الأعمار التي تبلغ فيها ذروة الأشياء خلال الحياة

تاريخ النشر : 20/03/2018 التعليقات :0 الاعجابات :2 المشاهدات :981
المترجم راشد الديحاني

طالب هندسة ميكانيكية - جامعة ولاية مونتانا.

 

نادراً ما نجد أحدهم يصرًح بعمره الحقيقي؛ ذلك أن الغالبية العظمى تخشى مواجهة التقدم بالعمر والوصول لمرحلة الشيخوخة. الجميع يتمنى البقاء في مرحلة الفتوة والشباب بكل تأكيد ولكن؛ هل تعتبر تلك النظرة لمسألة العمر قاصرة بحيث من الممكن اكتشاف أن الإنسان يزدهر ويتفوق في مسائل حياتية عديدة ومتنوعة على مختلف الأصعدة تزامناً مع كل مرحلة من مراحل عمره؟

 

من الممكن أن تكون مسألة التقدم في العمر مرعبة نوعا ما، ولكن الدراسات العلمية توصلت إلى أن العديد من الجوانب التي يصل الإنسان إلى ذروتها تكون إما في منتصف العمر أو أواخره.

 

المراهقون؛ على سبيل المثال، يكونون مفعمين بالحيوية والنشاط من جانبهم، لكن في الوقت نفسه نجد الأشخاص الأكبر سناً عموماً أكثر اتزاناً من الناحية النفسية. أضف إلى ذلك العديد من الجوانب التي يجربها الناس خلال أعمارهم.

 

العديد من النقاط توضح متوسط مدى العمر الذي قام العلماء بتعيينه، هذا يعني أنهم قاموا بتحديدها عن طريق المعدلات التي بُنيت عليها بحوثهم. على  الرغم من أن الدراسات الاستقصائية لا تمثل تجارب محكمة، لذلك هناك إمكانية لعدم دقة تلك التقارير والدراسات.

ولكن وفي العديد من الحالات, أعطت الأرقام نفس النتائج والتي تتضمن أن الحياة لا تنحدر بعد مرحلة الشباب.

هنا ما يجب أن نطلع عليه.

 

تعلم لغة ثانوية يكون أسهل عندما تكون ما بين السابعة والثامنة

علماء اللغة وعلماء النفس مازالوا يتجادلون بخصوص هذه النقطة، لكنها شائعة القبول، وهي أن تعلم لغة ثانوية تكون أسهل عندما يكون الناس أصغر سناً، غالبا قبل مرحلة الرشد.

 

قوة العمليات العقلية تصل ذروتها في سن الثامنة عشر

من أبرز طرق العلماء لاختبار قوة عمليات العقل ما يُعرف باختبار تشفير الرموز.—يساوون رقما مع رمز معين، ثم يعطونك سلسلة من الأرقام ويطلبون منك تحويلها إلى الرمز الصحيح المرتبط بكل رقم. بالمتوسط العمري، ذوي سن الثامن عشرة يكونون الأفضل في هذا الاختبار، بحسب دراسة نشرت في 2016.

 

القدرة على تذكر أسماء غير معروفة تصل ذروتها في حوالي سن الاثنين والعشرين

مررنا جميعا في هذه الحالة: لتوك تعرفت على شخص جديد يدخل اسمه من أذن ويخرج من الأخرى مباشرة. من الشائع أن هذه الظاهرة تحدث بمعدلات أقل لمن هم في سن الثانية والعشرين فما أكبر, تبعا لدراسة عُملت في2010.

 

النساء يكنَ أكثر جاذبية للرجال في سن الثالثة والعشرين. وجاذبية الرجال للنساء تكون أفضل كلما تقدموا في العمر

أحد مؤسسي موقع التعارف الرقمي “أوكيوبيد”؛ قام بتأليف كتاب استخدم فيه بيانات من موقعه التعارفي وذلك للإجابة على أسئلة تتعلق بالحب، التعارف، والعلاقات.

بالنسبة إلى تحليلات البيانات في الكتاب، توصل إلى أن الرجال يجدون النساء في عمر العشرينات أكثر جاذبية. حتى لو تقدم الرجال في أعمارهم؛ يبقى تفضيلهم لنساء العشرينات كما هو. في الجانب الآخر، نساء العشرينات في الموقع، يملن إلى الرجال الأكبر عمرا منهن (تقريبا سنة أو سنتين أكبر) والنساء في الثلاثينات من عمرهن يملن إلى الإعجاب بالرجال الأصغر منهن ببضع بسنوات.

إخلاء مسؤولية: بيانات موقع “أوكوبيد” استنادا على مستخدميه، لا يمثل عينة من السكان.

 

الرضا بالمعيشة يصل ذروته في عمر الـ الثالثة والعشرين

وفقاَ لاستبيان عُمل لـ 23,000 شخص في ألمانيا أوجد أن ذوي ال23 سنة كانوا وبشكل محدد راضين عن حياتهم أكثر، “باعتبار جميع الأشياء”.

 

القوة الجسدية تصل ذروتها في سن الخامسة والعشرين

تكون عضلاتك في أقوى مستوياتها عندما تكون في الخامسة والعشرين من عمرك، على الرغم من أنها تبقى بنفس القوة تقريبا في السنوات العشر أو الخمس عشرة التالية. واحدة من ميزات هذه النقطة أنه من الممكن تطويرها بسهولة، والشكر موصول لتمارين المقاومة!

 

الشعور بالاستقرار يصل ذروته في السادسة والعشرين

قاعدة الـ37% الإحصائية تقول: عندما تكون في سن الـسادسة والعشرين تكون قد تعرفت على عدد كافي من الناس لتكون لديك اختيارات صارمة دون الانتظار طويلا فيبدأ العديد ممن حولك بالابتعاد عنك.

وبالنسبة إلى دراسة حديثة، معدلات الطلاق تكون أقل للذين تزوجوا بين سن الـ28 و الـ32 سنة.

 

معدل أعمار متسابقي النخبة بالماراثونات هو ثمانية وعشرين

تبعا لتحليل قد طُبِق على مدى خمسين سنة للماراثونات؛ فإن المتوسط العمري للذين أكملوا السباق خلال حوالي الساعتين كان 28 سنة.

 

قوة العظام تصل ذروتها في عمر الثلاثين

عظامك تكون في أقوى حالاتها وأكثر كثافة عندما تكون في سن الثلاثين. مجددا، يمكنك الحفاظ على امتصاص جسمك للكالسيوم وفيتامين دال بشكل عالي للحصول على عظام أكثر صحة لوقت أطول، لكنها بطبيعة الحال ستبدأ بالضعف في أواخر عمرك.

 

لاعبو الشطرنج يصلون ذروة مهارتهم في حوالي الـ 31 سنة

أراد العلماء معرفة ما إذا كانت المهارات الجسدية والذهنية تعملان بشكل مختلف عندما يتقدم الناس بالعمر—لذلك درسوا مسابقة الشطرنج. بجمعهم لنتائج 96 لاعبا على خلال فترة مزاولتهم اللعبة. تمكن العلماء من تحديد المتوسط العمري للمتنافسين المتميزين، كان المتوسط العمري حوالي الـ 31 عاما.

 

تكون في أقصى حالاتك للتعرف إلى الوجوه الجديدة عندما تكون في سن الـ 32

في دراسة مخبرية؛قدرة الناس على التذكر بشكل سريع وصحيح لوجوه غرباء تم عرضها عليهم في المرة الثانية وصل لذروته في سن الـ 32. لكن على أية حال، بعد تسع سنوات من ذلك العمر، قد تحتاج إلى سؤالهم للتعريف عن أنفسهم مرة أخرى.

 

الحاصلين على جوائز نوبل يقومون بالتوصل إلى اكتشافهم الأكبر في سن الـ 40 بالمتوسط العمري

تشير دراسة المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية إلى أن المتوسط العمري الذي أتم فيه الفائزين بالجائزة بحثهم كان في سن الـ 40. إذا كنت لا تعتقد أنك على طريقك للفوز بجائزة نوبل؛ يقول مؤلفو الدراسة أن الموضوع لا يزال متاحا لإنجازات عظيمة أخرى—بمعنى أن الناس يميلون إلى القيام بعملهم الأكثر تميزا في منتصف عمرهم.

 

رواتب النساء تصل ذروتها في حوالي عمر الـ 39، والرجال في حوالي الـ 48

بالطبع، نأمل أن يستمر راتبك بالارتفاع باعتبار التضخم. لكن في الحقيقة، هل ستكون قادرا على شراء أشياء أكثر عندما يتقدم بك العمر؟

بالنسبة إلى تحليل قامت به “Payscale”، النساء يحصلن على رواتبهم الكبرى في سن الـ 39 ومتوسط هذا الراتب يكون $60,000 دولار أميركي سنويا.

ويرجع سبب ذلك إلى أن رواتب النساء تبدأ بالصعود ببطء عند سن الثلاثين. وفي المقابل، رواتب الرجال تصل ذروتها في أواخر الأربعينات بمعدل قريب من الـ $95,000 سنويا.

 

فهمك لمشاعر الآخرين يصل ذروته في الأربعينات والخمسينات من العمر

جمع العلماء حوالي 10 آلاف شخص، عرضوا عليهم صورا لأناس تم قص الجزء المحيط بأعينهم، ومن ثم طُلب من هؤلاء الـ 10 آلاف شخص وصف شعور أصحاب الصور.

