كرة الشعر! كيف تجعل القطط نفسها نظيفة بألسنتها

%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%ac%d8%b9%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b7%d8%b7-%d9%86%d9%81%d8%b3%d9%87%d8%a7-%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81%d8%a9-%d8%a8%d8%a3%d9%84%d8%b3%d9%86%d8%aa%d9%87%d8%a7

كرة الشعر! كيف تجعل القطط نفسها نظيفة بألسنتها
تشتهر القطط  بحساسيها الشديدة في النظافة الذاتية لذلك فألسنتها قادرة على جعلها نظيفة، والذي أصبح نوعًا من الغموض! وعندها عرف العلماء أن ألسنة القطط مغطاة بالأشواك. والآن وَجَد مجموعة من المهندسين أن هياكل teensy تُصنّع كالمخالب و التي تعمل مثل الفيلكرو لتنظيف المعاطف المصنعة من القطط.

وقال الباحثون أن هذه النتائج قد تساعد المهندسين في تصميم الروبوتات؛ التي قد تمكنهم في السيطرة على الأسطح و جعلها كفرشاة شعر أكثر كفاءة وكطريقة أفضل لتنظيف الشقوق.

 

القط واللعق:
الكسيس نويل – مهندسة ميكانيكية في معهد جورجيا للتكنولوجيا في أطلنطا – بدأت التحقيق في أشواك لسان القط فقد شاهدت القط يلعق بطانية سميكة وعلى الفور شاهدت أن لسانه علق بالبطانية، قالت: ” كنت في المنزل لقضاء عطلة عيد الميلاد ومشاهدة التلفاز مع أسرة من القطط ” ، وقالت نويل: “ميرفي وهو القط الذكر البالغ من العمر 3 سنوات من الصنف القصير الشعر بخطوط حمراء، وجد أن بطانية الأريكة رائحتها لذيذة فقرر أن يلعقها “، وقالت أيضًا: ” بينما كنت أضحك على هذا القط الغريب، قادتني غريزتي البحثية إلى معرفة المزيد عن هذا الأمر، فكيف لنسيج رطب و لين أن يلتصق بلسان القط بهذه السهولة “، وقالت نويل للايف ساينس العلمية: ” بعد بضعة ثوانٍ من العراك، كان من الممكن فصل لسانه ببساطة عن طريق دفع لسانه في بطانية بدلاً من السحب “. و باستخدام كاميرات فيديو عالية السرعة، سجل نويل وزملائها القط وهو يزيل الغذاء العالق في الفراء باستخدام تقنية (الثري دي)، وأضاف أيضًا “نحن أول من قام باستخدام تقنية (الثري دي) لذلك.

 

وأشار العلماء إلى أن الأشواك في لسان القطط حادة و منحنية، وذكرت نويل من حيث الشكل والحدة: ” هذا يذكرني بمخالب القطط “، و في بيان أضافت نويل بأنه يشبه الخطاف الطبيعي والذي يساعد على أن تتصرف القطط مثل الفيلكرو. وقالت نويل علاوة على ذلك: ” عندما يواجه لسان القط  نتوء فإنه يسحب النتوءات، والتي تتيح له حل المشكلة إلى أبعد من ذلك “. مثل الصواريخ الباحثة عن معوِقات الحرارة لكي تعمل كما تساعده في التنقل لتسمح للقط  بإزاحة التشابك بعيدا ” ، وأضاف الباحثون سلوك الإلتواء لهذه النتوءات تساعد هذه الجزيئات في حشر مابينها كالتقاط الطعام.

 

وبحث نويل المستقبلي سيكون عن استكشاف كيفية المباعدة بين أشواك لسان القط و تأثيره على العناية بفراء القط ، وكيف يمكن للعاب أن يساعد في ترطيب أو عرقله القط في النظافة الشخصة؛ رغم أنه من المعروف أن اللعاب يساعد على  تفتيت الأوساخ والحد من الفراء المبعثر، فقد أظهرت أبحاث سابقة أن الترطيب يزيد في الواقع من الاحتكاك بين الشعر، والذي من شأنه أن يجعل الفرشاة أكثر عرضة لشد الشعر من الجلد مما يجعله مؤلمًا ” هذا ماقالته نويل.
” نبحث أيضا للحصول على ألسنة من النمور والأُسُود وغيرها من القطط الكبيرة لفهم كيفية قياس أشواك اللسان في عائلة القطط ” ، وقالت نويل بالإضافة إلى أنه قد يكون من الصعب لدراسة ذلك في ألسنة الحيوانات الغريبة من حيث تحديد المكان والعثور عليها “.

 

 

لسان القط و التكنولوجيا
وقالت نويل :” هذا البحث يمكن أن يساعد العلماء في تصميم الروبوتات الناعمة القادرة على أن تجتاح العناصر. في حين الروبوتات التقليدية هي جامدة – مما يجعلها عرضة للضرر من الصدمات والخدوش,فالروبوتات الناعمة المصنوعة من البلاستيك مرنة ومطاطية لمقاومه العديد من الأضرار، ويمكن التخلص من العقبات السابقة التي يمكن أن تعوق الروبوتات الصعبة “.
وأضافت ” في عالم الروبوتات المرنه، لا يزال الباحثون يكافحون للحصول على طرق لمواد مرنة على الأسطح المحكمة ” و قالت نويل ” وبعد أن مزق التشابك في الفراء “، أنها مرنة تماما مثل أطرافه كالروبوت المرن البحث على ألسنة القط قد تساعد في التغلب على هذا التحدي، وقال نويل هذه النتائج أيضا يمكن أن تساعد في تصميم فرشاة شعر أفضل، وأضافت أن ” الفرشاة الأولى المعروفة ترجع إلى 8000 قبل الميلاد ” وقالت نويل أيضًا ” منذ ذلك الحين، وتصميم فرشاة الشعر حقا لم يتغير، ونحن نتطلع إلى فهم ما الذي يجعل فك تشابك الشعر أقل إيلاما، وكيف يمكن الاستفادة من للسان القط  لتتناسب مع الشعر البشري، وتوفير تصميم جديد للفرشاة للشعر التقليدي “.

 

هذا الاكتشاف قد يساعد على صنع فرشاة شعر أسهل للتنظيف ، وفرشاة للشعر العادي بدرجة الأشواك التي تلتصق مباشرة عندما يتجمع الشعر على فرشاة، وأنها تشكل تشابكًا كثيفًا  بحيث يلزم إزالتها باليد “، وكما ذكرت: ” فهي فرصة لإجراء محادثات مع المستهلكين والمتخصصين في الجمال والمتخصصين في الأجهزة الطبية في جميع أنحاء الولايات المتحدة عن فرص تطبيق “.

وقال الباحثون ” سيتم تطوير التكنولوجيا تقليد للسان القط من خلال دعم الابتكار في معهد جورجيا للتكنولوجيا “، حيث قدمت براءة اختراع مؤقتة لهذه التكنولوجيا وخطة لتطوير تطبيق خلال العام المقبل “. وقال نويل كانت هناك أسئلة من علماء آخرين بشأن الكيفية التي تخطط لمقارنة كفاءة تنظيف لسان القط و لفرشاة الشعر العادية “.

 

توصل العلماء إلى نتائج في الاجتماع السنوي لشعبة الجمعية الفيزيائية الأمريكية للديناميات الموائع في بورتلاند، أوريغون الموافق 21 نوفمبر.

 

 

ترجمة: لبنى الفهيد

مراجعة: رزان الهويشل

 

المصدر :

Live Science 

شارك هذه المقالة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *