دور المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين (د) في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى البالغين

دور المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين (د) في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى البالغين

24 سبتمبر , 2022

ترجم بواسطة:

أحمد عسكر

دقق بواسطة:

أماني نوار

أجرى فريق دولي من الباحثين تحليلًا تلويًا متعمقًا، كشفت نتائجه عن احتمالية وجود دور لفيتامين (د) في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى البالغين المصابين به، وشمل ذلك التحليل عددًا كبيرًا من الدراسات المنتشرة حول العالم.

تشكل أعراض الاكتئاب عبئًا مرضيًا ثقيلًا في كل أنحاء العالم، ولا تعد الفعالية العلاجية لمضادات الاكتئاب الحالية كافية لدرئها، مما يدفعنا للبحث عن وسائل أخرى في سبيل تلك الغاية، مثل أبحاث التغذية.

هناك اعتقاد حول دور فيتامين (د) في تنظيم وظائف الجهاز العصبي المركزي، التي ترتبط اختلالاته بالإصابة بالاكتئاب؛ ودعم ذلك الاعتقاد رصد الارتباط بين أعراض الاكتئاب ونقص فيتامين (د) الذي أجرته مجموعة من الدراسات المستعرضة، بالرغم من فشل تحليلات تلوية سابقة في تقديم نتائج حاسمة لهذا الجدل (التحليل التلوي هو تجميع نتائج مجموعة من الدراسات المختلفة وتحليلها إحصائيًا).

صدر حديثًا تحليل تلوي جديد يدرس الصلة بين تناول فيتامين (د) كمكمل غذائي وبين الاكتئاب، ويُعد أكبر التحليلات التي نُشرت حتى الآن؛ متضمنًا 41 دراسة من مختلف دول العالم.

تقصّت تلك الدراسات فعالية فيتامين (د) في تخفيف أعراض الاكتئاب بتطبيق التجارب العشوائية بنمط العلاج الوهمي على مجموعات مختلفة، التي تضمنت مصابي الاكتئاب وأشخاص طبيعيين وأشخاص ذوي حالات صحية مختلفة.

أظهرت نتائج تلك التحليلات فعالية أكبر لفيتامين (د) بالمقارنة بالعلاج الوهمي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى المصابين به. اُستخدمت جرعات متفاوتة من فيتامين (د) في تلك الدراسات، لكن تراوحت أغلبها بين 50 و100 ميكروجرام يوميًا.

يقول توماس ميكولا، الأستاذ الباحث في معهد الطب السريري بجامعة شرق فنلندا والمشارك الرئيسي في الدراسة: “أُجري ذلك التحليل على نطاق واسع، لكن تظل قطعية دلائله منخفضة بسبب تباين الفئات المدروسة ووجود خطر التحيز في عدد كبير من تلك الدراسات”.

 يُعد التحليل التلوي جزءًا من رسالة الدكتوراه الخاصة بميكولا، الذي أضاف: “ستشجع تلك النتائج إجراء مستويات عالية من التجارب السريرية على مرضى الاكتئاب بغرض تسليط الضوء على الدور المحتمل للمكملات الغذائية المحتوية على فيتامين (د) في علاج حالتهم”.

المصدر: https://neurosciencenews.com

ترجمة: أحمد عسكر

مراجعة وتدقيق: أماني نوار

تويتر: amani_naouar

شارك المقال

اترك تعليقاً

القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد مقالاتنا العلمية وكل ماهو حصري على مجموعة نون العلمية

error: Content is protected !!