ما هو الشيء المناسب للأكل وما هو خلاف ذلك ؟

تاريخ النشر : 08/02/2017 التعليقات :0 الاعجابات :0 المشاهدات :799

ما-هو-الشيء-المناسب-للأكل-وما-هو-خلاف-ذلك-؟

1- مسببات حرقة المعدة وطرق التخفيف منها

الشعور بالحرقان في الصدر أو البلعوم قد لا يكون له أي علاقة بالقلب كما يضن البعض. يحدث الحرقان عندما تصعد أحماض المعدة إلى أعلى المريء (المجرى الذي يربط بين الفم والمعدة) وتسبب في تهيجه. بعض أصناف الطعام قد تزيد من حدوث الحرقان ولكن هذه الأنواع تختلف من شخص إلى آخر. إذا عندما يتعلق الأمر بتناول الطعام، ما الذي يمكن أن يساعد في تجنب الحرقة؟

 

2- الإفراط في تناول الطعام

أول أمر يجب أن تنظر إليه هو ليس نوع الطعام بل كميته. هذه إحدى الحالات حيث الأكثر ليس بالضرورة أفضل. بغض النظر عن نوع الطعام الذي تتناوله أو كيف يبدو جميلا، أو مدى حبك له، المعدة المحشوة تزيد من احتمالية الإصابة بالحرقة. جرب أن تستخدم صحنا أصغر لكي تقلل من كمية أكلك.

 

3- أبطئ من سرعة تناولك للطعام

عليك أن تتجنب كليا حشر الطعام في فمك. من العادات السيئة التي تؤدي عادة إلى الشعور بالحرقة هي الأكل السريع مما يسبب عدم قدرة المعدة على هضم الطعام بشكل جيد بحسب Leslie Bonci – اخصائي تغذية مسجل ومدير مركز التغذية الطبي في جامعة Pittsburgh – لذلك خذ وقتك في تناول الطعام واستمتع به.

 

4- الأطعمة الدهنية

الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون عادة تأخذ وقتا أطول في بطنك، وكلما زاد فترة مكوثها في بطنك زادت إحتمالية الشعور بالحرقان، كما أشار Bonci و Elaine Magee – أخصائي تغذية كاتبا كتاب : “أخبرني ماذا أأكل إذا كانت لدي أحماض مرتدة”. الحصص الكبيرة من الأطعمة المشبعة بالدهون كالإكثار من الدجاج المقلي، والبطاطا وأجنحة الدجاج بمثابة ضربة مزدوجة لمعدتك.

 

5- قلل من الدهون في إعداد أطعمتك

قد تكون لديك إمكانية شوي أو خبز مأكولاتك بدلا من قليها. تخلص من الشحوم في اللحم وانزع جلد الدجاج. تغييرات بسيطة مثل هذه قد تكون كافية للتخلص من حرقة المعدة.

 

6- الأطعمة عالية الأحماض

الطماطم ( بالإضافة إلى الأطعمة مثل الصلصة و المارينارا) و الفواكه الحمضية مثل:(البرتقال، و الجريب فروت، و الليمون) قد تسبب الحرقة، بالأخص إذا أكلتها لوحدها على معدة فارغة. الخل كذلك هو أحد الأحماض ويستخدم بشكل واسع في تحضير صلصات السلطة والعديد من الأطعمة.

 

7- اكتشف خياراتك

جرب أنواعا أخرى من الفاكهة والخضراوات التي تحتوي على كميات قليلة من الأحماض لتعطي استراحة لبطنك. أو قلل من كمية الأطعمة الحامضية، وعادلها بأطعمة أخرى. على سبيل المثال: استخدم كمية أقل من صلصة الطعام في طبق المعكرونة و تناول معها القليل من اللحم أو أكثر من الخضراوات. جرب لكي تتعرف على الأطعمة التي تريح بطنك.

 

8- راقب ما تشربه أيضا

بعض المشروبات قد تزيد من احتمالية اصابتك بالحرقة، المشروبات التي تحتوي على الكافيين (أيضا القهوة منزوعة الكافيين) تزيد من أحماض المعدة. المشروبات الغازية من الممكن أن تنفخ بطنك والذي قد يسبب الحرقان. عصير الطماطم و الحمضيات تحتوي أيضا على الأحماض.

 

9- مشروبات أفضل

أختر المشروبات التي لا تحتوي على الفقاعات والكافيين مثل شاي الأعشاب، والحليب، والماء. إذا كان لابد من أن تشرب القهوة أو المشروبات الغازية، فعليك بكمية قليلة منها.

 

10- الشوكولاتة

عذرا تحتوي على الكافيين. إذا كنت لا تستطيع أن تعيش بدونها، التقليل منها قد يساعد. من الممكن أن تأكل قطعة صغيرة أو قطعتين، أو أقتصر على أكلها في المناسبات. أيضا أكل الشوكولاتة على معدة فارغة أو تناولها بعد وجبة مشبعة قد لا تكون فكرة جيدة.

 

11- أطعمة مع ضربة

انه ليس من المفاجئ أن الحرارة من الأطعمة المحتوية على الفلفل والصلصات الحارة من الممكن أن تلسعك من الداخل. لكن هل تعلم أن النعناع قد يزيد من المشكلة أيضا؟ على الرغم من أنه بارد ولكنه من الممكن ان يرخي مجرى الطعام مما يؤدي إلى الحرقة. الثوم اللاذع اللذيذ والبصل -خاصةً النيئ- قد يكونان من المسببات أيضا.

 

12- قلل من الحرارة

ليس من الضروري ان تمتنع كليا عن الأطعمة الحارة طيلة حياتك. التخفيف من حرقة الفلفل قد تشكل فارق. على سبيل المثال من الممكن أن تستخدم نصف ما أنت معتاد عليه من الفلفل أو ابحث عن طرق أخرى لكي تنكه أكلك بدون أن تحرق لسانك.

 

13- تتبع اثار طعامك

كل شخص مختلف. قد تتقبل أكل وجبة متوسطة الحرارة ولكن بدون طماطم، أو أن تشرب كوبا صغيرا من القهوة ما لم تشربه على معدة فارغة. سجل ملاحظاتك أو قم بإعداد قائمة بما يمكنك أكله وما يسبب لك حرقة المعدة.

 

14- امضغ علكة

بعد الوجبة، مضغ العلكة يحفز فمك على افراز اللعاب. السوائل الزائدة تساعد على تعادل الأحماض ويساعد على تنظيف نتوءات المعدة بشكل أفضل. ببساطة تحرك الأكل إلى أسفل الجهاز الهضمي بشكل أسرع قبل أن يبدأ الحرقان بالظهور. عند اختيارك للنكهة تجنب النعناع لكي تبقي على صمام المريء مغلقا.

 

15- عادات صحية

لا تستلقي مباشرة بعد الوجبة، انتظر ثلاث ساعات بعد العشاء قبل الاستلقاء للنوم. التدخين و الوزن الزائد قد يزيد من احتمالية الإصابة بالحرقة. من الطبيعي أن تصاب بالحرقة بين فترة وأخرى ولكن من الأفضل أن تستشير طبيبك إذا كانت الحرقة تراودك بشكل متكرر. كثرة الإصابة بالحرقة قد تكون بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

 

 

ترجمة: أنس المعولي

Twitter: @AnasMawali

مراجعة: عمر العماري

Twitter: @omar_br1

 

المصدر:

WebMd

 

 


شاركنا رأيك طباعة