قدرة الذكاء الاصطناعي على الكشف المبكر عن سرطان البنكرياس

قدرة الذكاء الاصطناعي على الكشف المبكر عن سرطان البنكرياس

28 سبتمبر , 2022

ترجم بواسطة:

أماني علاّم

دقق بواسطة:

زينب محمد

خوارزمية التعلم العميق للذكاء الاصطناعي قادرة على اكتشاف أورام البنكرياس التي يقل حجمها عن 2 سم.

أصبح التعلم العميق للذكاء الاصطناعي بسرعة أداة مفيدة لاكتشاف الأمراض من خلال بيانات التصوير. أظهرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Radiology، كيفية اكتشاف التعلم العميق لسرطان البنكرياس من خلال التصوير المقطعي المحوسب (الأشعة المقطعية) بدقة تصل إلى 91%.

كتب مؤلفو الدراسة المنتسبون إلى جامعة تايوان الوطنية: “تمكنت الأداة القائمة على التعلم العميق من الكشف الدقيق عن سرطان البنكرياس في التصوير المقطعي المحوسب، بحساسية معقولة للأورام التي يقل حجمها عن 2 سم”.

إن سرطان البنكرياس من السرطانات الأشد فتكًا التي لا يُعرف لها سبب دقيق.

كان هناك أكثر من 450.000 حالة إصابة بسرطان البنكرياس وأكثر من 430.000 حالة وفاة عالميًا في عام 2018 طبقًا لمرصد السرطان العالمي GLOBOCAN. في عام 2022، سيُشخص حوالي أكثر من 62.200 شخص في الولايات المتحدة بسرطان البنكرياس، وقد يموت أكثر من 49.800 وفقًا لتقرير جمعية السرطان الأمريكية  لعام 2022 (American Cancer Society: Cancer Facts & Figures 2022).

يفرز البنكرياس وهو عضو موجود في البطن، هرمونات مثل الأنسولين وإنزيمات لعملية الهضم. يحدث سرطان البنكرياس عندما يتحور الحمض النووي للخلايا الموجودة في البنكرياس، ويبدأ في النمو دون تحكم حتى يشكّل ارتفاعًا أو ورمًا.

وفقًا لمايو كلينك، تبدأ سرطانات البنكرياس في الخلايا المبطنة لقنوات البنكرياس وتعرف باسم السرطان الغدي البنكرياسي أو سرطان البنكرياس خارجي الإفراز. لقد تُوفي المخترع، والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة أبل Apple عن عمر يناهز 56 عامًا، بسبب نوع نادر من سرطان البنكرياس يسمى سرطان البنكرياس العصبي الصَمَّاوِي، الذي يُنتج خلايا جزيرية أو أورام عصبية صماوية.

الذكاء الاصطناعي هو أحد مجالات علوم الحاسوب التي تسعى إلى تمكين الآلات من أداء المهام المتعلقة بالدماغ البشري مثل الإدراك، والتنبؤات والتعلم. ويرجع انتشار الذكاء الاصطناعي إلى جزء كبير من التقدم في قدرات التعرف على الأنماط للتعلم العميق، وهو نوع من أنواع تعلم الآلة حيث تكون بنية الشبكة العصبية العميقة الخاصة به مستوحاة نوعًا ما من الدماغ البيولوجي. وكذلك تعلم الآلة هو أحد فروع الذكاء الاصطناعي؛ حيث تصبح أنظمة الحاسوب قادرة على أداء المهام دون تعليمات برمجية محددة.

لقد حُقق تقدم كبير في التعلم العميق في الرؤية الحاسوبية. إذ أصبح التعلم العميق قادر على اكتشاف الأنماط والشذوذ في البيانات عالية الأبعاد، مثل تصوير الأشعة الذي غالبًا ما يصعُب على العين البشرية أن تكتشفه.

من أجل هذه الدراسة، طور العلماء أداة الكشف بمساعدة الحاسوب (CAD) التي تحتوي على شبكة عصبية تلافيفية (CNN) مجزأة من الذكاء الاصطناعي لإيجاد البنكرياس في التصوير المقطعي المحوسب، وذلك جنبًا إلى جنب مع مجموعة مصنفات الذكاء الاصطناعي التي تتكون من خمسة تصنيفات من الشبكات العصبية التلافيفية، تتنبأ بوجود سرطان البنكرياس في الفحوصات.

كانت هذه دراسة رجعية لإثبات المفهوم باستخدام بيانات من أكثر من 540 مصاب بسرطان البنكرياس وأكثر من 730 مشارك في المجموعة المعيارية. اُعتمد نموذج الذكاء الاصطناعي باستخدام أكثر من 1470 اختبار تصوير مقطعي.

ذكر الباحثون: “تتمكن أداة الكشف التلقائي الشاملة القائمة على التعلم العميق من اكتشاف سرطان البنكرياس في التصوير المقطعي المحوسب لمجموعة بيانات اختبار واقعي على مستوى البلاد بدقة 91%، دون الحاجة إلى تصنيف الصور يدويًا أو المعالجة المسبقة”.

المصدر: https://www.psychologytoday.com

ترجمة: أماني علام

لينكد إن: amany-allam

مراجعة وتدقيق: زينب محمد


اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!