هل عملك يضر بصحتك؟

10 يناير , 2017

%d9%87%d9%84-%d8%b9%d9%85%d9%84%d9%83-%d9%8a%d8%b6%d8%b1-%d8%a8%d8%b5%d8%ad%d8%aa%d9%83%d8%9f

إصابات اليد والمعصم

متلازمة النفق الرسغي أو الانكماش الرسغي، هي تنميل ناجم عن عصب مقروص أو مقبوض في معصمك، وهي من أكثر الإصابات في اليد الناجمة عن استعمال أجهزة الحاسوب والحرارة الناتجة من الاستخدام. ولكن قد تكون معرّضاً للإصابة بها إن كنت تعمل مع الأدوات التي تهتز أو ذات الاستخدام المتكرر أو تحتاج إلى حركات ملتوية للحصول على النتيجة. في حالة اليد والمعصم المتقرّح بسبب استخدام لوحة المفاتيح فإن السبب في هذه الحالة مختلف وهو: إصابات الإجهاد المتكررة.

للمساعدة في منع حدوث الإصابات: خذ فترات راحة متكررة. تحدّث مع طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي لمعرفة ما إذا كانت الدعّامات أو تغيير وضعية الاستخدام قد تمنع هذا النوع من الإصابات.

 

الآم الظهر

سواءً كنت في العمل خارجاً تدفع جزازة أو في غرفة تدفع أوراق، فيمكن لظهرك أن يتضرر. من منا لديه الوقت ليتذكر الطريقة الصحيحة لرفع الأشياء الثقيلة، والجلوس بطريقة جيدة، والقيام بالمشي كل نصف ساعة أو نحو ذلك في عمله المكتبي (أو أخذ قسطاً من الراحة إذا كنت على قدميك كل اليوم)؟ وإذا كان لديك وزن زائد فهذا يجعل الأمور أكثر سوءاً. آلام الظهر بين العاملين الذين تتراوح أعمارهم بين 40-65 عاماً يكلف أرباب العمل أكثر من 7 مليارات دولار سنوياً.

للمساعدة في منع حدوث الآلام:

استخدم ساقيك لرفع الأشياء وانتبه لطريقة الجلوس، وابحث دائماً عن المساعدة إذا كان هناك شيء ثقيل جداً عليك حمله.

 

فقدان السمع

أكثر من 30 مليون شخص منا يواجه مستويات ضارة من الضوضاء في عمله، وتسعة ملايين آخرين يعملون مع المواد (المذيبات والمعادن) التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان السمع. وهذه الضوضاء المسببة للمشكلة ليست مقتصرة على أماكن العمل، حتى الأشخاص في المكاتب الهادئة ويستمعون إلى الموسيقى أو غيرها في مستويات صوت غير آمنة من خلال سماعات الرأس أو سماعات الأذن.

للمساعدة في منع حدوث الإصابة:

ارتداء سدادات أذن إذا كنت تتعرض إلى صوت أعلى من 85 ديسيبل لفترات طويلة (على سبيل المثال الجرافة).

 

آلام وتورم الساقين

عندما يكون عملك سواء بالوقوف أو الجلوس لساعات من الوقت، يمكن للسوائل أن تتجمع في ساقيك أو كاحليك أو قدميك. طبيبك قد يسمي هذا التورم استسقاء، وتشمل الأعراض على تورم وعدم الراحة. استشر طبيبك فقد يصف لك شيء بسيط مثل جوارب الضغط للمساعدة.

للمساعدة في منع حدوث الإصابة: تحرك في المكان بين فترة وأخرى. 

 

إجهاد العين أكثر من 20,000 إصابة للعين تحدث في أماكن العمل سنوياً بتكلفة قدرها حوالي 300 مليون دولار. يتأثر العديد من العمال أيضاً بمتلازمة رؤية الحاسوب أو إجهاد العين الرقمي الذي قد يؤدي إلى جفاف العين والصداع وعدم وضوح الرؤية وآلام الرقبة والكتفين.

للمساعدة في منع حدوث الإصابات: اتبع حكمة 20-20-20 (خذ استراحة لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة للنظر في شيء يبعد عنك بمسافة 20 قدماً). 

 

التوتر المرتبط بضغط العمل

التوتر يمكن أن يلعب دوراً رئيسياً في جميع أنواع العلل، بما في ذلك: الصداع، قلة النوم، آلام المعدة، مشاكل في التركيز،  الكآبة، القلق. أكثر من ثلث العمال الأميركيين يمرّون بذلك في مرحلة ما من حياتهم العملية. هذه الأعراض عادة لا تزول بعيدا بمجرد الخروج من مكان العمل.

للمساعدة في منع حدوث الإصابات: ابحث عن الأشياء التي تخفف توترك.

 

الصداع 

هو السبب الشائع لضياع الوقت في العمل، وأكثر أنواع الألم في الإجازات المرضية هو الصداع. سواء كان ذلك بسبب التركيز الشديد أو ضغوط العمل اليومية أو مؤثرات في مكان العمل مثل الضوضاء أو الروائح أو الجوع فإن علينا التعامل مع الصداع من وقت لآخر.

للمساعدة في منع حدوث الصداع: أن تأخذ استراحة الغداء أو تتناول وجبة خفيفة سريعة حيث أن الجوع غالباً ما يحفز الصداع.

 

الآم الرقبة

تبدأ بالقليل من الوخزات التي لا تخفّ بغض النظر عمّا تفعله، وغالباً ما تنتج عن وضعية سيئة للرقبة سواء كنت أمام شاشة الحاسوب في المكتب أو تحت سيارة في المحل الخاص بك. فأي نشاط يؤدي إلى سحب أو تلوّي عضلات رقبتك يمكن أن يسبب الألم. الأعصاب المهيّجة ومشكلات فقرات الرقبة يمكن أيضاً أن تلعب دوراً في ذلك.

للمساعدة في منع حدوث الآلام: انتبه إلى وضعية رقبتك دائماً.

 

الفتاق

هل ترفع الأشياء الثقيلة في عملك؟ إذا كنت لا تفعل ذلك بالطريقة الصحيحة فيمكن أن تحصل على فتاق، وذلك عندما ينزلق جزء من الأمعاء من خلال نقطة ضعف في عضلات البطن أو الفخذ. وتزيد احتمالية حدوثه إذا كنت بدين، أو إذا كنت تدخن، أو إذا لم تكن تأكل طعاما صحيا. إنه عادة ما يحدث بعد عدة مرات من رفع الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة وليس مرة واحدة.

للمساعدة في منع حدوث الإصابات: تعلم تقنيات الرفع الصحيحة.

 

زيادة الوزن

لا، هذه ليست إصابة من أماكن العمل. ولكن من السهل جداً أن تحصل على وزن إضافي إذا واصلت تناول الوجبات الخفيفة في مكتبك والاستسلام لتناول الغداء من الوجبات السريعة، والجلوس لفترات طويلة.

للمساعدة في منع زيادة الوزن: القيام بنفسك للحصول على ماتريد في مكان عملك، الحركة، الأكل الصحي.

 

مشاكل الجلد

قد يكون موقع عملك بالكامل هو من المهيجات لجلدك، والذي قد يكون محمولا بالهواء. أو كان ذلك في حبر آلة الطباعة أو المذيبات أو العوادم، فكل ذلك يمكن أن يؤثر على جلدك. مرض التهاب الجلد التماسي هو أكثر حالات الجلد شيوعاً في أماكن العمل وهو الطفح الذي يظهر في جلدك في الأماكن التي كانت على اتصال مباشر بالمهيجات. إذا كانت طبيعة عملك تقتضي الكثير من الوقت في الخارج فإن لديك احتمالية أكبر للإصابة بسرطان الجلد.

للمساعدة في منع حدوث الإصابات: تعرّف على المهيجات لجلدك في داخل مكان العمل أو خارجه، تغطية الجلد واستخدام كريمات واقية الشمس عندما تكون في الخارج. 

 

أمراض الجهاز التنفسي

مع ذكر ذلك يتبادر إلى الذهن فوراً عمال مناجم الفحم، لكنهم ليسوا وحدهم في خطر. أي شخص يتعرض إلى الكثير من الغبار والألياف، أو المواد الكيميائية في الهواء يمكن أن يتعرض إلى هذه المشاكل. أمراض الرئة هي السبب الرئيسي للمرض في أماكن العمل في الولايات المتحدة، فبعضها يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة والموت.

للمساعدة في منع حدوث الإصابات: تعرف على مكان العمل الخاص بك واتبع إجراءات السلامة به. إذا كنت تدخن فتوقف عن ذلك فوراً.

 

 

ترجمة: أبرار عبدالحميد

مراجعة: جهاد أبو الرب

Twitter: @jabulrob

 

المصدر:

Web MD

شارك المقال

اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية