أساليب للبحث عن العمل تفيد الخريجين حتى كبار المسؤولين

تاريخ النشر : 13/04/2018 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :921
المراجع حنين النمري

المترجم روان الخليوي

 

ملخص المقال : طرق التعامل مع أبرز المشاكل التي ستواجهك عند رغبتك بالحصول على عمل .

 

هناك الكثير من النصائح للباحثين عن العمل، ولكن العثور على النصيحة المناسبة لبحثك أنت هو مسألة مختلفة تمامًا.

أفضل الأساليب للبحث عن العمل غالبًا ما تعتمد على مدى التقدم في حياتك المهنية. إذا كنت في مجال عملك لمدة سبع سنوات، فمن المرجح أنك لن تحتاج إلى الحديث عن الأنشطة اللامنهجية بدلًا من الخبرة في العمل، كما أن الطالب الجامعي من المحتمل أن لا يسلط الضوء على تجاربه في إدارة المشاريع التي يملكها من أمضى سنينًا في حياته المهنية. وبمجرد الوصول إلى أعلى مستوى في حياتك المهنية، فإن البحث عن عمل هو تجربة مختلفة تمامًا.

بغض النظر عن المستوى الذي أنت فيه في حياتك المهنية، فأن مصادر الخبراء لدينا لديهم النصيحة التي تحتاجها لنيل المقابلات وإقناع مسؤولي التوظيف.

 

 

مستوى المبتدئين والخريجين

سنوات الخبرة: أقل من سنتين
متوسط الراتب السنوي: أقل من ٥٠،٠٠٠ دولار بالسنة
العناوين الوظيفية الدارجة: متدرب، مساعد، مندوب

التحدي الأكبر: العدد الكبير جداً من المتقدمين للوظيفة
مع التطور التكنولوجي انتقلت العديد من عمليات التقدم للوظيفة إلى الإنترنت ، و النتيجة هي زيادة عدد المتقدمين أكثر من أي وقت مضى للتقديم على أي وظيفة. لذلك، أصبحت المتطلبات لوظائف المبتدئين أكثر تطلبًا.

حذَّر بريان ويد، الرئيس التنفيذي لشركة أفِنيكا لتوظيف المبتدئين “أرباب العمل يشددون البحث عن طريق إضافة مؤهلات إضافية مثل المهارات التقنية، والتعليم العالي أو وجود خبرة، التي قد لا تكون لدى الخريجين الجدد الفرصة لتطويرها بعد”.

 

الأسلوب المناسب: أظهر استعدادك للعمل والتعلم.

ويقول ويد: “سيقدِّر أصحاب العمل دائما المرشحين الذين يمكنهم تقديم أمثلة عن أخلاقياتهم في العمل، قدرتهم على الصمود و تعاونهم مع الآخرين. وهذا يعني أنك تحتاج إلى الحضور للمقابلة مع قصصك التي تؤكد على استعدادك لتعلم مهارات جديدة، حل المشاكل والعمل كجزء من فريق. كما أنه يساعد على إظهار التواضع والقدرة على التكيف.

وهناك أسلوب آخر للمبتدئين الباحثين عن العمل هو ببساطة الاستعداد قدر الإمكان. وأضاف ويد: ” القيام ببحث عميق عن الشركة والمنصب المحدد، وذِكر هذه المعلومات في المقابلة، سيبرز المرشح أكثر”.

 

مستوى المحترفين

سنوات الخبرة: من سنتين حتى ٨ سنوات
متوسط الراتب السنوي: من ٥٠،٠٠٠ دولار حتى ٨٠،٠٠٠ دولار
العناوين الوظيفية الدارجة: مساعد، مدير مشارك، متخصص، كبار الموظفين

التحدي الأكبر: مغادرة مستوى المبتدئين

 

وقال جون أديسون، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة أديسون القيادية: “إن أفضل طريقة للصعود هي التأكد من أن زملائك ومدرائك يعرفون من أنت”.

ولكن عندما يفكر بك زملاء العمل بأنك المبتدئ في الفريق، فإنه من الصعب أن تظهر أنك على استعداد لاتخاذ الخطوة التالية في حياتك المهنية. وإذا كنت تتقدم بطلب للحصول على وظيفة في شركة جديدة والمناصب الوحيدة في سيرتك الذاتية هي مناصب مبتدئين، فإن صاحب العمل الجديد قد يشكك في ملائمتك لوظيفة مع مزيد من المسؤولية.

 

 

الأسلوب المناسب: أخطو خارج الصندوق.

وقال جاي كينت هيوم، مؤسس مزود خدمات التوظيف “سوشبل ستافنغ”: “إذا كنت تتطلع إلى الصعود في حياتك المهنية، عليك أن تظهر أنك تعمل من أجل ذلك، ابذل مجهود إضافي لتبرز ولكي تكون موظفًا ملحوظًا، وذلك بالحصول على شهادة مهنية وتوسيع مهاراتك، والعمل على مشروع خارج عملك الأساسي، أو حتى التطوع في القيادة”.

 

إذا لم یقدم أحد ھذه الفرص لك في عملك، فأوجد الفرصة التعلیمیة أو التطوع خارج العمل. هكذا، مدير التوظيف سوف يعجب بأنك بادرت بأن تلتزم بما فيه الكفاية للتفكير خارج حدود مسؤولياتك وبناء مهاراتك .

 

لا تنسى أن تظهر أنك لا تزال عضو في الفريق، حتى مع تسليط الضوء على إنجازاتك. وقال ويد: ” يمكن أن يكون المرشح الذي لا يملك شخصية مميزة غير مرغرب به كمرشح متواضع مع عدم وجود مهارات. إن عرض قدرتك على إنجاز الأمور، أثناء تعاونك وكونك شخص لطيف للعمل معه، سوف يقطع لك أشواطًا طويلة.”

 

 

مستوى الإدارة التنفيذية

سنوات الخبرة: من ٨ إلى ١٥ سنة

متوسط الراتب السنوي: من ٨٠،٠٠٠ دولار حتى ١٥٠،٠٠٠ دولار
العناوين الوظيفية الدارجة: مدير، مراقب، مشرف

التحدي الأكبر: إظهار قدرتك على التعامل مع المسؤوليات

 

لكي يتم النظر لك كموظف في مستوي الإدارة التنفيذية، يجب أن تظهر مهاراتك القيادية والإدارية. تحتاج أيضًا إلى أن تتحمل مسؤولية فريقك، سواءً عندما ينجح أو حتى عندما يفشل.

هذه المجموعة من المهارات من الصعب أن تظهر إذا كنت تعتمد على الوظائف والمقابلات التي لا تتطلب حضورك شخصيًا. وقال ويد، الذي يرى أن الاعتماد على مجالس التوظيف هي واحدة من أكبر الأخطاء التي يقوم بها المرشحين من مستوى المدراء، “يمكن أن يكون صعبًا إظهار الكاريزما، التواضع أو المهارات في العلاقات عن طريق التقديم الإلكتروني أو التقديم عن بعد “.

 

الأسلوب المناسب: توسيع البحث وبناء علاقاتك.

توسيع علاقاتك المهنية سوف يفتح لك الأبواب إلى مناصب لم تسمع عنها من قبل، في حين أن تطوير العلاقات الشخصية سوف يساعد الآخرين في أن يروا كيف يمكنك التعامل مع المسؤولية والقيادة.

 

وينصح -ويد- بالبقاء بعيداً عن مجالس التوظيف قدر الإمكان في هذه المرحلة من حياتك المهنية. سوف تتحسن احتمالات المرشحين إذا نوعوا بحثهم ليشمل العلاقات، الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي، الجمعيات ذات الصلة والمحافل.

وأضاف أديسون أن طلب المشورة من أصحاب المناصب العليا داخل نطاق العمل أو خارجه هو واحد من أفضل الأشياء التي يمكن للمرشحين في مستوى الإدارة القيام به لتعزيز البحث عن عمل. تحدَّث إلى شخص أعلى منك خبرة ومنصب لطلب المشورة بشأن كيفية الوصول إلى هذا المستوى، ابحث عن شخص يعجبك وتحترمه، واستخدمه كموجهك لمساعدتك على المضي قدما.في معظم الأحيان، فإن من هم في المناصب العليا يرحبون بمن يطلب المشورة.

 

 

مستوى كبار المسؤولين

سنوات الخبرة: أكثر من ١٥ سنة
متوسط الراتب السنوي: أكثر من ١٥٠،٠٠٠ دولار

العناوين الوظيفية الدارجة: رئيس، نائب رئيس، مدير

التحدي الأكبر: وضع اسمك مع الأسماء الكبيرة

 

بمجرد تخطيك لمرحلة معينة في حياتك المهنية، يصبح من المستحيل تقريبًا التقدم دون معرفة الأشخاص المناسبين.

وقال نويل ويليامز، مدير أورلاندو للتجنيد في شركة كافاليرو للتوظيف: ” يتم تعيين غالبية المدراء التنفيذيين من خلال توصيات المدراء بدلاً من تقديم طلب للحصول على الوظيفة كباقي المستويات”. إذا لم تكن قد قضيت وقتًا لتبني علاقاتك في نطاق مجالك، قد لا تسمع أبدًا عن شواغر وظيفية رفيعة المستوى لتتقدَّم لها.

 

الأسلوب المناسب: وسع علاقاتك المهنية

الاستفادة من الفرص المهنية التي توفرها شركتك، مثل المؤتمرات أو الاجتماعات على مستوى المجال، التي تسمح لك بالالتقاء مع كبار المسؤولين التنفيذيين. عندما تكون هناك، يجب أن تكون سبّاقًا في تعريف نفسك وبناء العلاقات.

وينصح ويليامز أن لا تهمل الفرص خارج العمل. إذا كنت في هذا المستوى من حياتك المهنية، فالانضمام إلى مجموعات أو مجالس المدراء لتكون قادر على أن تجعل اسمك وخبراتك معروفة للمدراء التنفيذيين الآخرين

 

التطوع، والمنظمات غير الربحية المحلية وغيرها من أشكال المشاركة المجتمعية هي طرق أخرى يمكنك أن تلتقي فيها أشخاص مهمين في مجالك الوظيفي.

 

وقال أديسون: ” إن التقدم يكمن في بناء العلاقات، فالعلاقات هي ما سوف يساعدك على المضي قدمًا، كن فعالاً لكي تتأكد من أنه عندما تبدأ شركتك التفكير في التقدم، اسمك سيحظر في أذهانهم لأنهم يعرفون أهميتك وجدِّيَّتك في عملك.”

 

 

 

ترجمة: روان الخليوي

تويتر: @rawanalkheliwi

مراجعة : حنين النمري

تويتر: @7aneen92

 

المصدر:

 

 


شاركنا رأيك طباعة