نقل القلب و شفرة القلب

تاريخ النشر : 16/03/2015 التعليقات :0 الاعجابات :2 المشاهدات :3061

heart

تعريف القلب

التعريف الفلسفي:

اللطيفة الإلهية المدركة و السر المودع في الإنسان الذي يعي الخطاب و به يخاطب و يثاب و يعاقب

التعريف العلمي :هو المضخة التي تضمن وصول الدم بشكل مستمر و منتظم الى جميع أجزاء الجسم

وقد يطلق عليها اسم الروح كما جاء في القران الكريم حين خاطب الله آدم عليه السلام:

{فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ }  72 ص

 

لقد مر 40 عامًا على أول عملية نقل قلب قام بها جراح القلب الجنوب أفريقي (كريستيان برنارد)فتحت الباب إلى أخطر و أدق عمليات نقل الأعضاء

فنقل القلب :هو عملية زراعة قلب سليم و إحلاله مكان القلب المريض و تعتبر عملية زراعة القلب هي الخطوة  الأخيرة للأشخاص الذين لم تتحسن حالتهم الصحية بعد أن تلقوا جميع الأدوية و الأساليب العلاجية اللازمة

والأسباب التي تستدعي إجراء هذه العملية للمريض هي:

سبب إجراء عمليات نقل القلب هو قصور حاد أو مزمن في العضلة  القلبية وفقدانها لوظيفتها الأساسية وهي ضخ الدم للجسم و من الأسباب المؤدية الى ذلك:

1- مرض/ ثقب قلبي خلقي (منذ الولادة)

2-عدم انتظام ضربات القلب

3-مرض رئوي مزمن و انسداد الصمام الرئوي

4- التهاب في صمامات القلب

و جميع هذه الاسباب السابقة يتم معالجتها ضمن برنامج علاجي متكامل مع المريض ولكن بعض المرضى لا يتحسنون أبدا مما يؤدي إلى تدهور حالاتهم الصحية فيصبح القلب غير قادر على تلبية احتياج الجسم  للدم المؤكسد فإذا وصل المريض الى هذه المرحلة ، يبدأ الطبيب المختص في البحث عن حلول ما قلب زراعة القلب أو اللجوء الى الحل الأخير و هو زراعة القلب

لذلك كنا نقول (الوقاية خير من العلاج)

 

 شفرة القلب و ذاكرة القلب

أودع الله سبحانه و تعالى في قلب الإنسان معجزات من ضمنها أن كل قلب كل فرد يتميز عن قلوب الآخرين ببعض المميزات من ضمنها ما اكتشفه العلماء وهو الذاكرة الخلوية للقلب ((Cellular memory

حيث أثبت العلماء بوجود ذاكره خلويه صغيره في أغلب أعضاء الجسم و خصوصا القلب ،  ذاكرة القلب الخلوية تتميز بأنها تحفظ أسلوب الفرد وماذا يحب وماذا يكره وماهي عاداته اليومية وكيف هي طريقته في الاكل و الشرب والنوم و التعليم ؛لذلك هي تعتبر كشفرة خاصه لهذا الفرد تميزه عمن حوله ؛كما ذكر في تقرير طبي نشر في موقع (effective mind control)  أن هناك حالات نقل أعضاء مثل القلب و الكبد لوحظ عليها تغيرات في أحاسيس و مشاعر المرضى ،كما ذكر التقرير اكتشاف العلماء لوجود روابط بين الخلايا العصبية في جسم الإنسان و بين السيطرة على وظائف الأعضاء ،ولكن بعض الحالات المرضية التي يتم فيها نقل أجزاء صغيره من جسم المتبرع مثل قرنية العين لا يحصل فيها تغيرات كبيرة و يعود ذلك إلى ان الخلايا العصبية في العضو المنقول لم تأخذ الصفات المعقدة و الكبيرة من المتبرع .

 

التغيرات ما بعد نقل القلب و أسبابها

البروفيسور (غاري شوارتز) أحد علماء النفس و الأعصاب استمر يسجل تقارير عن حالات المرضى الذين تم نقل أعضاء لهم و سجل 74 حاله كان من ضمنهم 23 تمت لهم عمليات نقل قلب قال: إن جميع هؤلاء المرضى الذين تمت لهم عمليات نقل قلب لوحظ عليهم تغيرات في خصالهم مماثلة لخصال المتبرع و أتبع شوارتز قائلا: إن مفهوم الذاكرة الخلوية يرتبط بجميع أجهزة الجسم حتى الكبد و الكلى و القلب و حتى كذلك العضلات ،و قال ان جميع هذه الحالات تشير الى انتقال صفات كثيره من المتبرعين إلى المستقبلين من ضمنها الذكريات الواضحة من الحياه و الأماكن و الناس و ماذا يحب و ماذا يكره و التوجهات السلوكية .

هناك تقارير طبية تشير إلى أن السبب في هذه التحولات بعد عمليات نقل القلب هو لوجود روابط لخلايا عصبيه يتم قطع اتصالها و بهذا بعد ان تتم عملية النقل الى الشخص المستقبل للقلب تتخذ روابط الخلايا العصبية للقلب الجديد مسارات بديلة و بهذا لا تصل الإشارات العصبية من و إلى الدماغ بشكل كامل

 

 نماذج لأفراد تمت لهم عمليات نقل قلب

في عام 2002 نشر الدكتور (بول بيرسال)صاحب كتاب شفرة القلب بعد تجارب و أبحاث استغرقت 10 سنوات و انتهى من أبحاثه إلى نتيجة مفادها حصول تغيرات في شخصيات المستقبلين للأعضاء توازي شخصيات المتبرعين و أورد في بحثه عددا من الحالات ،حيث ذكر في كتابة الذي ألفه (شفرة القلب )ان القلب يحس و يشعر و يرسل ذبذبات تمكنه من التفاهم مع القلوب الأخرى .

وهنا بعض الحالات التي استعرضها :

1] المستلم :امرأة بعمر 47 سنة  – المتبرع فتى شاب بعمر 23 سنة مات برصاصة في مؤخرة ظهره إثر عملية سرقة. تقول المستلمة: أعاني من آلام في مؤخرة ظهري لكنني أعتقد أن هذا مرتبط بالعملية الجراحية. يقول زوجها أنها تستيقظ أحيانا وتصرخ من ألم تعاني منه في مؤخرة ظهرها وتهذي بأنها أصيبت برصاصة في تلك المنطقة.

2] المستلم: رجل بعمر 52 سنة – المتبرع فتى بعمر 17 سنة قتل بحادث سيارة هرب بعده الفاعل . يقول الرجل إنه أصبح  يسمع موسيقى الروك الصاخبة بعد أن كان يسمع الموسيقى الهادئة، وتقول ابنته أن تصرفات والدها أصبحت تخجلها إذ  يسمع للموسيقى الصاخبة في غرفته بينما يأتي أصدقاؤها إلى البيت.

3]  المستلم: امرأة بعمر 36 سنة – المتبرع (بقلب ورئتين): امرأة بعمر 30 سنة قتلت بينما كانت تعبر الشارع لتري خطيبها ثوب زفافهما. تقول المستلمة: اشعر بسعادة عارمة أغلب الوقت وارغب بأن أخبر الجميع عن سعادتي لكنني لا اعرف لما أنا سعيدة, أضحك كثيرا, ولا أرغب مطلقا بمعرفة صاحبة قلبي, أشعر بالاسى من أجلها لكنني لا أود التفكير بمن هي وكيف ماتت, ولا أود التفكير أصلا بأنني أحمل قلب شخص آخر. فقط أريد التفكير بأن هذا القلب صنع في مكان آخر وأحضر لي الآن. وتقول أختها: تشعر أختي بسعادة دائما ،إن قلبها الجديد دافئ, إنها تضحك في أوقات لا ينبغي أن تضحك بها.

4]  المستلم: رجل بعمر 41 سنة  – المتبرع: فتاة بعمر الـ 19 ماتت بينما دهس القطار سيارتها. يقول المستلم: أشعر انني عدت شابا من جديد أشعر وكأنني بعمر الـ 19 سنة, أظن ان المتبرع كان شابا وإنه كان سائق سيارات أو شيء مشابه وانه مات إثر حادث دهس من عربة تحمل الاسمنت أو شيء كهذا, أشعر بهذا الشيء. وتقول زوجته: انه يتحدث عن الطاقة دائما ويشعر بحيوية شديدة ،وتتوقع أن قلبه يعود لمتسابق سيارات أو ما شابه.

 

تقول المعالجة النفسية :ليندا مارك بعد عملها لمدة 20 عاما في مركز للقلب كان الناس يسألونني :ماذا تفعلين في هذا المركز و أنت تعلمين أن القلب مجرد مضخة للدم ليس له علاقه بالحالة النفسية  للإنسان ؟ وكنت أجيب بأنني أحس بالتغيير الحاصل في نفسية المريض قبل و بعد زراعة القلب وأحس بتغيير عاطفتهم و لكن ليس لدي الدليل العلمي إلا ما أراه أمامي.

 

 القلب الصناعي

عبارة عن جهاز يتم غرسه في صدر المريض يعمل على البطاريات ، فهو أشبه بمضخة دم تعمل باستمرار فإذا وضعت رأسك على صدر هذا المريض فلا تسمع أي دقات بل تسمع صوت محرك كهربائي و له أنماط و أشكال مختلف في الوقت الحالي ، ولكن هناك أمر مهم و هو ان أولئك المرضى الذين استبدلت قلوبهم بقلوب صناعية فقدوا الإحساس و العواطف ، و انجذابهم لأهدافهم الحياتية

في عام 2007 نشرت صحيفة في واشنطن تحقيقا صحفيا حول رجل اسمه (بيتر هابتون)و قد أجريت له عملية زراعة قلب اصطناعي فيقول هذا المريض :إن مشاعري تغيرت بالكامل فلم أعد أعرف كيف أشعر حتى أحفادي لا أحس بهم و عندما يقتربون مني لا أشعر بأنهم جزء مني في حياتي كما كانوا من قبل .

هل القلب هو العقل؟

على مر الثقافات القديمة في بلاد ما بين النهرين و الهندوسية و المصرية و البابلية يؤكدون أن القلب هو الجهاز الرئيسي المسؤول عن التأثير و توجيه العواطف و قدرتنا على صنع القرار كما تم العثور على وجهات مماثلة للقلب في المسيحية و التقاليد الإسلامية في الماضي ؛لذلك يمكننا أن نرى أن البشر من العصر الجليدي كانوا على اهتمام بالقلب و يمكننا القول بأن التاريخ المصري الفرعوني أحد الشواهد المهمة لأنهم اشتهروا بالمومياء و علم التحنيط الذي لا أحد يعرف عنه الكثير حتى الآن {كيف عملوا ذلك؟} عندما قام العلماء بدراسة المومياء و كيف تم تحنيطها وجدوا أن المصريين القدامى كانوا يقومون باستخراج جميع الاحشاء الداخلية للجسم حتى الدماغ و العينين و جميع الأعضاء الداخلية و تحفظ في وعاء خاص بجانب الجسم ولكنهم لم يكونوا يستخرجوا القلب بل كانوا يتركون القلب في مكانه ،قبل 50 الف سنه كانوا يعتقدون أن القلب هو مكان الحياه و الأخلاق .

ذكر البروفيسور: خالد عماد (عالم التشريح و الأجنة) عندما سُئل عن تحكم الدماغ بالقلب :نعم الدماغ هو المتحكم بالقلب من ناحية الأعصاب لأن شبكة الأعصاب اللاإرادية تنشأ من المخ و تذهب إلى العقل مثل جميع أعضاء الجسم فعندما يتعرض المخ إلى أفكار أو ضغوط خارجية أو حتى مؤثرات داخليه مثل استذكار أحداث معينة يمكن بعد لحظات تجد ان نبضات القلب في تسارع و ازدياد و بهذا فالقلب هنا يعمل كمعبر عما يعيش في المخ من مشاعر أو انفعالات و لكن جميع الأبحاث السابقة التي أجريت على القلب لإيجاد أي شبكات عصبيه داخل القلب تمكنه من التحليل و التفكير لم تجد علاقة أو إثبات واضح .

 

﴿أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ﴾

يقول الامام القرطبي مفسرا هذه الآية :أضاف العقل الى القلب بأنه محله كما ان السمع محله الأذن

و ورد ذكر القلوب في كثير من الأحاديث الشريفة عن النبي محمد صلي الله عليه و سلم و كذلك الأئمة و المفسرين وضعت بعضها في المراجع للاطلاع عليها

المراجع :

– pearsall,paul(March 28th 1998), the heart code, (ISBN13: 9780767900959)

  • العيدروس ،مصطفى 2012/10/06 برنامج القلب السليم حلقه رقم 26 تم استرجاعها في2015/01/20 من
  • YouTube
  • -العيدروس ،مصطفى 2012/10/07 برنامج القلب السليم حلقه رقم 27 تم استرجاعها في2015/01/20 من
  • YouTube
  • العيدروس ،مصطفى 2012/10/08 برنامج القلب السليم حلقه رقم28 تم استرجاعها في2015/01/20 من
  • YouTube

  Mayo Clinic

– Omar , Merivan  2012/03/29 حالات مثيرة للاهتمام من كتاب Heart Code

 http://real-sciences.com/?p=884

Effective Mind Control

Liberty Voice

– د.ن , د.ت , الدرس الثاني: القلب


شاركنا رأيك طباعة