وجدوا أن قدرة من كانوا في الأربعينات والخمسينات من أعمارهم كانت أفضل في تحديد شعور الأشخاص في الصور بشكل صحيح مستندين فقط على رؤية أعينهم.

 

مهارات الحساب تصل ذروتها في عمر الخمسين!

بالطبع، لقد تعلمت جدول الضرب في المرحلة الابتدائية؛ ولكنه اتضح أن الذين في عمر الخمسين هم الأفضل بالإجابة عن أسئلة الحساب على الطائر!

 

الرضا بالحياة أيضا يصل ذروته في سن الـ 69

هل تتذكر الدراسة الألمانية التي تحدثنا عنها في الأعلى بخصوص عمر الـ 23؟ بعد انخفاض الرضا بالمعيشة في منتصف العمر، يصل الرضا بالحياة إلى ذروته مجددا حوالي سن الـ 69. وإضافة إلى ذلك، توصلت الدراسة إلى أن الذين كانوا أكبر من الـ 60 عاما راضون بالحياة أكثر ممن هم في سن الـ 55 وما أعلى

 

حفظك لمفردات اللغة يصل ذروته في أواخر الستينات وأوائل السبعينات

اتضح أن إجابات الناس على الأسئلة ذات الخيارات المتعددة لمفردات اللغة تكون في أفضل مستوياتها لذوي الستينات والسبعينات من العمر. ولكن هذا لا يعني أن عليك الجلوس طيلة اليوم تقرأ المعجم حتى تحقق ذلك. على الرغم أنها ليست عادة ضارة!

 

يشعر الرجال والنساء بالرضا عن أجسادهم بعد السبعين من العمر!

في استبيان لـ “Gallup”، ثلثا الأمريكان الأكبر من 65 سنة قالوا بأنهم دائما ما يكونون راضين بمظهرهم. يبدوا أن رضا الرجال عن ذواتهم تيبلغ ذروته في أوائل الثمانينات من العمر، في حين أن 75% يوافقون المقولة:” أنت دائما تشعر بالرضا بشأن مظهرك الجسدي”. أما معدلات موافقة النساء للعبارة كانت أقل من 70% عندما يصلن إلى عمر الـ 74 سنة.

 

الناس حقا يصبحون أكثر حكمة عندما يتقدمون في العمر

تم التوصل إلى أن الحياة فعلا مدرسة! فريق من علماء النفس طلبوا من الناس أن يقرؤوا عن معضلة، ثم سألوهم أسئلة عنها. حلل العلماء تلك الردود بالنسبة لخصائص كالقدرة على رؤية المعضلة من وجهة نظر شخص آخر، باعتبار إمكانية وجود العديد من وجهات نظر مختلفة، والاعتراف بعدم التيقن والبحث عن نقطة اتفاق.

وتوصلوا أن المجموعة الأكبر عمرا التي تم دراستهاــــ ممن كانوا بين الـ 60 والـ 90 من العمر—أجابوا  بشكل أفضل من غيرهم بكل الجوانب تقريبا.

 

الرفاه النفسي يصل ذروته حوالي سن الـ 82

في دراسة نشرت في الأكاديمية الوطنية للعلوم، طلب العلماء من الناس تخيّل سلم ذا عشر عتبات، ومن ثم تخيّل أن المعيشة الأفضل تكون في العتبة الأعلى، والمعيشة الأسوأ تكون في العتبة السفلى، وأن يختاروا في أي درجة يمكنهم وصف معيشتهم الحالية. المجموعة الأكبر عمريا (من 82 إلى 85 عاما) أعطت المعدل الأفضل باختيار أن مستوى معيشتهم الحالي يكون في العتبة السابعة.

 

على الأرجح، يقوم الناس باتخاذ قراراتهم المصيرية عندما تنتهي أعمارهم بالرقم 9

حقا، هناك شيء رهيب عندما يقترب أحدنا إلى يوم ميلاده التالي! نظر الباحثون إلى الأشخاص الذين كانوا في عمر الـ 29،39،49، و59، وتوصلوا إلى أن هؤلاء الأشخاص أقرب إلى اتخاذ قرار مصيري ممكن أن يغير حياتهم جذريا سيء كان ذلك القرار أو جيد. ووجدوا أيضاَ أن أصحاب الأعمار المنتهية برقم 9 كانوا ظاهرين بشكل زائد في مجموعات من الأشخاص الذين يسعون لإقامة علاقة غرامية، المنتحرين، والناس المشتركين بسباقات الماراثون لأول مرة.

 

 

ترجمة:  راشد الديحاني

Twitter: @rso93

مراجعة: نجود آل سدران

 

المصدر:

Money: Here Are the Ages You Peak at Everything Throughout Life


شاركنا رأيك طباعة