هل يؤثر تنظيف الأسنان على الشهية؟

هل يؤثر تنظيف الأسنان على الشهية؟ تنظيف أسنانك عدة مرات خلال اليوم من أفضل الوسائل لحماية نفسك من تسوس الأسنان. و ذكر بعض خبراء الأسنان على تويتر ‏أنه وبمجرد قيامهم بتنظيف أسنانهم كان له الأثر على شهيتهم، سواء بتعزيزها مما يؤدي إلى تناول المأكولات الخفيفة ليلًا أو كبحها.

حققت ‘بوب العلمية’ في هذه الظاهرة الغريبة، وكان هذا ما توصلت إليه: ‏لا يوجد أي دليل على أن تنظيف الأسنان يؤثر على الهرمونات التي تنظم الشهية لدى الشخص. ‏فلماذا يرغب معظم الناس بتناول المأكولات الخفيفة أو يفقدون حاسة الذوق بعد التنظيف اليومي للأسنان؟

وفقاً لـ’ليلسي بونسي’ وهي أخصائية تغذية ورياضة في ولاية بنسلفانيا. أنه من المرجح أن يكون السبب الفعلي وراء ذلك هو اختيار الوقت خلال اليوم. ‏

 

كما قالت بونسي: ‏اعتاد الناس على تنظيف أسنانهم في بداية اليوم وقبل القيام بأي شيء، وفي آخر اليوم كآخر شي يقومون به. إذا كان تنظيف الأسنان هو أول عمل تقوم به عند الاستيقاظ من النوم واعتدت بعد ذلك تناول الإفطار، فإنه من الطبيعي أن يرسل هذا إشارات إلى عقلك بأنك على وشك تناول وجبة الفطور. ‏وفي نهاية اليوم سيكون العكس صحيحًا. أما أولئك ‏الذين يقولون بأنه يكبح  شهيتهم من المحتمل أن تنظيف الأسنان ارتبط لديهم مع الإحساس بعدم الرغبة بالأكل. وقالت بونسي: “لو أن شخصاً قام بتنظيف أسنانه أثناء تناول وجبة العشاء في عيد الشكر، سيكون شيئاً مختلفاً وتجربةَ شيقة.”

 

‏نكهة معجون الأسنان الخاص بك قد تلعب دورًا بالتأثير على الشهية على الرغم من أنه لم يتم دراسة هذا بعمق.  ‏معظم منظفات الأسنان التي تباع في الأسواق اليوم بنكهة النعناع. ‏تقول بونسي : أن النعناع نفسه يستخدم غالباً كنكهة منعشة لتطهير الفم والإشارة إلى الانتهاء من الوجبة، لكن في الوقت نفسه قد تؤثر نكهته على البعض وتؤلم معداتهم.

 

‏ومع ذلك تقول بونسي  أن النكهة البسيطة في معجون الأسنان نفسه لا ينبغي أن تكون كافيه لجعلك تشعر بالجوع. وتحتاج إلى نوع آخر من محفزات الشهية لتحفزها مثل الروائح القوية، لكنها يمكن أن تلعب دورًا في ذلك.

 

وهناك أيضاً حقيقة أن معظم منظفات الأسنان تؤثر مؤقتًا على حاسة التذوق. كبريتات لوريث الصوديوم تتفاعل لتجعل معجون الأسنان رغوي ويسهل توزيعه على الأسنان كما يكبح مستقبلات براعم حاسة التذوق الحلو في اللسان ويعزز مستقبلات براعم المرارة. الدماغ يتذكر هذا التأثير، وهذا هو السبب وراء الطعم الغريب للبرتقال والحمضيات بعد تنظيف الأسنان. ومن الممكن أن التفكير بمجمل آثار هذه النكهات يجعلك تبتعد عن تناول الوجبات الخفيفة ولا ترغب بها بلا وعي.

 

لا يوجد لأي من هذه العوامل وحدها تأثيرًا كبيرًا ولكن بعض التركيبات يمكن أن تساعدك للحد من تناول الوجبات الخفيفة ليلًا أو التردد ليلًا على الثلاجة لمكافأة نفسك قبل النوم.

 

 

ترجمة: بيان فهد المطلق

Twitter: @Bno0z

 

مراجعة: حنين النمري

Twitter: @7aneen92

 

المصدر:

Popular Science

 

شارك هذه المقالة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *