هل مكملات أوميغا-3 تخفض نسبة خطر الإصابة بالنوبات القلبية؟

تاريخ النشر : 08/04/2018 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :775
المراجع سلمى النويصر

المترجم ريم العازمي

الملخص: تمحور المقالة حول ما إذا كانت المكملات الغذائية تعود بالمنفعة لمرضى القلب، أو من مروا بسكتات دماغية وخفض نسبة خطر الإصابة بهما.

 

وفقًا لدراسة استعراضية جديدة، لم يثبت أن مكملات الأحماض الدهنية أوميغا-3  تخفض نسبة خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بهما، وكانت الأبحاث السابقة قد أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل منتظم أقل عرضًة  للوفاة جراء أزمات قلبية؛ وذلك لاحتوائها على مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا-3.

 

فبعكس الدراسات الأخرى والتي كانت نتائجها متفاوته، فقد دُرس ما إذا كانت مكملات أوميغا-3 قادرة على خفض نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية؛ وأظهرت إحدى هذه الدراسات أن تناول مكملات الأحماض الدهنية والتي تسمى أحيانًا بزيت السمك يمكن أن تخفض نسبة خطر الوفاة، بينما الدراسات الأخرى تزعم أن هذه المكملات لا تعود بأي فائدة صحية.

 

وحللت الدراسة الاستعراضية الجديدة بيانات مأخذوة من عشر دراسات شملت قرابة 78.000 شخصًا، وقد تم اختيارهم عشوائيًا لأخذ جرعات يومية من أوميغا-3 أو جرعات وهمية لمدة سنة واحدة على الأقل، وكان جميع المشاركين ممن مروا بسكتة دماغية أو أمراض قلبية أو كانوا معرضين لخطر الإصابة؛ فثلثيّ المشاركين قد عانوا من أمراض قلبية، و 30% منهم مروا بسكتات دماغية و 37% لديهم داء السكري والذي يرفع نسبة الإصابة بالأمراض القلبية.

 

وتوصلت هذه الدراسة بعد حوالي أربع سنوات إلى أن المشاركين الذين أخذوا أوميغا-3 لديهم نفس احتمالية الأشخاص الذين أخذوا المكملات الوهمية للإصابة بالسكتات الدماغية أو الأمراض القلبية أو ملاقاة حتفهم نتيجة للمضاعات، بغض النظر عن حقيقة اختلاف جنس المشاركين وتاريخ إصاباتهم بأمراض قلبية ومستويات الكوليسترول لديهم، أو ما إذا كانوا يأخذون دواء الأستاتين لخفض نسبة الكوليسترول.

 

أما جمعية القلب الأمريكية فلا تدعم هذه النتائج، بل توصي باستخدام مكملات الأحماض الدهنية للمرضى المصابين بأمراض أو قصور القلب.

وختم الباحثون مقالتهم: ” أن الدراسة الاستعراضية الجديدة لا تدعم استخدام مكملات الأحماض الدهنية لمرضى القلب”.

 

ولكنهم لاحظوا أن المشاركين قد أخذوا حوالي 1000 ملليغرام من أوميغا-3 في اليوم، وما زال هناك حاجه للقيام بدراسات أوسع للنظر حول ما إذا كان أخذ جرعات أعلى من هذه المكملات قد يعود بالمنفعة على مرضى القلب.

 

 

 

ترجمة: ريم العازمي

تويتر: @ me__only_r7

مراجعة: سلمى النويصر

 

 

المصدر:

Live Science: Do Omega-3 Supplements Really Cut Heart Attack Risk

 


شاركنا رأيك طباعة