ما شكل الكون؟

تاريخ النشر : 06/04/2017 التعليقات :0 الاعجابات :1 المشاهدات :563
الكاتب حصة العيد

المراجع خولة حافظ

طالبة ماجستير عقيدة ومذاهب معاصرة

ما شكل الكون؟

هذا الانطباع الفني يوضح كيفية نشأة الفوتونات من الكون في وقت مبكر بواسطة عدسة الجاذبية وتأثير كتلة الهيكل الكوني أثناء انتقالها عبر الكون، الكون مسطح حسب قول العلماء، ولكن القول بهذهصورة1 النتيجة وتركه دون أدلة غير سديدة؛ لأنه ليس تماماً بهذه البساطة لذلك يجب علينا أولاً معرفة ماذا يعني العلماءبـ”المسطح” وكيف وصلوا إلى هذا الاستنتاج.

إن دراسة طيف التذبذب باريون (BOSS)،بواسطة التليسكوب قدم لعلماء الفلك نظرة جديدة إلى الكون ودقة واضحة أيضًا، التليسكوب فيمكسيك الجديدةرسم 1.2 مليون المجرات في الكون، وحدد مواقعهم بدقة إلى واحد بالمئة، وتمثل هذه الخريطة قطعة صغيرة من الكون وهي مؤهلة لتخبرنا الكثير حول وظائفها وكيف تعمل على نطاق واسع، ومع هذاالقياس الدقيق، أصبح علماء الكون قادرين على تحديد الكون بأنه “مسطح بشكل غير عادي” وبلا حد، ممتد إلى الأبد في جميع أنحاء المكان والزمان.

ماذا يعني الكون “مسطح” ؟

عندما يقول العلماء أن الكون مسطح،يكون مقصدهم من حيث الهندسة،عند هذه النقطةإنني أطلب منكم العودة إلى فصل الرياضيات، عندما تعلمتم عن الخطوط المتوازية؛ لذا دعونا نتدرج في معرفة كيفية أن علماء الكون قد استبعدوا أن يكون الكون مسطح، بسؤال كيف يمكننا أن نعرف أن الأرض ليست مسطحة؟ حسناً، هناك طريقة واحدة تتمثل في رسم خطين من خط الاستواء، باتجاه مباشر إلى الشمال، قد تبدو هذه الخطوط متوازية، لكنها في النهاية سوف تتقاطع، والمسافة بينهما لا تظل ثابتة.

22

ثلاث رسومات هندسية تخطيطية ممكنة للكون: مغلق، مفتوح، ومسطح من القمة إلى القاع والكون المغلق المحدود الحجم، وبسبب انحنائه، السير بعيداً بما فيه الكفاية في اتجاه واحد سوف ينتهي إلى نفس نقطة البداية، فالكون المفتوح والمسطح غير محدود ويسير في اتجاه ثابت ويستحيل أن يصل إلى نفس النقطة، مصدر الصورة والتعليق – وكالة ناسا الرسمية – غاري هينشو.

باستخدام ما سبق كأساس لمعرفتنا، يجب علينا ملاحظة كيف أن الضوء الصادر من العدد القليل من المجرات التي يمكن ملاحظتها تتصرف في١.٢ مليون مجرة، لاحظ العلماء أن الضوء الصادر من عدة مجرات بقيت موازية بعضها البعض،وسيبقى هذين الخطين متوازيين إلى الأبد.

قال ديفيد شليغل – عضو شعبة الفيزياء من الولايات المتحدة الأمريكية من قسم مختبر لورنس بيركلي الوطني للطاقة – : “أن أحد الأسباب التي من أجلها نهتم بمعرفة أن الكون مسطح هي الآثار المرتبةعلى ذلك ومنها ما إذا كان الكون غير محدود”، وأضاف: “هذا يعني في حين أننا لا نستطيع القول على وجه اليقين أنه لن ينتهي أبداً- يبدو أن الكون يمتد للأبد في المساحة ويستمر إلى الأبد بالوقت،فنتائجنا متوافقة مع أن الكون لا محدود”.

الهندسة مقابل الهندسة الغير كمية

هندسياً الكون مسطح، والخطوط المتوازية تبقى متوازية، ولكنها لا تخبرنا عن هيكل الكون، يعتقد العلماء أن الكون يمكن أن يكون واحدا من ١٨شكلاً مختلفا، ويمكن أن يكون شريط “مبيوس”؛ لأننا نعرفه جميعاً حيث شكل الفضاء ينحني ويشوه، لكن تظل الخطوط متوازية ترتبط بنهاية واحدة من المساحة بأخرى أي إذا بدأت من نقطة واحدة في الكون واستمريت بخط مستقيم، ستنتهي من حيث جئت، لكننا لا نستطيع بعد تحديد الشكل الذي يأخذه الكون بسبب العرض الصغير لذلك.

ترجمة: حصة العيد

Twitter: @Hessa_aleid

مراجعة: خولة حافظ

Twitter: @kholahafiz

المصدر:

bigthink


شاركنا رأيك طباعة