من لديه الذاكرة الأفضل الرجال أم النساء؟

من-لديه-الذاكرة-الأفضل-الرجال-أم-النساء؟

في معركة بين الجنسين ادعت النساء فيها منذ فترة طويلة مقدرتهن على تذكر الأشياء بشكل أفضل وأطول من مقدرة الرجال على ذلك.

أثبتت دراسة جديدة أن النساء في منتصف العمر يتفوقن على أقرانهن من الرجال بنفس العمر في جميع مقاييس الذاكرة. بالرغم من أن ذاكرة المرأة تنخفض عند دخولها في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث. ويجري حاليًا نشر هذه الدراسة في الإنترنت في مجلة انقطاع الطمث التابعة لجمعية انقطاع الطمث الأمريكية التي يرمز لها بـ(NAMS).

 

فقدان الذاكرة أحد المسائل المرتبطة بشكل وطيد بالشيخوخة. تشير تقديرات علم الأوبئة إلى أن ما يقارب ٧٥٪ من الكبار في السن سُجل لديهم مشاكل مرتبطة بالذاكرة. وأقرت بعض النساء بزيادة مستوى النسيان وضبابية الدماغ خلال الانتقال لمرحلة انقطاع الطمث. بالإضافة إلى ذلك، تتعرض النساء بشكل مضطرب إلى خطر الإصابة باعتلال الذاكرة والخرف مقارنة بالرجال. وعلى الرغم من هذه الظروف التي تعمل ضدهن، النساء في منتصف العمر يسجلن نتيجة أعلى من أقارنهن الرجال في جميع مقاييس الذاكرة طبقًا لهذه الدراسة.

 

في دارسة شملت ٢١٢ رجلًا وامرأة، تتراوح أعمارهم بين ٤٥-٥٥ سنة لتقييم الذاكرة العرضية، والوظائف التنفيذية، ومعالجة الدلالات وتقدير الإدراك اللفظي من خلال الاختبارات المعرفية. أما بالنسبة للذاكرة الترابطية والذاكرة اللفظية العرضية فقد قُيمت من خلال استخدام اختبار تمييز الوجه والاسم للذاكرة الترابطية واختبار التذكر الانتقائي.

كما وجدت الدراسة أيضاً بالإضافة إلى مقارنة الاختلافات بين الجنسين – أنه قبل انقطاع الطمث وسن اليأس تفوقت المرأة في عدد من المجالات الرئيسة في الذاكرة. نقص مستويات الإيستراديُول لديها يرتبط تحديداً مع انخفاض معدلات التعليم الأولي واسترجاع المعلومات في وقت سابق، بينما بقيت ذاكرة التخزين وعملية ثبات المعلومات في الذهن على حالها.

 

يقول الدكتور جوان بينكرتون – الرئيس التنفيذي لجمعية انقطاع الطمث الامريكية- : ”ينبغي أن تؤخذ ضبابة الدماغ والشكاوي المتعلقة بالذاكرة على مجمل الجد فقد أظهرت هذه الدراسة والدراسات الأخرى أن هذه الشكاوي مرتبطة بالضعف في الذاكرة”.

 

ترجمة: حصه العيد

Twitter: @Hessa_aleid

مراجعة: ميسم الفداغ

 

المصدر:

Science Daily

 

 

شارك هذه المقالة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *