هل يشكل نقص الحديد خطراً إن لم يكن هناك أية أعراض لفقر الدم؟

هل يشكل نقص الحديد خطراً إن لم يكن هناك أية أعراض لفقر الدم؟

4 أغسطس , 2017

 

العرض الأساسي لمرض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو الشعور بالتعب و الاعياء، غير أن الأعراض الأخرى تشمل الصداع، ضيق التنفس، الحساسية للبرد، أو حتى الاكتئاب. و مع ذلك، قد لا يشعر الشخص بأية أعراض حتى يصبح فقر الدم لديه حاد جدا، كما قالت د. نانسي بيرلينير، وهي نائبة رئيس التحرير لمجلة بلود Blood الصادرة من الجمعية الأمريكية لأمراض الدم. وأضافت: ” بما أن انخفاض نسبة الحديد يعد نتيجة لخسارة دم غني بالحديد، فذلك يعني أنك تنزف من مكان ما وهو أمر لا تريد تجاهله بالطبع”.

 

قد تعاني من نقص  الحديد دون أن تكون مصابا بفقر الدم، ولكن بما أن جسدك يحتاج إلى الحديد لصنع بروتين الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء، فإن مرض فقر الدم سيكون مصيرك في نهاية المطاف. وتقول د.بيرلينير، و هي أيضا رئيسة أمراض الدم في بريغهام و مستشفى النساء في بوسطن: ” أغلب الأشخاص الذين خسروا كميات كبيرة من الحديد لدرجة أنهم أصيبوا بنقص الحديد، سيستمرون في خسارة المزيد منه حتى يصبحوا مصابين بفقر الدم.”

 

وأضافت د. بيرلينير أنه يوجد عدة طرق لتشخيص نقص الحديد، و لكن تبقى الطريقة الأمثل هي قياس مستوى الفيريتين في الدم؛ و هو البروتين الذي يعكس نسبة مخزون الحديد في الجسم.

 

كما أن النساء ذوات الطمث الغزير، هن بالغالب مصابات بنقص الحديد،  إضافة إلى ذلك، فإن الحمل قد يتسبب في نقص مستويات الحديد بالدم مما يستدعي العلاج.

 

أما فيما يخص النساء اللاتي لا يأتيهن الطمث أو الرجال، فإن السبب الأكثر شيوعا لنقص الحديد في هذه الفئة هو نزيف الجهاز الهضمي، و الذي قد يعد إشارة لسرطان القولون و المستقيم، أو الأورام السابقة للسرطان، أو قرحة أو التهاب المعدة المتعلق باستخدام الأدوية مثل الأسبرين. كما يوجد هناك بعض العمليات الجراحية التي من الممكن أن تسبب نقص الحديد حين تعيق امتصاصه من الأمعاء؛ مثل جراحات علاج البدانة.

 

وقد يصاب النباتيون الذين لا يتناولون أية منتجات حيوانية بنقص الحديد إذا لم يتناولوا حديد كافي لمدة طويلة من الزمن؛ و تعد الفاصوليا، و الخضروات الورقية، و الفواكه المجففة، و البذور مصادر جيدة للحديد.

 

إن أخذ مكملات الحديد الغذائية قد تكون مفيدة في تخفيف فقر الدم، و لكن د. بيرلينير تؤكد أنه من المهم جدا تحديد السبب وراء فقدان الدم، لأن بعض الحالات قد تحتاج لاختبارات طبية مثل تنظير الجهاز الهضمي؛ بحثا عن أورام حميدة أو أي مشاكل أخرى لا سمح الله.

 

 

 

 

ترجمة: نجلاء بن صبار

twitter: @nbinsabbar

تدقيق: روان الحربي

 

 

المصدر:

The New York Times

 

شارك المقال

اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية