسن أن تضع دهان أو مرهم الحماية من الشمس، ولحماية البشرة بشكل كامل يجب عليك أن تحرص أن تكون قوة حماية الكريم أو المرهم 30 أو أكثر.

 

خمسة عشر علاج منزلي (طبيعي) لعلاج البهاق:

 

الطين الأحمر: إذا كنت تتمنى أن تعالج البهاق بسرعة فإنه يجب عليك أن تجرب الطين الأحمر، فالطين الأحمر كأي نوع من أنواع الطين إذ يحتوي على العديد من العناصر المفيدة للبشرة، ويعرف عن الطين الأحمر أنه يخفف من أعراض هذا المرض الجلدي وذلك نظرا لاحتوائه على أكاسيد النحاس والحديد، لذا إذا اردت استخدام هذا العلاج، قم بإذابة أربعة أكواب من الطين الأحمر في كمية مناسبة من الماء ومن ثم قم بخلطها بشكل كامل. لاحقا قم بإضافة الخليط إلى حوض استحمام مليء بالماء، وإذا انتهيت قم بنقع كامل جسمك في الحوض لمدة خمسة عشرة دقيقة.

 

زيت جوز الهند: ويمكن أن يكون استخدام زيت جوز الهند طريقة فعالة في علاج البهاق وذلك لأن الزيت العطري يساعد في ترطيب وتهدئة البشرة بطريقة جيدة حيث أن الزيت يقوم بتجديد البشرة وإعادة لون البشرة وذلك من خلال تعزيز إنتاج الخلايا الصبغية، كما يعمل الزيت بشكل عجيب في قتل البكتريا في جميع المنطقة المصابة وذلك بالنظر إلى خصائصه المضادة للفطريات. ولكي تستفيد يجب عليك أن تستخدم زيت جوز الهند البكر الممتاز على البقع البيضاء مرتين أو ثلاث مرات، وعليك أن تستمر على هذه الطريقة لمدة أسبوع دون توقف لكي تلاحظ تحسن في حالة البشرة.

 

الزنجبيل: ويعرف عن الزنجبيل أنه من أشهر العلاجات المنزلية يساعد على التخلص من البهاق من خلال تحسين انتاج الصبغات وتعزيز الدورة الدموية، في البداية ضع قطعة من الزنجبيل الطازج على المنطقة المصابة، وعليك أن تنتظر لمدة10  إلى 15 دقيقة، ولكي تتغلب بشرتك على هذه الحالة المرضية فأنه من الأفضل من تكرر استخدام هذا العلاج مرتين إلى ثلاث مرات لمدة أسبوعين.

 

الصبار: ويعرف عن الصبار قدرته في علاج وتقديم العناصر الغذائية الضرورية للبشرة حيث تبقى البشرة رطبة وبذلك ستنجح في إزالة البقع البيضاء، إذا قم بأخذ ورقة من نبتة الصبار ومن ثم استخرج برفق الهلام الموجود في الورقة وبعد أن تقوم بوضعه على المنطقة المصابة فأنه يجب عليك الانتظار لعدة ساعات وبعد ذلك تقوم بغسل المنطقة بالماء، ولكي تحصل على النتائج فأنه يجب عليك أن تعيد هذه الخطوات مرتين إلى ثلاث خلال اليوم.

 

بذور الفجل: تساعد بذور الفجل في حل مشكلة ظهور البقع واللطخات البيضاء الواضحة على البشرة حيث أن انتاج مادة الميلانين يزداد ونتيجة لذلك تقوم البشرة بالتجدد خلال فترة من الزمن، فإذا فكرت باتباع هذه الطريقة، فإن أول خطوة تقوم بها هي تحضير معجون من خل التفاح وبذور الفجل حيث تقوم بسحق 50 غرام من بذور الفجل وإضافة 60 مليلتر من خل التفاح، وبعد أن تقوم بوضعه لمدة 15 دقيقة قم بغسله بشكل جيد، وتأكد من إعادة هذه الخطوة على الأقل 6مرات في اليوم.

 

أوراق الريحان: يمكن دائما التعامل مع البقع البيضاء بأوراق الريحان فإذا أردت استخدامه فإنه يجب عليك تحضير خليط من عصير 6 حبات من الليمون ومزجها مع خلاصة أوراق الريحان وتأكد بعد ذلك من إضافة هذا المحلول على البقع البيضاء.

 

زيت الخردل والكركم: إذا كنت تفكر في علاج فعال للبهاق فأنه يجب عليك التفكير باستخدام خليط زيت الخردل والكركم، وعندما تستخدم هذا العلاج الطبيعي فإنه يجب عليك أن تكون في حالة جيدة وذلك ليقل وضوح البقع.

 

التين والجوز: إذا كنت تريد أن تعزز الدورة الدموية فأنك تحتاج إلى تناول الكثير من التين النيئ، وفي حال قمت بشواء التين فأنك ستحتاج إلى طحنه وتحويله إلى مسحوق ومن ثم يجب عليك أن تضيف القليل من الماء لتكون معجون، وبجانب التين، فإنه يوصى أيضًا بتناول الجوز كل يوم.

