تُحفة إسحاق نيوتن أصبحت أغلى كتاب علوم تمّ بيعه

تاريخ النشر : 14/09/2018 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :249
المراجع منيرة العزة

المترجم وفاء الداوود

الملخص:
ماذا تعرف عن تُحفة إسحاق نيوتن التي بدورها أصبحت أغلى كتاب علوم تمّ بيعه. يحتوي المقال عن معلومات مهمة لهذا الكتاب.

 

تم نشر الطبعة الأولى من مبادئ الرياضيات عام 1686 وهي التي قامت بتحديد قوانين الحركة لنيوتن، حيث أنها ارتفعت لتصل إلى ما يقدر قيمته بـ 3 ملايين جنيه إسترليني.

النسخة الأولى من مبادئ الرياضيات للعاِلم إسحاق نيوتن أصبحت أغلى كتاب علمي مطبوع يُباع في مزاد بعد ما وصل سعره لما يقدّر بـ 3.7 مليون دولار (3 مليون جنيه إسترليني)، حسب ما أُعلنت دار كريستيز Christie.

الطبعة التي عمل عليها نيوتن عام 1687، وصفها ألبرت أينشتاين بقوله “لعلها أعظم خطوة فكرية على الإطلاق مُنحت لأي رجل لكي يعمِل”، إذ أنها اجتازت في أعلى تقديراتها ما يقارب الضعفين والنصف.

كانت هي الطبعة الواحدة من العديد من الكتب الرائعة والمخطوطات التي بيعت في المزاد العلني في دار كريستيز حيث زادت لتصل إلى ما مجموعه 7.5 مليون جنيه استرليني.
الطبعة القاريّة، والتي كان من المُزْعم أن يتم توزيعها في البر الأوروبي بواسطة صموئيل سميث Samuel Smith، أظّهرت بأنها تحمل اختلافات عن الطبعة البريطانية. وقد تم نشر حوالي 80 فقط من الطبعات الأولى من ما مجموعه 400 طبعة.

إدموند هالي Edmund Halley، عالم الفلك الذي سمّي المُذنب فيما بعد باسمه، قام بتحرير العمل، إضافة إلى تشجيعه نيوتن ليقوم بإنتاج نصّ واحد يحدد أفكاره. هالي قام بدفع الأموال الخاصة بالطباعة وذلك بسبب نفاذ أموال الجمعية الملكية.
الجمعية تحتفظ بنسختين من هذا الكتاب، تشمل المخطوطة الأصلية التي ُطبعت عام 1687 وتم اعتمدها، حيث وصفت بكونها “أعظم كنز”.

ومن ناحية أخرى، تضيف كيث مور Keith Moore رئيسة مكتب الجمعية الملكية سابقًا “هذا العمل يحدد قوانين نيوتن للحركة وكذلك قانون الجذب العام. إضافةً إلى كونه “معيار في مجال الفكر الإنساني.”
” إنه ليس تاريخ وتطور للعلم وحسب، إنما هو واحد من أعظم الكتب التي نُشرت على الإطلاق. إذ أن تأثيره كبير جدًا فيما يتعلق بتطبيق الرياضيات للمشاكل الفيزيائية الأساسية.”

نيوتن قام بربط انتشار النصوص العلمية مع عدد الأشخاص الذين جنوا أموالهم من التطورات التقنية. الناس الذين يملكون كتبًا عظيمة هذه الأيام ربما يكونوا من النوع الذين جنوا أموالهم عن طريق الإنترنت أو من الويب. إذا كان بحوزتك بعض من ملايين الجنيهات للإنفاق، لما لا تشتري بها نسخة من كتاب مبادئ الرياضيات؟
إذا كنت قد جنيت أموالك من خوارزمية جيدة حقًا، فإنك من المرجّح أنك تقدّر قيمة الفيزياء النيوتنية.

وفقًا لكريستيز، مؤشرات البيع الأخرى شملت نصيب تسع قطع معروضة في المزاد تعود ملكيتها إلى النبيل دي تشيستليكس De Chastellux، حيث تظهر سِت رسائل كُتبت بقلم جورج واشنطن George Washington وثلاث أُخرى بقلم توماس جيفرسون Thomas Jefferson. وقد تم بيعها بما مجموعه 900000 جنيه استرليني.

 

 

المترجم: وفاء الداود
Twitter: @w_1992
Email: wafa.aldawoud@outlook.com

المراجع: منيرة فهد
Twitter: @Mun91S

 

المصدر:

 The Guardian


شاركنا رأيك طباعة