هرمون النمو

تاريخ النشر : 13/04/2017 التعليقات :0 الاعجابات :2 المشاهدات :870
الكاتب رهام العبيدان

طالبة طب

المدقق حمد الصقر

معلم - ساعٍ في التعلم

قد يلجأ بعض الناس إلى استخدام ما يعرف بهرمون النمو أملًا في أن يمنحهم مظهرًا يافعًا، ولكن هذه المزاعم كما يدّعي الخبراء ليس لها أساس من الصحة بل وربما تؤذي متعاطيها.

في الأوضاع السليمة يقوم هرمون النمو والذي تفرزه الغدة النخامية بزيادة الطول لدى الأطفال والمراهقين ويقوم كذلك بتنظيم تركيب الجسم من الدهون والبروتينات وتنظيم سوائله أيضًا ويتحكم كذلك بنمو العضلات والعظام ويقوم بتنظيم عمليتي هضم السكريات والدهون.

 

استخداماته الصناعية:

تم تطوير هرمون النمو الاصطناعي في عام 1985م وتمت الموافقة عليه من قبل هيئة الغذاء والدواء لاستخدامه في نطاق محدود لعلاج الأطفال والبالغين ممن يعانون من قصرٍ شديدٍ في القامة.

 

الحالات التي يوصف فيها هرمون النمو للأطفال:

– متلازمة تيرنر.

– متلازمة برادر- فيلي.

– أمراض الكلى المزمنة.

– نقص هرمون النمو المفرط.

 

الحالات التي يتم وصفه لعلاج البالغين:

– متلازمة الأمعاء القصيرة.

– نقص في هرمون النمو بسبب أحد الأورام النادرة التي تصيب الغدة النخامية.

– الأمراض المسببة لفتور العضلات كمرض الأيدز.

في الوقت الحالي تتم معظم استخدامات هرمون النمو بشكل غير مشروع، فقد يلجأ بعض الرياضيين إلى استخدامه مع غيره من المنشطات التي تستخدم لبناء العضلات وتحسين الأداء الرياضي، على الرغم من أن تأثير هرمون النمو لوحده على الأداء الرياضي يظل غير معروف.

قد ينجرف الكثير وراء المزاعم التي تدّعي أن تعاطي هرمون النمو قد يؤخر الشيخوخة كونه قد أثبت أن مستويات الهرمون تقل تدريجيًا مع التقدم بالسن، ولكنّ هذه المزاعم غير مثبتةٍ علميًا حتى اليوم، ولم تتم الموافقة على هذه الاستخدامات من قبل هيئة الغذاء والدواء، ولكن هذا لم يمنع الناس من الحصول على الهرمون بطرق غير قانونية على هيئة حقن أو حبوب أو بخاخ من خلال طلبها من المواقع الغير مصرحة. وتوهم هذه المواقع من يزورها بأن منتجاتها من هرمون النمو تحارب علامات الشيخوخة وتقلل دهون الجسم وتزيد حجم العضلات وتقوي جهاز المناعة وتعيد توازن السكر في الدم وتزيد الطاقة. وقد نفت التجارة الفيدرالية صحة هذه المعلومات، كون المنتج المروج له تختلف خصائصه عن المنتج الأصلي.

 

الآثار الجانبية لتعاطي هرمون النمو:

– آلام في العضلات أو الأعصاب أو المفاصل.

– ظهور وذمات (edema) في الجلد بسبب احتباس السوائل.

– متلازمة النفق الرسغي.

– تنميل وضعف الاحساس بمناطق في الجلد.

– ارتفاع مستويات الكولسترول.

– قد يزيد من خطر الإصابة بالسكري وبعض السرطانات.

يتميز المنتج الأصلي من هرمون النمو الاصطناعي بغلاء سعر الشراء، لذلك ستجد أن معظم المنتجات المتوفرة باسم هرمون النمو هي منتجات مزورة، لذا يُنصح بعدم شراءها دون وصفة طبية ومن نقاط بيع مصرحة.

 

 

 

 

 

 

ترجمة: رهام العبيدان

تدقيق: حمد الصقر

 

 

المصدر:

WebMD

 


شاركنا رأيك طباعة