عندما تشك ان الألم أسفل ظهرك هو في الواقع عرق النسا

تاريخ النشر : 07/06/2018 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :346
المراجع بلقيس الصالح

المترجم سماء العمري

 

إذا كنت غالبًا ما تشعر بألم الظهر، فمن المهم أن تتحدث إلى طبيبك. يوجد عدة خيارات علاجية فعالة من شأنها أن تساعد بالإضافة إلى الجراحة اعتمادا على حالتك.

على سبيل المثال، قدمت إليّ مريضة تشكو من ألم مزمن ينشأ في أسفل ظهرها ، والذي انتقل إلى أسفل ساقها اليسرى وإلى قدمها. في هذه الحالة تمثلت كل علامات عرق النسا ( sciatica )، والتي عادة ما تكون نتيجة تهيج عصب في العمود الفقري.

 

شَجعتُها على تحسين نمط الحياة (نناقشه أدناه)  لعلاج هذه المشكلة ،  واستخدمتُ إجراءً يدعى حقن الستيرويد فوق الجافية ( epidural steroid ) لتقليل الألم حتى تتمكن من ممارسة الرياضة.

الستيرويدات (steroids ) هي مضادات التهاب قوية – وحقنها قريبة من العصب يساعد على التقليل من آلام الظهر والساق مؤقتاً.

 

بدائل علاج أخرى عند عودة الألم

عاد لها الألم منتقماً في غضون بضع سنوات ،لقد وصفته بأنه “حصان تشارلي،* زاد سوءاً”.

هذه المرة ، الانفتاق الغضروفي ما بين العضلات هو السبب.

 

وجاء العلاج في شكل  أدوية غير مخدرة ( non-narcotic drugs ) بالإضافة إلى التمارين الرياضية وتكرار حقن الستيرويد فوق الجافية ( epidural steroid ) ،كان هذا النظام فعالاً للغاية حيث أنه يوفر راحة كبيرة للمرضى.

تحسنت المريضة بشكل ملحوظ، وهي تمثل النمط لكثير من مرضانا، والذين يمكن للعديد منهم العودة لممارسة أنشطتهم اليومية ما إن يتلقوا العلاج المناسب.

شاركت هذه المريضة بعد العلاج في فصل يوغا مقدم في مكان عملها، وهي لا تزال تمارس اليوغا (yoga) مرتين في الأسبوع. في بعض الأحيان كانت تأخذ مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية وتتوخى الحذر عند الانحناء وربط حذاءها والتقاط الأشياء.

 

 

 

8 نصائح للمساعدة في الوقاية من عرق النسا

إذا كنت مصابًا بداء القرص التنكسي* (Degenerative disc disease ) أو كنتِ حاملاً ، فربما لا يمكن وقايتك من عرق النسا. لكن إليك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها لحماية ظهرك:

 

1/ احرص على أن تكون وضعية وقوفك مناسبة. إذا بدأت تشعر بالألم أو التيبس، قم بتغيير وضعيتك وعدّل ميكانيكية جسمك. جسدك سيحذرك عندما لا تكون ميكانيكيتك على استقامة مستخدمًا الألم كإشارة.

2/ استخدم حركات جسمية مناسبة. انتبه إلى وضعية جلوسك، وقوفك ورفعك للأشياء. حاول أن تبقي ظهرك مستقيمًا وكتفيك للخلف . حافظ على ثني ركبتيك وأقدامك مسطحة على الأرض عندما تجلس . لا تحاول تناول أشياء بعيدة من مكانك وتجنب حركات الالتواء. عند رفع شيء ما، اثني ركبتيك واستخدم عضلات ساقك القوية للمساعدة في موازنة الحمل

3/ لا تدخن. يتداخل التبغ مع تدفق الدم إلى العمود الفقري ويساهم في تنكس القرص (degenerative disc).

4/ حافظ على وزن صحي. يرتبط الوزن الزائد مع زيادة الالتهاب والألم في أجزاء مختلفة من الجسم. كما ترتبط خيارات الحمية التي تساهم في زيادة الوزن والسمنة مع المزيد من الالتهابات و حالة صحية أضعف.

5/ مارس التمارين الرياضية بانتظام. وهذا يشمل تمارين التمدد (stretching) للحفاظ على مرونة مفاصلك وقوة عضلات ظهرك وبطنك. تجنب أيضاً الجلوس لفترات طويلة.

6/ اختر نوع الرياضة التي ستمارسها بعناية. اختر الأنشطة والرياضات التي لا تعرض أسفل ظهرك لخطر الإصابة. السباحة والمشي وركوب الدراجات خيارات جيدة.

7/ طَبِقْ إجراءات السلامة لتساعدك في تفادي السقوط. وهذا يشمل ارتداء المقاس المناسب من الأحذية والحفاظ على الدرج والممرات خالية من الفوضى.

8/ كُن سائقاً دفاعياً. لا تراسل أحداً أثناء القيادة واحترس من السائقين المتهورين.

من خلال اتخاذ هذه الاحتياطات ، يمكنك تقليل خطر إصابتك بعرق النسا وآلام أسفل الظهر.

 

 

توضيحات المترجم :

* Charley horse ( حصان تشارلي ): هو مصطلح كندي شائع يطلع على التقلص العضلي المؤلم الذي غالبا ما يحدث في عضلات الساق و الفخذ.

* تنكس الأقراص الفقرية أو داء القرص التنكسي(Degenerative disc disease) هو حالة يعاني فيها المصاب من الالم في أسفل العمود الفقري ويمكن أن تؤثر على الأنشطة الحياتية المختلفة. وبينما يعتبر تنكس الأقراص الفقرية عملية طبيعية مصاحبة للشيخوخة والتقدم في العمر، إلا أنها يمكن أن تسبب ألم مزمن لبعض الأفراد.

 

 

المساهم: تيريزا ديوس ، دكتوراه في الطب ، نائب الرئيس ، قسم إدارة الألم ، ورئيس قسم إدارة الألم ، قسم التخدير ، مستشفى كليفلاند كلينيك هيلكريست.

ترجمة: سماء عادل العمري

Twitter: @Samaa_Alomary

مراجعة :بلقيس الصالح

Twitter: @42Balqees

 

المصدر :

Health Essentials: When to Suspect Your Lower Back Pain Is Actually Sciatica

 

 


شاركنا رأيك طباعة