هل الشعر التالف يعني صحة غير جيدة ؟

تاريخ النشر : 20/05/2017 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :787

هل في يوم ما حاول شعرك إخبارك عن صحتك؟ ربما في بعض الأحيان . فبعض الأمراض والأدوية قد تؤثر على جسمك وكذلك شعرك . وفي حالات أخرى تحتاج/ين إلى العناية الأفضل بشعرك وفورة رأسك . استخدم/ي هذا الدليل المصور لمعرفة الخرافة من الحقيقة المتعلقة بصحتك وشعرك

 

رقائق بيضاء لا تشكل أي مخاطر صحية

في الحقيقة قشرة الرأس ليست معدية .

إذن كيف تكونت على شعري ؟ الأطباء غير متأكدين , ولكن  هنالك نظرية واحدة تقول قد يكون بسبب فرط نمو الفطريات . كما أن هناك عوامل أخرى تشمل بعضاً من عوامل الخطر المحتملة مثل الجلد الدهني أو الضغوطات أو السمنة أو الطقس البارد أو الطقس الجاف أو وجود الأكزيما أو الصدفية. وعلى الرغم من أن قشرة الرأس أمر محرج , وكما أن الحكة المصاحبة لها يمكن أن تكون مزعجة , لكنها ليست ضارة.

 

 

نصائح لعلاج قشرة الرأس

لتقليل تراكم قشرة الرأس في خلايا الجلد الميتة , استخدم شامبو لإزالة القشرة من الرأس . ضع الشامبو على الرأس ثم اتركه لمدة خمس دقائق , ثم اشطفه جيدا . قد تحتاج إلى تجربة العديد من أنواع شامبو القشرة للتعرف على المناسب لك بينهم , فإذا استخدمت شامبو ضد القشرة ولم يزيل القشرة توقف عن استخدامه وجرب نوعا آخر . إذا لم تجد شامبو ضد القشرة مناسب لك تواصل مع الطبيب المختص .

 

القشرة الصفراء

إذا كنت تعاني من  قشرة صفراء ودهنية , فقد يكون لديك التهاب الجلد الدهني . والتهاب الجلد يحدث بسبب العديد من الغدد الدهنية في فروة الرأس والوجه. على الرغم من أن التهاب الجلد الدهني يرتبط بالهرمونات والفطريات، وحتى بعض المشاكل العصبية مثل مرض باركنسون أو فيروس نقص المناعة البشرية تتم معالجته مثل مشكلة القشرة: باستخدام شامبو ضد القشرة . قد تحتاج الحالات الشديدة إلى الستيرويدات الطبية أو الأدوية المضادة للفطريات.

 

 

قد تكون هناك مشاكل أكثر مما تظن !

بعض الخبراء يقدرون أنه قد يتساقط ما يصل إلى 100 شعرة أو أكثر يوميا لكن هذا المقياس ليس بالمثالي. فلا داعي للقلق فهذا لا يعني بأنك سوف تصبح أصلعا فحوالي 90% من 100000 بصيلة شعر تقوم بإنتاج الشعر في أي وقت . أما 10% الباقية تكون في مرحلة الراحة التي تسمى تيلوجين . فبعد مرور شهرين إلى ثلاثة أشهر يبدأ الشعر في الانهيار , ويستبدل بشعر جديد . وتبدأ مرحلة النمو مرة أخرى .

 

 

ما الذي يسبب تساقط الشعر أيضا ؟

عندما يتغير نظامك اليومي لأسباب  مثل الجراحة، اللقاحات، الولادة، بعض الأدوية، تغير النظام الغذائي ، الإجهاد الشديد بالإضافة لمشاكل الغدة الدرقية . هذه الأسباب بإمكانها جعل الشعر إما في مرحلة من الراحة أو التساقط. ثم بعد حوالي شهرين سوف ترى الشعر خفيفاً ومتساقطاً وتسمى هذه الحالة مرحلة التساقط السفلية . وأحيانا يوصف الشعر  بأنه ينمو بمقدار قليل، وفي معظم الحالات سوف ينمو الشعر مجددا .

 

 

 

الهجوم على بصيلات الشعر

في داء الثعلبة , جهازك المناعي سوف يقوم بمهاجمة بصيلات شعرك عن طريق الخطأ , مسببا تساقط الشعر .  وفي كثير من الأحيان معظم المصابين بالثعلبة ستكون لديهم بقعة أو بقعتان من الصلع في رؤوسهم. يمكن علاج الثعلبة بسهولة بواسطة الحقن ولكن في بعض الحالات يكون جميع شعر الجسم قد تساقط . داء الثعلبة ليس ضارا أو معديا ولكن قد يكون صعبا وقاسيا نفسيا .في النهاية  قد ينمو الشعر مرة أخرى من تلقاء نفسه، ولكن العلاج قد يساعده على النمو مرة أخرى بسرعة أكبر. ولسوء الحظ , قد تعود الثعلبة لتصيب مرارا وتكرارا من أصيب بها سابقا .

 

90% من الذكور يفقدون شعرهم بسبب الجينات والوراثة

على الرغم من أن فقدان الشعر وراثي إلا أن تأثير الوراثة عليك من عائلة والدتك يكون أكبر من عائلة أبيك . فبالتالي يجب عليك إلقاء نظرة على جد أمك وصفاته . يبدأ الصلع غالبا عند الذكور عندما ينحسر الشعر إلى الداخل , ثم على التاج، وثم يترك حلقة على شكل حدوة حصان من الشعر حول جانبي الرأس. وتشمل الأدوية  المستخدمة لإبطاء تساقط الشعر فيناسترايد بروبيكيا ومينوكسيديل (روجين ) .

 

أنماط الصلع لدى الإناث

الرابط الرقيق المرتبط بالعمر قد يعني ضعف الشعر في جميع أنحاء الرأس , ولكن نمط فقدان الشعر من أعلى الرأس هو الأكثر شيوعا بين النساء . بخلاف الرجال , النساء نادرا ما يحدث لديهن الصلع , فتميل النساء إلى فقدان الشعر ببطء أكثر مما يحدث في الرجال . خلافا للاعتقاد الشائع , فالشعر الطويل لا يضغط على الجذور , مما يسبب المزيد من تساقط الشعر . وكذلك الشامبو لن يسحب الشعر ليسقطه , وإنما يسقط فقط تلك التي كانت ستسقط بالفعل .جرعة 5% من المينوكسيديل مرة واحدة يوميا قد يساعد على نمو الشعر ومنعه من أن يكون ضعيفا . ويمكن أيضا استخدام السبيرونولاكتون والفلوتاميد (الأدوية عن طريق الفم ) للنساء  .

 

 

 

تجنب تلف الشعر الناتج عن الشمس 

كثرة التعرض إلى الشمس يمكن أن تؤدي لهشاشة شعرك، مما يجعل الشعر جافا وسهل الكسر ومنقسم إلى نصفين , هذا صحيح خصوصا للشعر الأشقر أو الرمادي , وإذا كان لديك بالفعل شعر رقيق , ففروة رأسك معرضة لحروق الشمس. عليك اختيار منتجات العناية بالشعر مع منتجات الوقاية من الشمس التي  قد توفر لك بعض الحماية . هذا هو السبب الوجيه لارتداء قبعة عندما تكون في الخارج متعرضا للشمس . خاصة إذا تعرضت فروة الرأس فيجب اختيار قبعة واقية مصنوعة من النسيج الواقي من الشمس  مع 30 UPF ( عامل حماية من الأشعة الفوق بنفسجية ) .

 

 

الحميات تحتاج إلى المغذيات

هل يمكن أن يؤثر نظامك الغذائي على تحطم شعرك؟ في الحالات القصوى، يمكن أن يسبب ذلك . شعرك يحتاج البروتين والحديد للبقاء في صحة جيدة , جنبا إلى جنب مع الأحماض الدهنية أوميغا 3، والزنك، وفيتامين A، ولكن ليس بالكثير . فالكثرة منها يمكن أن تعزز تساقط الشعر. وغالبا ما تفتقر الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية للمواد الغذائية الكافية وهذا يؤثر على نمو الشعر أو يجعل الشعر باهت ومرتخي. إذا كان نقص التغذية كبير بما فيه الكفاية بسبب اضطراب الأكل مثلاً فالشعر سوف يتساقط.

 

 

الشعر والقلب والحمية الصحية

للحفاظ على الشعر لامعا يجب تناول السلمون والجوز لاحتوائه على الأحماض الدهنية أوميغا 3 , والسبانخ والجزر لوجود لفيتامين أ، والمكسرات البرازيلية لوجود السيلينيوم. والمحار والكاجو  لوجود الزنك . جمعيها تحافظ على فروة الرأس والشعر صحيا , كذلك تناول الألبان قليلة الدسم، والحبوب الكاملة، والخضروات  تعطي نتائج مضاعفة . الغذاء مفيد لشعرك وكذلك قلبك .

 

 

الشعر الرمادي (الشيب) وراثي !

الشعر الرمادي لا يرتبط دائما بالشيخوخة . فإذا لم تبلغ الأربعين بعد ورأيت بعض الشعر الرمادي , فالمرجح أنه  بسبب الوراثة من عائلتك . الشعر الرمادي عادةً ليس علامة على سوء الصحة، على الرغم من أن فقر الدم، ومشاكل الغدة الدرقية، ونقص فيتامين ب 12، والبهاق يمكن أن تسبب الشيب السابق لأوانه. يمكنك استخدام (الهايلايت) أو صبغ الشعر لتغطية اللون الرمادي , مع توخي الحذر فربما لديك حساسية من المواد الكيميائية الموجودة في الأصباغ مما قد يسبب حكة أو حروق فروة الرأس .

 

 

سحب الشعر  قد يسبب أضرار  للبصيلات

سحب الشعر الشديد للخلف – الذي يحدث مع ذيل الحصان، الضفائر، وكورنروس – يمكن أن يتلف بصيلات الشعر وقد يسبب تكسر الشعر وسقوطه . وصلات الشعر  قد تكون السبب في كثير من الأحيان للإصابة بثعلبة الجر، أيضا يمكن للوزن الزائد أن  يسحب الشعر . لذا تغيير تصفيفة الشعر عادة ما يتيح للشعر النمو  مرة أخرى. سحب الشعر مرة أخرى بإحكام لفترة طويلة ، يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشعر الدائم.

 

الإكثار من التسريحات قد تضعف شعرك

ضربة تجفيف (الاسشوار )، وذلك باستخدام الحديد المسطح، والتلوين، التبييض، حتى الإفراط في تمشيط الشعر  بالفرشاة كل  هذا يمكن أن يضر الطبقة الخارجية (بشرة) من شعرك . فعندما تتعرض الطبقة الداخلية من الشعر يصبح الشعر باهت وجاف . على الرغم من أن ذلك  لا يسبب ضررا صحيا ولكن يجب تغييره . فعندما يتعلق الأمر بشعرك , التصفيف الٌأقل يؤدي لشعر أكثر صحة .

 

التأثير الجانبي المفاجئ

هنالك بعض الأدوية التي تسبب تساقط الشعر  نتيجة وجود العديد من  الآثار الجانبية لها، منها الأدوية المضادة للتجلط، والأدوية الخافضة للكوليسترول، ومضادات الاكتئاب، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، والأدوية لانقطاع الطمث، وتحديد النسل، والمضادات الحيوية. تجري العادة أن نمو الشعر يعود بعد توقف تناول الأدوية ولكن العادة لا تجري في بعض من الحالات .

 

 

تدليك فروة الرأس يجعلك تشعر بشعور جيد

ليس هناك دليل على أن تدليك فروة الرأس سيؤدي إلى إبطاء تساقط الشعر أو تحسين ظروف فروة الرأس – ولكنه يمكن أن يفعل العجائب لتخفيف التوتر . يتم تغطية فروة الرأس عند النهايات العصبية المسؤولة عن الإحساس باللمس. وفرك فروة الرأس يساعد على التخلص من التوتر . قد يؤدي التدليك أيضا إلى إفراز الهرمونات الحسية مثل الدوبامين والسيروتونين .

 

تحاليل الشعر الغير موثوق بها

بعض الشركات تدعي أنه يمكنها تحليل قصاصات الشعر لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نقص في الفيتامينات أو  مشاكل صحية. على الرغم من أن تحليل الشعر يمكن أن يكشف عن بعض السموم مثل الرصاص أو الزرنيخ،  ولكن يمكن أن تكون النتائج غير متناسقة ومتنوعة . كل شيء من تلوث الهواء للشامبو قد يؤثر على نتائج هذا الاختبار.  وأقرت الجمعية الطبية الأمريكية أنها ضد تحاليل الشعر لتحديد العلاج.

 

 

 

 

المترجمة: فايزه راشد العتيبي

Twitter: @foofee3

المدققة:  نور الراعي

Twitter: @sham3t2mal

 

المصدر:

Web MD


شاركنا رأيك طباعة