ما الذي يجعل لعبة الفيديو عظيمة؟

تاريخ النشر : 21/05/2017 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :231

طور الباحثون في العوامل البشرية مقياس رضا الخبراء من مستخدمي الألعاب بما يعرف بـ (تخمين او الافتراض), حيث يقيم psychometrically الأجهزة التي تقيس الرضا في العوامل الرئيسية مثل: قابلية التشغيل, والسرد, حرية الابداع, والاتصال الاجتماعي والجمال البصري.

 

وكما وضحت مجلة فورتشنفي شباط/فبراير 2016 أن مبيعات ألعاب الفيديو في عام 2015 فى الولايات المتحدة وصلت الى 23.5 مليار دولار, حيث قفزت بمعدل 5% أعلى من عام 2014 , ووفقًا لرابطه البرامج الترفيهية فإن أكثر من 1000 لعبة جديدة تطلق كل عام. وعلى الرغم من أن المبيعات و نقد المستخدمين قد توثر على رضا اللاعبين, والاراء إلا أنها تفتقر إلى ما الذي يشكل بالضبط لعبة “جيدة”. وهناك وسيلة علمية مجربة لقياس مدى الرضا عن العبة وهي مقياس رضا الخبراء من اللاعبين أو تخمين.

 

وعلى النحو المبين في البحث القادم عن العوامل البشرية فإن مجلة العوامل البشرية ومجتمع الهندسة البشرية, والباحثين في العوامل البشريةMikki H. Phan. و Barbara S. Chaparro من جامعة Wichita State. وايضًا Joseph R. Keebler  من جامعه الطيران Embry-Riddle يعملون في تطوير التخمين لمساعدة مطوري وباحثي الألعاب بالاضافة إلى جمع التعليقات النوعية و التقييمات من مختبري الألعاب .

تتناول الدراسة “الشاملة الأطوار” الردود على الاستبيان عن أكثر من 450 لعبه من الألعاب التجارية الشعبية و مع أكثر من 600 لاعب.

 

 

وجد أن التخمين يمكن استخدامه مع اللاعبين في أي مستوى خبرة و مع مختلفة الأنواع من الألعاب الترفيهية لتقييم مدى رضائهم عن الفروع التسعة الجانبية:

– سهولة الاستخدام

– التسلسل

– مده اللعبة

– الاستمتاع

– حرية الابداع

– جماليات الصوت

– المتعة الشخصية

– الاتصال الاجتماعي

– الجماليات المرئية

 

 

جمع Phan وزملائه البيانات من اجل مزيد من التحقق من التخمين والافتراض واستكشاف استخداماته في ألعاب متعددة الأنواع. وقال الباحثون: “نحن سعداء من أجل الممارسين والباحثين للبدء باستخدام التخمين المصادق عليه” وقالوا أيضًا: ” هذه الاداة يمكن ان تصبح معيارًا لقياس الرضا عن ألعاب الفيديو”.

 

 

 

ترجمة: خلود حمد الدبيان

Twitter: @kdubayan

تدقيق: عمر العماري

Twitter: @omar_br1

 

 

المصدر:

ScienceDaily

 

 


شاركنا رأيك طباعة