الفوائد الغذائية لأشهر الأطعمة 2

تاريخ النشر : 22/03/2015 التعليقات :0 الاعجابات :2 المشاهدات :1915
الكاتب إيمان

بين ممرات كلية الطب. أرصف البنيان كي أصل لما يرونه مسمى و أراه معنى و أصبح "طبيبة"

المراجع أبرار مغربي

Medical resident

فوائد صحية

استكمالا للمقال السابق نعود إليكم نعود إليكم بمجموعة جديدة من أشهر الأطعمة وفوائدها

الجزر:

مصدر كبير للفيتامينAكما أنه يوفر ٢١٠٪ من متوسط احتياجات البالغين اليومية‪.

من أهم الفوائد الصحية للجزر منع سرطان الرئة، وتدمير خلايا سرطان الدم والحول دون تقدمها ، والمساعدة على استعادة النظر‪.

269143-carrots

الحليب:

منتجات الألبان مثل الحليب هي أفضل المصادر الغذائية للكالسيوم الذي له  العديد من الوظائف في الجسم ولكن وظيفته الأساسية هي تطوير وصيانة صحة العظام والأسنان. الكالسيوم مفيد أيضا لتخثر الدم والتئام الجروح، والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، وتقلصات العضلات بما في ذلك ضربات القلب. كما يوفر الحليب المغنيسيوم والفوسفور والفيتامينات A، فيتامين بي وفيتامين ب 6 وفيتامين B-12. الفوائد الصحية للحليب : الحفاظ على العظام وضغط الدم وصحة القلب وتوفير الزيادة في فيتامين D. كما أن النقص في فيتامين D ارتبط مع الاكتئاب، والتعب المزمن ومتلازمة ما قبل الطمث .

269143-milk-glass

بدائل الحليب:

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تبحث عن بدائل لمنتجات الألبان، نظرا للحساسية وعدم تحمل اللاكتوز واتباع نظام غذائي نباتي. يختار بعض الناس عدم استهلاك منتجات الألبان من أجل اتباع نظام غذائي نباتي والذي يعني تجنب كل الأغذية التي تأتي من مصدر حيواني، كما قطع الآخرين الألبان من نظامهم الغذائي لتجنب الهرمونات والمضادات الحيوية في الحليب التقليدي كما في علاج حب الشباب أو المتبعين للنظام الغذائي “باليو”.

يظهر أن فول الصويا ذو فائدة  في الوقاية من أمراض القلب فعلى الأقل 10 مليجرام منه في اليوم من الممكن أن يقلل تكرار الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 25٪ . زيادة استهلاك الصويا قد يكون من المفيد للنساء اللاتي في سن اليأس.

coconut-milk

النعناع:

غالب الاستخدام  لزيت النعناع في معجون الأسنان والعلكة والحلوى ومستحضرات التجميل في حين تستخدم الأوراق الطازجة أو المجففة في الشاي والمواد الغذائية. النعناع واحد من أقوى مضادات الأكسدة في أي طعام. النعناع له تأثيرات إيجابية سواء في الحساسية ونزلات البرد، وعسر الهضم، متلازمة القولون العصبي (IBS) والجلد.

mint

الفطر:

على الرغم من تصنيفها على أنها من الخضروات إلا أنها ليست فعليا كذلك فهي تنتمي إلى مملكة الفطريات  وبالرغم من ذلك فهي تقدم العديد من الفوائد الغذائية. من الفوائد الصحية للفطر المساعدة في تثبيط نمو الخلايا السرطانية، وتنظيم ضغط الدم وتحسين الاستجابة المناعية للعدوى.

mushrooms

 

الشوفان:

يحتوي على مستويات عالية من الألياف المعروفة باسم بيتا جلوكان. ومن المعروف أن بيتا جلوكان تساعد في انخفاض مستويات الكولسترول السيئ. الفوائد الصحية للشوفان تشمل: الحد من مخاطر الإصابة بأمراض الشرايين القلبية، وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وخفض ضغط الدم.

269143-oats

 

الأسماك الزيتية:

الأسماك الغنية بالزيوت، مثل سمك السلمون أو الماكريل، هي مصدر ممتاز للاوميجا 3 والزيوت والبروتين الخالية من الدهون. الفوائد الصحية لتناول الأسماك الزيتية تشمل: منع أمراض القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وزيادة نمو مهارات الرضع الحسية والإدراكية والحركية، وتحسين الذاكرة  وحماية النظر ومنع سرطان الفم والجلد.

269143-mackerel-fish

 

زيت الزيتون:

الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون بانتظام هم في خطر أقل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والجلطة الدماغية، وارتفاع الدهون (الكوليسترول المرتفع في الدم ومستويات الدهون الثلاثية) وبالإضافة إلى ذلك فإن تناول زيت الزيتون يساعد في علاج الالتهابات ، تقليل مخاطر الإصابة باختلال بطانة الأوعية الدموية الوظيفي والجلطة وعمليات الأيض للكربوهيدرات.

269143-olive-oil

البصل:

يمكن أن  يختلف في الحجم والشكل واللون والنكهة. الأنواع الأكثر شيوعا هي الأحمر والأصفر والأبيض . يمكن أن تختلف النكهات أيضا  من الحلو مع نكهة خفيفة إلى حادة، حار، ولاذع، وغالبا ما تتبع الموسم التي تزرع فيه واستهلاكه. ومن المقدر أن يتم حصاد ما يقدر 105000000000 £ من البصل في كل عام في جميع أنحاء العالم. الفوائد الصحية عديدة  ومنها أن البصل يخفض من احتمالية الإصابة بعدة أنواع من السرطان، وتحسين المزاج والحفاظ على صحة الجلد والشعر‪.

onions

البرتقال:

يحتوي على ١٧٠ من  المواد الكيميائية النباتية المختلفة وأكثر من 60 من مركبات الفلافونويد، كثير منها تظهر أن لها خصائص مضادة للالتهابات وتأثيرات قوية مضادة للأكسدة. أيضا البرتقال يحتوي على الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين B-6، حمض الفوليك، حمض البانتوثينيك والفسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والنحاس. بسبب محتواها العالي من فيتامين C (أكثر من ضعف الحاجة اليومية للجسم منه) فإن البرتقال يعزز جهاز المناعة.

269143-oranges

التوابل:

هو مصدر غني للفيتامين K ومضادات الأكسدة الغذائية. وقد وجدت الدراسات أن توابل لها نشاط مضاد للميكروبات ولها خصائص مضادة للالتهابات، والمكونات في التوابل تساعد في منع أو إبطاء تطور سرطان الثدي‪.

269143-oregano

البابايا:

تنمو في المناخات المدارية ومعروفة أيضا باسم papaws أو pawpaw. وتشمل الفوائد الصحية التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان، والمساعدة في الهضم، وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، وانخفاض ضغط الدم، وتحسين التئام الجروح.

papaya

 

الخوخ:

يوصف بالفاكهة الغامضة من شمال غرب الصين. من عائلة الحسلة  وهذا يعني ثمرة بسيطة تتكون من جزء خارجي يوجد بداخله نواة صلبة، جنبا إلى جنب مع الكرز والمشمش والنكتارين. تحتوي الخوخ المتوسطة 2٪ أو أكثر من القيمة اليومية من الفيتامينات E و K والنياسين وحمض الفوليك، والحديد، الكولين، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز والزنك والنحاس.  لدرء الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل السكري، ومتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب والأوعية الدموية.

two-peaches

النعناع الفلفلي:

 يستخدم النعناع الفلفلي كعلاج تقليدي أو شعبي لعدة أمراض بسبب آثاره المهدئة. الفوائد الصحية من النعناع : علاج أعراض متلازمة القولون العصبي  وتهدئة تهيج الجلد والحكة، منع ظهور الصداع  والأعراض المصاحبة.

269143-peppermint

الأناناس:

مصدر للفيتامينات والمعادن مثل الثيامين والريبوفلافين وفيتامين B-6، حمض الفوليك، وحمض البانتوثينيك والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والبوليفينول، مثل البيتا كاروتين. الأناناس الطازج هو المصدر الوحيد المعروف لأنزيم البروميلين  والتي لها فعالية في تخفيف آلام المفاصل، والتهاب المفاصل، والحد من الالتهاب، وتمنع نمو الورم وتقصير وقت الإفاقة من الجراحة التجميلية ‪.

pineapple

البطاطس:

جنبا إلى جنب مع الطماطم والباذنجان، البطاطا ينتمي إلى أسرة الباذنجان، والتي منها بعض الأنواع السامة حقا. البطاطس اليوم هي واحدة من أرخص المحاصيل العالمية إنتاجا وتتوفر على مدار السنة. فوائدها تشمل الحفاظ على بنية العظام، ودعم صحة القلب، والحد من الالتهاب المزمن ومنع الإمساك .

potatoes

اليقطين:

يحتوي على كمية قليله من السعرات الحرارية وكمية كبيره من الفيتامينات والمعادن .هناك العديد من الطرق الإبداعية لليقطين يمكن إدراجها في النظام الغذائي الخاص بك، بما في ذلك الحلويات والحساء والسلطات وحتى كبديل عن الزبدة. الفوائد الصحية من اليقطين تشمل دعم صحة القلب، صحة العين، والخصوبة ودعم المناعة‪.

pumpkins

البُر ( الحبوب الكاملة ):

تشمل الحبوب الكاملة والبذور والحبوب السليمة دون إزالة أي من أجزائها. في المقابل، عندما يتم طحن الحبوب  مثل الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، والمعكرونة البيضاء، فقد تم تجهيزها لإنشاء أدق ملمسا و أخف وزنا. استهلاك  2-3 حصص من الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة يوميا يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وسرطان القولون والسمنة. وتظهر العديد من الدراسات أن زيادة تناول الحبوب الكاملة يقلل  من خطر الإصابة بالأمراض الخمسة السابقة المرتبطة بنظام الحياة.

white-and-red-quinoa

إكليل الجبل ( روزماري ):

هو مصدر غني من مضادات الاكسدة والمركبات المضادة للالتهابات. وقد وجدت الدراسات أن إكليل الجبل  يقوم  بتسهيل علاج عسر الهضم  وتقوية الذاكرة  والتركيز وتوفير حماية للخلايا العصبية ويمنح كذلك حماية ضد مرض التنكس البقعي في العين.

269143-rosemary

 

الميرمية:

غنية بالمواد المضادة للأكسدة ( ابيغينين، diosmetin، ووتيولين(  والمواد المغذية مثل فيتامين K. وقد وجدت الدراسات أن الميرمية  تقوم  بتحسين الذاكرة ومعالجة المعلومات بين الأشخاص الذين يعانون من مرض  الزهايمر الخفيف ، خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني

269143-sage

النعناع المدبب:

يحتوي على كميات عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة وغيرها من المواد الغذائية الحيوية. وقد وجدت الدراسات ان النعناع المدبب  يحمل صفات مضادة للأكسدة ومضاد للفطريات ويقوم بالحد من أعراض الغثيان وغيرها من مشاكل  الجهاز الهضمي، وعلاج نمو الشعر الزائد غير الطبيعي عند النساء (الشعرانية)

269143-spearmint

السبانخ:

واحدة من أفضل مصادر المغنيسيوم الغذائية والكالسيوم. الفوائد الصحية من السبانخ : المساعدة في التحكم  بمرض السكري، والوقاية من السرطان، وتقليل احتمالية الإصابة بالربو وارتفاع ضغط الدم، وتحسين صحة العظام.

269143-spinach

الفراولة:

هي واحدة من الفواكه الأكثر شعبية على كوكب الأرض، منعشة وصحية ، وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تكون مفيدة لصحتك. الفوائد الصحية المحتملة من الفراولة : التقليل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدماغية والسرطان وضغط الدم، والإمساك، والحساسية، ومرض السكري والاكتئاب.

269143-strawberries

البطاطا الحلوة:

البطاطا الحلوة حزمه غذائية قوية توفر أكثر من 400٪ من احتياجاتك اليومية لفيتامين (أ) في  بطاطا متوسطة، فضلا عن كميات من الألياف والبوتاسيوم. وتشمل الفوائد الصحية من البطاطا الحلوة الوقاية ضد سرطان البروستاتا، وتعزيز الخصوبة، ودعم المناعة والنظر.

sweet-potatoes

اغصان الزعتر: قد تكون أكثر فعالية من كريمات حب الشباب وفقا للعلماء في جامعة ليدز متروبوليتان وقد وجدت الدراسات أن الزعتر يوفر حماية ضد ارتفاع ضغط الدم ، وتساعد على محاربة العدوى البكتيرية التي تنتقل عن طريق الأغذية، والحث على موت الخلايا في سرطان الثدي‪.

269143-thyme

التوفو:

مصنوعة من رائب فول الصويا، وخال من الغلوتين بشكل طبيعي ومنخفض السعرات الحرارية، لا يحتوي على الكولسترول ويعتبر مصدرا ممتازا للبروتين والحديد، والكالسيوم. وقد تم ربط الايسوفلافون (وهو نوع من مركب يسمى فيتويستروغنز) في أطعمة الصويا إلى انخفاض مخاطر التعرض للإصابة بهشاشة العظام، في حين أن الكالسيوم والمغنيسيوم في الصويا تسهل تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وتنظيم السكر في الدم ومنع الصداع النصفي.

tofu

الطماطم:

“الأغذية الوظيفية”، وهو الغذاء الذي يذهب أبعد من مجرد توفير التغذية الأساسية، بل يقوم بمنع الأمراض المزمنة وتقديم منافع صحية أخرى، وذلك بسبب المواد الكيميائية النباتية المفيدة مثل الليكوبين. الطماطم مصدر غني بفيتامينات A و C وحمض الفوليك. الطماطم تحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المفيدة، بما في ذلك ألفا يبويك حمض، الليكوبين، الكولين، وحمض الفوليك، وبيتا كاروتين واللوتين. فوائد استهلاك الفواكه والخضروات بجميع أنواعها، بما في ذلك الطماطم (البندورة)، بلا حدود. وكلما زاد استهلاك المواد الغذائية النباتية كلما قلت مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسرطان .

273031-tomatoes

البطيخ:

يحتوي البطيخ على الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين B-6، حمض الفوليك، وحمض البانتوثينيك والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم والكولين، والبيتين الليكوبين. و وفقا للمجلس الوطني لترويج البطيخ، البطيخ يحتوي على الليكوبين أكثر من أي فاكهة أو خضار آخر. وتشمل الفوائد الصحية للبطيخ الوقاية من الربو وخفض ضغط الدم العالي، وتنظيم الهضم، والحد من الالتهاب، وتعزيز صحة الشعر والجلد..

269143-watermelon

 

المصدر : Medial News Today


شاركنا رأيك طباعة