تاريخ النشر : 10/02/2018 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :321
المراجع najlaturky

للبروتين RANKL الذي تفرزه الخلايا العظمية دور كبير في حركة الأسنان التقويمية

 

الملخص : كشف الباحثون أن البروتين RANKL الذي يفرز عن طريق الخلايا العظمية مهم لإعادة تشكيل العظام خلال حركة الأسنان التقويمية. هذه النتيجة يمكن أن تسهل تطوير استراتيجيات علاجية جديدة في تقويم الأسنان.

 

أظهر فريق باحث من جامعة طوكيو للطب والأسنان (TMDU) أن الخلايا العظمية (Osteocyte) لها دور حاسم في حركة الأسنان التقويمية باعتباره مصدر رئيسي لـ ([receptor activator of nuclear factor-B ligand [RANKL)، وهو بروتين مهم لإعادة تشكيل العظام.

أثناء حركة الأسنان المقومة, يعتبر امتصاص العظم الهادم (Osteoclast) ضروري لإعادة تشكيل العظم السنخي (Alveolar bone). ومن المعروف أن عملية التمييز بين الخلايا الآكلة للعظم يتم تنظيمها عن طريق بروتين RANKL. و مع ذلك، لم يتم التعرف على مصدر البروتين RANKL الموجود في الأنسجة الداعمة للسن (Periodontal tissue) أثناء حركة الأسنان التقويمية.

كذلك و قد كشف بحث ياباني نسقته الجامعة أن الخلايا العظمية مسؤولة وبشكل أساسي علن إفراز البروتين RANKL وهي المفتاح لإعادة تشكيل العظام المحيطة للأسنان أثناء حركة الأسنان التقويمية.

و نظراً لأهمية هذا البروتين أثناء حركة الأسنان التقويمية، تم فحصه أولاً باستخدام نموذج لحركة الأسنان التقويمية والذي تم عن طريق إدخال نوابض فتح لولبية (وهي عبارة عن أسلاك معدنية مرنة تستخدم لتقويم الأسنان ويمكن تنشيطها بطريقة معينة لتكون مصدرا للقوى التقويمية التي سوف تؤدي بدورها إلى إحداث الحركة السنية المرغوبة) بين أسنان فأر لتحريك الأضراس الأولى. كما تبيّن أن حقن جسم مضاد محيّد (neutralizing antibody) ضد البروتين RANKL قلل من حركة الأسنان.

لتحديد المصدر الخلوي للبروتين RANKL في أنسجة اللثة أو الأنسجة الداعمة للسن، تم اعتماد طريقة جديدة لتجزئة الخلايا في الأنسجة الداعمة للسن. والجدير بالذكر، أن الخلايا العظمية أظهرت مستويات عالية من إفراز البروتين RANKL مقارنة بخلايا الأنسجة اللثوية الأخرى.

تم تأكيد الأهمية الحيوية للبروتين RANKL والمفرز من الخلايا العظمية عن طريق استخدام فئران تم التخلص من جيناتها المسؤولة عن إفراز البروتين RANKL. ووجد أن حركة الأسنان التقويمية لدى تلك الفئران قد توقفت بشكل ملحوظ مع انخفاض عدد الخلايا الآكلة (Osteoclasts) على سطح العظام -حول الأسنان- حيث تم تطبيق القوة الميكانيكية.

وهكذا، يتضح أن للخلايا العظمية دور مهم كمصدر رئيسي للبروتين RANKL ، وبخاصة خلال حركة الأسنان التقويمية.

وبالنهاية, علاج تقويم الأسنان الأمثل لا يتطلب تسريع حركة الأسنان للمكان المناسب فقط! بل وإيقاف حركة السن الغير مرغوب بها. في العيادات، تتم عملية إيقاف حركة الأسنان الغير مرغوبة عن طريق تثبيت الأسنان بمعدات مثل زراعة الأسنان، والتي من الممكن أن تضر أنسجة الفم. من أجل ذلك، الطرق الصيدلانية تعتبر فعّاله والنتائج التي توصلنا إليها تشير إلى فعالية الأدوية التي تستهدف الخلايا العظمية (Osteocyte) لتنظيم إفراز RANKL في السيطرة على حركة السن.

 

 

 

ترجمة: راكان رفدان الهجهوج

Twitter: @Serotonin_0

الإيميل الشخصي/ Rakan-q2@hotmail.com

مراجعة: نجلاء العريض

الايميل: najla1994turky@hotmail.com

 

المصدر:

Science Daily: RANKL expressed by osteocytes has an important role in orthodontic tooth movement

 


شاركنا رأيك طباعة