 

أوراق النيم: يجب عليك شرب عصير نبات النيم مرتين في اليوم للحصول على نتائج رائعة للبهاق، حيث أن العصير مليء بالمعادن ولهذا فهو فعال بشكل كبير في معالجة حالة البشرة.

 

العسل: استخدم العسل لعدة عصور كعلاج طبيعي للعديد من الحالات. فبدلا من استهلاك ملعقة واحدة من العسل كل يوم، فأنك تحتاج إلى دهن الهلام على المنطقة المصابة والانتظار لمدة 30 دقيقة ومن ثم شطف البقع جيدًا، ويجب عليك استخدام ماء نظيف لغسل العسل من المنطقة، وإذا أردت استخدام الصابون فأن بشرتك ستفقد العناصر الغذائية وبذلك ستصبح جافة.

 

الزنك: تساعد المعادن كالزنك في علاج الأمراض الجلدية إذ تقوم بتجديد صبغة الجلد، إذا بدلًا من استهلاك المعدن مباشرة فأنه يجب عليك إضافة الأطعمة الغنية بالزنك إلى نظامك الغذائي كسرطان البحر والخميرة والكركند ولحم البقر والبقوليات، إذا كانت متوافرة في السوق كما يمكنك الاستمتاع أيضًا بالدجاج والمحار.

 

الرمان: قد يظهر البهاق بسبب عدم توازن مضادات السموم في الجسم، فإذا اردت أن تعيد لها التوازن فأنه يجب عليك أن تتناول الفواكه كالرمان الذي يساعد في الحفاظ على مستوى الماء إضافة إلى أنها تحفز انتاج مادة الكولاجين، وإذا لم تتوفر هذه الفاكهة فأن أفضل خيار هو أن تقوم بإضافة مسحوق أوراق الرمان إلى الماء ومن ثم شربه.

 

الماش الأسود: إذا كنت تبحث عن أفضل علاج للبهاق فأنه يجب عليك تناول الماش الأسود، كما ويمكنك وضعه على الجلد باتباع التالي، قم بطحن الماش الأسود إلى أن يصبح مسحوقا ومن ثم قم بإضافة المسحوق إلى الماء حتى يصبح كالمعجون الثقيل ثم قم بوضعه على البشرة، وعندما يجف يجب عليك غسل المعجون بالماء. ولترى الاختلاف المطلوب فأنك تحتاج إلى اتباع الخطوات السابقة لمدة أربعة أشهر.

 

الفلفل والزبدة المصفاة: عندما تستخدم الفلفل الأسود للعلاج ستكون شاكرًا لأنه يساعد في علاج البشرة وتعزيز نمو الخلايا الصبغية، ولكنه عندما يخلط مع الزبدة المصفاة فأنه سيصبح الحل الأفضل للأمراض الجلدية، لذا ستحتاج أولا إلى تسخين 10 غرامات من الزبدة وإضافة 10 حبات من الفلفل الأسود، ومن المهم أن تقوم بتصفية الخليط بعد ساعتين ومن ثم تقوم بشربه حتى يعود لون البشرة بشكل جيد، كما ويمكنك أن تضع المحلول على البشرة بدلا من شربة لمدة 15 إلى 20 دقيقة ومن ثم تقوم بغسله بالماء.

 

الكرنب: يمكنك أن تستخدم عصير الكرنب للبهاق الموجود في الوجه وذلك لاحتوائه على مركبات الفوليك الغير الضارة، وبعد إضافة العصير على المنطقة المصابة فأنه يجب عليك الانتظار ل مدة10 دقائق ومن ثم تقوم بشطفه بماء فاتر، كما يمكنك أن تقوم بغلي الأوراق واستخدام الخلاصة لغسل المناطق المصابة.

 

 وإذا كنت تتساءل ما هي الزيوت العطرية للبهاق، فإنها تتضمن زيت الفلفل الأسود وزيت البابشي وزيت شجرة الشاي وزيت شجرة البرغموت، وكمجموعة هذه الزيوت تعيد صبغة الجلد وتكافح نمو الفطريات أو البكتريا.

 

إذا كيف يمكنك إيقاف البهاق من الانتشار؟

إذا كنت لا تريد أن تتأثر من البهاق فأنه يجب عليك ألا تشرب الشاي أو القهوة أو الكحول، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على العنب والليمون والسمك، وحيث أن المياه المضاف لها مادة الكلور قد تسبب ارتكاس فإنه من الأفضل أن تبتعد عن السباحة كثيرًا في أحواض السباحة.

 

 

المترجمة: نورة حمد بن جمعان

Twitter: @nenohammad

مراجعة: جواهر السبيعي

 

 

المصدر:

Ayur Health Tips

 

 

 


شاركنا رأيك طباعة